طرق عملية لترتيب التطبيقات على هاتفك الاندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع ظهور العديد من الأجهزة الحديثة المترافقة لتحديثات متسارعة، هناك تزايد في عدد التطبيقات التي نثبتها على هواتفنا لتلبي حاجتنا في شتّى المجالات، ومن بين هذه التطبيقات ما نحتاجه بشكلٍ يومي، في المقابل قد لا نحتاج بعضًا منها أو لا نستخدمه إلا وقت الضرورة. لا بد من أننا نقضي الكثير من الوقت في محاولة إيجاد أحد التطبيقات من بين هذه الفوضى، ما يجعلنا بحاجه إلى تنظيم وترتيب هذه التطبيقات على هواتفنا بشكلٍ يخدم حاجتنا لاستخدامها في الأوقات المناسبة.

إن الهدف من تنظيم هذه التطبيقات هو جعل هواتفنا تبدو بشكلٍ مرتب ونظيف، بالإضافة إلى تمكيننا من الوصول إلى التطبيقات التي نريدها بسهوله وسرعةٍ أكبر. لذلك، من أجل حل هذه المشكلة يجب علينا توفير القليل من الوقت للتخلص من فوضى التطبيقات وجعلها أكثر تنظيمًا، كما نقوم بترتيب الأدوات التي نملكها في المنزل! وهذا الموضوع بمثابة دليل إرشادي لمساعدتك على تنظيم التطبيقات على هاتفك الاندرويد.


أولًا: إخفاء التطبيقات المثبتة مسبقًا



كما ذكرنا، هناك بعض التطبيقات التي لا نستخدمها بشكلٍ يومي، لذلك لا داعي لوجودها على الشاشة الرئيسية، وبالتالي جرّب طريقة إخفاء بعض التطبيقات، بحيث تتمكن من استعادتها في أي وقتٍ تريده بدلًا من حذفها بشكل نهائي؛ بدايةً ادخل إلى الإعدادات أو "Settings"> الشاشة أو "Display"> ثم إلى الشاشة الرئيسية أو "Home screen"> الآن توجه إلى خيار إخفاء التطبيقات أو "Hide apps". من هنا تحدد التطبيقات التي تريد إخفائها، وفي حال تود الوصول إليها مرةً ثانية لإلغاء الإخفاء، عد لتطبيق نفس الخطوات السابقة بنفس الطريقة لتظهر التطبيقات المخفية عند اللزوم.
 

ثانيًا: تنسيق التطبيقات وتنظيمها ضمن مجلدات



من أبسط الطرق التي نستخدمها في ترتيب تطبيقاتنا وأكثرها فائدةً، هي وضع مجموعة من التطبيقات التي تشترك معًا في عوامل معينة ضمن مجلد، فمثلا تضيف كل تطبيقات المراسلة في مجلد، بينما تطبيقات تعديل الصور والفيديو في مجلد آخر، وهكذا. وذلك من خلال الضغط مطولًا على التطبيق الذي تريد الوصول إليه سريعًا من قائمة التطبيقات وسحبه إلى الشاشة الرئيسية بكل سهولة، حاول تنسيق تطبيقاتك بأسلوبك الخاص على شاشة جوالك الرئيسية ليسهل الوصول إليها.

كذلك يمكنك ترتيب التطبيقات داخل مجلدات في هاتفك الاندرويد، من خلال الضغط مطولًا على التطبيق الذي تريده وليكن مثلًا واتساب "WhatsApp"، بحيث تستطيع سحبه ووضعه فوق تطبيق آخر، وليكن المسنجر "Messenger" فنلاحظ تلقائياً أنه سيتم وضع التطبيقين ضمن مجلد واحد بالإضافة إلى إمكانية تسمية المجلد بالضغط على اسم المجلد، وليكن الاسم "تواصل"، كما هو موضح في الصور. وبالتالي تستطيع تنظيم كل تطبيقاتك بهذه الطريقة ضمن مجلدات تحت تسميات معينة، وكأنها صناديق تعيد ترتيب أدواتك وتطبيقاتك بطريقة مثالية.

كما يمكنك إضافة عدة تطبيقات في مجلد جديد بطريقة أخرى، من خلال النقر مطولًا على التطبيق> واختيار تحديد العناصر أو "Select items" وقم بتحديد مجموعة التطبيقات التي تريد تجميعاها> ومن ثم انقر على إنشاء مجلد أو "Create folder" من الطرف العلوي للشاشة، وأضف الاسم المناسب للمجلد.


ثالثًا: تصغير حجم أيقونات التطبيقات



تظهر قائمة التطبيقات بشكل مختلف في كل هاتف اندرويد، ولكن الشيء الجيد هو أن المستخدم يستطيع التحكم في حجم القائمة والأيقونات لتبدو أكبر قليلًا وبالتالي تكون الصفحة الواحدة في القائمة تضم عدد أقل من التطبيقات ليصبح من السهل تذكر الترتيب والوصول إلى التطبيقات المعنية بسهولة. نستطيع تصغير/تكبير التطبيقات وتغيير تقسيمات الشاشة، باتباع الخطوات التالية: توجّه إلى الإعدادات أو " Settings"> الشاشة أو "Display"> ثم الشاشة الرئيسية أو "Home screen"> انقر فوق خيار شبكة الشاشة الرئيسية "Home screen grid" أو شبكة شاشة التطبيقات "Apps screen grid"> الآن يمكنك تصغير حجم شبكة التطبيقات أو شبكة الشاشة الرئيسية من خلال اختيار الحجم الذي تريده "5×4" أو "6×5" أو غيرها حسب ما يخدم غايتك.


أما إذا أردت تجربة الترتيب التلقائي للتطبيقات؛ كل ما عليك فعله هو فتح قائمة التطبيقات بالتمرير من أسفل الشاشة> انقر فوق (في الطرف العلوي> اختر تنظيف الصفحات أو "Clean up pages"، كما يمكنك الاستعانة بخيار الفرز من خلال  أيضًا النقر فوق () في الطرف العلوي من قائمة التطبيقات> واختيار فرز أو"Sort"> واختيار ما يناسبك بين طلب مخصص "Custom order" أو الترتيب الأبجدي "Alphabetical order".


بعد أن قمت بكل هذه الترتيبات، وبعد إضافة تطبيقاتك المفضلة على الشاشة الرئيسية لجوالك وتنظيمها ضمن مجلدات بما يناسب حاجتك، يمكنك قفل تغيير مكان أي أيقونة على الشاشة الرئيسية لتجنب العبث العشوائي بها من بعد كل هذا الوقت الذي قضيته لترتيبها؛ فقط توجه إلى الإعدادات أو "Settings"> الشاشة أو "Display"> من ثم الشاشة الرئيسية أو "Home screen"> قم بتفعيل خيار إقفال تخطيط الشاشة الرئيسية أو "Lock Home Screen layout". وإذا أردت لاحقًا إعادة التعديل على الشاشة اتبع نفس الخطوات وقم بإلغاء تفعيل إقفال تخطيط الشاشة الرئيسية.

رابعًا: استخدام اللوحات الجانبية



في حال كنت تستخدم هاتف سامسونج من الفئة العليا من سلسلة S أو Note فيجب عليك تفعيل ميزة اللوحات الجانبية والتي تقوم بعرض مجموعة من الاختصارات والأدوات الذكية عند السحب من حافة الشاشة المنحنية. وبالتالي إذا كنت تريد تنظيم التطبيقات، فبعد تفعيل هذه الخاصية تقوم بوضع تطبيقاتك المفضلة في اللوحات الجانبية لجعل الوصول إليها أسرع، بينما تقوم بإخفاء هذه التطبيقات من الشاشة الرئيسية لتوفير مساحة وترتيب التطبيقات الأخرى. لفعل ذلك، توجه إلى الإعدادات أو "Settings"> الشاشة أو "Display"> من ثم الشاشة الجانبية أو "Edge screen"> قم بتفعيل خيار لوحات جانبية أو "Edge panels". الآن قم بالسحب إلى اليسار من الحافة اليمنى لعرض قائمة التطبيقات والتي يمكن تعديلها بعد الضغط على خيار "تعديل" Edit لإضافة ايًا من التطبيقات المثبتة.

تعليقات

  1. مقال جميل ..لكن ميزة اللوحات الجانبية متوفرة في سامسونج أيضا في سلسلة ال A .. مثل A51..
    ليس شرطا الفئة العليا فهو موجودة بالفعل في بعض الهواتف المتوسطة

    ردحذف

إرسال تعليق