هل تتخلى سامسونج عن فئة نوت في العام المقبل وما البديل عنها؟



تعتبر سلسلة هواتف جالاكسي نوت المقدمة من شركة سامسونج من أفضل هواتف الأندرويد المتوفرة في السوق، حيث أنها تأتي في مقدمة الرائدة Flagships الخاصة بسامسونج، بالإضافة إلى سلسلة S وسلسلة Z القابلة للطي، ولذا فإن التخلي عن هواتف نوت قد يبدو أمرًا غريبًا، إلا أن هناك بعض التقارير والتسريبات التي تشير إلى ذلك فعلًا حيث من الممكن أن تتخلى سامسونج عن سلسلة النوت تمامًا بدءًا من العام المقبل 2021، وذلك لصالح الهواتف القابلة للطي والتي تعرف بـ Z.


تأتي هذه المعلومات من الموقع الإخباري الكوري The Elec والذي يهتم بنشر أهم الأخبار والتسريبات حول سامسونج دائمًا، حيث أشار التقرير إلى أن شركة سامسونج ستتوقف لأول مرة عن إطلاق هاتف جديد في سلسلة النوت، ما يعني أنه لن نجد نوت 21 في العام القادم، حيث أن الشركة تريد التركيز على هاتف سامسونج جالاكسي Z Fold 3 القادم، والذي سيدعم القلم S-Pen لأول مرة في سلسلة Z، كما ستشمل الهواتف التي ستقدمها سامسونج أيضًا خلال العام القادم هاتف جالاكسي S21 بثلاث طرز مختلفة، وسوف يكون طراز Ultra هو الأفضل من بينها كما أنه سيدعم S-Pen.

وفي الحقيقة تبدو هذه الخطوة محتملة جدًا ومتوقعة من الشركة الكورية الجنوبية الرائدة في صناعة الهواتف، حيث أشارت الشركة من قبل إلى أنها تريد جعل الهواتف القابلة للطي هي الهواتف الرائدة، حتى إن الشركة حاولت إضافة القلم S-Pen إلى هاتف جالاكسي Z Fold 2 ولكن فشلت في ذلك بسبب مشاكل متعلقة بالمتانة، ولكن من المتوقع بالطبع أن تقوم الشركة بحل هذه المشاكل في المستقبل حتى يمكن لسلسلة Z القابلة للطي دعم القلم والذي يعتبر ميزة رئيسية في هواتف النوت.


الهواتف التي تقدمها شركة سامسونج


تقدم شركة سامسونج العديد من الهواتف والتي تختلف فيما بينها من حيث المواصفات والمميزات وبالتالي الأسعار، حيث يتم تصنيف الهواتف في فئات مختلفة حسب المشترين، بما في ذلك الهواتف الإقتصادية أو الرخيصة، والهواتف المتوسطة mid-range بالإضافة إلى الهواتف الرائدة Flagships، وكما ذكرنا لكم تشمل الفئة الأخيرة ثلاث هواتف وهي جالاكسي نوت وجالاكسي S بالإضافة إلى الهواتف القابلة للطي جالاكسي Z، وإليك أهم المعلومات عن هذه الثلاث هواتف فيما يلي.

سامسونج جالاكسي S



تعتبر سلسلة S من أقوى هواتف الأندرويد في السوق، ومن أفضل الهواتف التي تقدمها الشركة، وأحدث إصدار من هذه الهواتف كان جالاكسي S20 الذي تم إطلاقه في العام الحالي، وجاء الهاتف بثلاث طرز مختلفة وهي S20 و S20 بلس بالإضافة إلى S20 ألترا والذي يعتبر الأفضل والأقوى كما أنها هو الأغلى سعرًا، حيث يأتي بمميزات رائعة من كافة النواحي سواء فيما يتعلق بالأداء أو التصميم أو المميزات الإضافية وما إلى ذلك.

من أهم خصائص سلسلة S والتي تجعلها مميزة بين مختلف الهواتف المتوفرة في السوق، هو أن سامسونج تتعاون مع شركة Qualcomm الأمريكية لتصنيع الشرائح، من أجل الحصول على أحدث المعالجات وتقنياتها لهواتف S، كما أنها تعتبر الهواتف الأولى التي تصل إلى السوق بمعالج رائد ولكن المشكلة أن هذا لا يحدث سوى في أمريكا الشمالية، حيث أن هواتف S في الدول الأخرى تأتي بمالعجات Exynos الخاصة بسامسونج ومع ذلك فهي معالجات مميزة ورائدة أيضًا.

وبشكل مختصر تعتبر هواتف جالاكسي S من أفضل الهواتف التي تقدمها سامسونج كما أنها من أفضل هواتف الأندرويد على الإطلاق، حتى في الأعوام السابقة كانت سلسلة S من أفضل المنافسين في فئة الهواتف الرائدة كما أنها كانت من ضمن الهواتف الأكثر مبيعًا، ومن الحقائق المدهشة حول هذه السلسلة هو أن هاتف Galaxy S4 كان هو أفضل هاتف أندرويد مبيعًا في التاريخ!


سامسونج جالاكسي Note



هذه هي السلسلة التي هي محور حديثنا اليوم، والتي تعتبر من أفضل الهواتف الرائدة في السوق. في بداية سلسلة كانت هذه الهواتف تبدو ضخمة إلى حد ما كما أنها أضافت فكرة القلم S-Pen لهواتف سامسونج وهذا ما جعل الكثير يسخرون منها، ومع ذلك حصلت هذه الهواتف على شهرة كبيرة فيما بعد، كما أنها أصبحت واحدة من أفضل هواتف سامسونج على الإطلاق.

في بداية سلسة نوت كانت مختلفة تمامًا عن هواتف S من حيث المواصفات والمميزات وما إلى ذلك، لكن في الوقت الحالي أصبحت السلسلتان متشابهتان بشكل كبير حتى بالنسبة لأحدث الهواتف من كلاهما، وهذا قد يكون أحد الأسباب التي تجعل سامسونج تتخلى عن هواتف النوت في العام المقبل، بالإضافة إلى رغبة الشركة في التركيز على سلسلة الهواتف Z القابلة للطي.

في سلسلة نوت نجد أحدث الهواتف هي جالاكسي نوت 20 وجالاكسي نوت 20 ألترا، وقد فضلت الشركة إصدار طرازان فقط من الهاتف بدلًا من 3 حيث أنها تخلت عن نوت 20 بلس، وتتشابه مواصفات هذه الهواتف إلى حد كبير من جالاكسي S20 مع بعض الإختلافات البسيطة بينهما.


سامسونج جالاكسي Z



جالاكسي Z هي سلسلة الهواتف القابلة للطي التي تقدمها سامسونج، ويوجد منها نوعان، النوع الأول وهي الهواتف التي يتم طيها بشكل أفقي بحيث تبدو وكأنها هواتف أو أجهزة لوحية مثل هاتف Samsung Galaxy Z Fold 2، والنوع الثاني وهي الهواتف التي يتم طيها بشكل رأسي بحيث يبدو مثل الهاتف العادي تمامًا وهذا ما نجده Galaxy Z Flip.

المميزات الرئيسية التي توفرها هذه الهواتف عن الهواتف الأخرى هي أنها تعتبر متعددة الإستخدامات نوعًا ما، فيمكنك استخدامها كهواتف وأجهزة لوحية في نفس الوقت بالإضافة إلى سهولة حملها ونقلها من مكان لآخر دون مشكلة وذلك نظرًا لصغر حجمها، ولكن ما يعيب هذه الهواتف حتى الآن هو وجود مشاكل متعلقة بالمتانة (وهذا هو السبب في عدم دعمها للقلم حتى الآن)، بالإضافة إلى سعرها الباهظ وذلك لأن تصنيعها، بكل تأكيد، يحتاج إلى تقنيات وعمليات متقدمة جدًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات