ما يجب أن تفعله قبل وبعد سرقة اللابتوب الخاص بك



إنه لحدث حزين للغاية، حينما يتم سرقة الحاسوب المحمول (اللابتوب) الخاص بك. حينها، لن تتكبد ثمن باهظ لشراء لابتوب جديد فقط؛ لأن سرقة اللابتوب عبارة عن عامل خطورة كبير بحيث يشكل تهديدًا لأمنك الرقمي على أبعد مدى من الممكن تصوره. الصور الخاصة والعائلية، كلمات مرور جميع حساباتك بجميع مواقع الويب وخصوصًا كلمات مرور الإنترنت البنكي، والبيانات الخاصة بأعمالك على سبيل المثال، كل تلك البيانات ستكون في حوزة من سرق اللابتوب الخاص بك.

اقرأ هذا التقرير لمعرفة كيفية تأهيل نفسك بالحفاظ مُقدمًا على اللابتوب الخاص بك، وطرق حماية بياناتك بعد أن تقع في أيدي هؤلاء اللصوص.



كيف تتأهب لسرقة اللابتوب الخاص بك؟


الحياة وردية في أعين الغالبية العظمى منا كبشر، بحيث لا نتخيل أبدًا بأنه من الممكن سرقة اللابتوب الخاص بنا. للأسف، من الممكن أن يحدث هذا الأمر لأي شخص منا طالما خرج من المنزل بصحبة اللابتوب الخاص به. من المهم والواجب اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات التي من الممكن أن تجعلنا متحكمين في أمن بياناتنا. الأهم هو اتخاذ تلك الاجراءات مادام اللابتوب الخاص بنا في حوزتنا. تجعل تلك الاحتياطات من سرقة اللابتوب خسارة مادية فقط، وليست معلوماتية أيضًا. فيما يلي نشرح لك الخطوات التي يجب عليك اتخاذها.

أولًا: قم بتشفير بياناتك


يمكنك تشفير قرص التخزين الصلب الداخلي حتى لا يتمكن أي من اللصوص من الوصول إلى معلوماتك الحساسة مثل كلمات المرور المحفوظة، أو معلومات بطاقة الائتمان –على سبيل المثال- حتى ولو استطاعوا فتح واجهة اللابتوب الخاص بك حقًا.



إذا كانت اللابتوب الخاص بك يعمل على منصة ويندوز، من الأفضل أن تستغرق بضع دقائق في تفعيل وضبط إعدادات نظام BitLocker للتشفير، والذي سيمكنك من تشفير الأقراص الداخلية الخاصة باللابتوب الخاص بك. في مرحلة إعداد BitLocker ستحتاج إلى إنشاء كلمة مرور، لذا، قم بتضمين أحرف كبيرة وصغيرة، رموز، وأرقام في تلك الكلمة. من الأفضل ألا تترك تلك الكلمة في إحدى المذكرات أو التدوينات المحلية على اللابتوب الخاص بك. يُفضل أن تكتبها في ورقة خارجية يدويًا وأن تخفيها في مكان لا يعلمه أحد.

وعن كيفية تفعيل BitLocker، قم بفتح الإعدادات Settings من قائمة ابدأ (Start) وابحث داخل Settings عن Control Panel. داخل Control Panel ابحث عن BitLocker. بعد ظهور نتائج البحث، اختر Manage BitLocker واتبع التعليمات الظاهرة أمامك على الشاشة لإتمام التفعيل. هناك بعض المتطلبات التي يحتاجها BitLocker كي يتم تفعيله. عند التأكد من تحقيق تلك المتطلبات، سيتم اكتمال التشفير.

في حالة إن كنت واثق من التشفير عبر وسيط طرف ثالث، يمكنك الاعتماد على خدمة Absolute Home & Office المعروفه سابقًا باسم LoJack. تقدم تلك الخدمة العديد من الخيارات بدءً من تشفير قرص تخزين اللابتوب الخاص بك، ونهايةً بالقدرة على حذف البيانات المتاحة على اللابتوب عن بعد.

ثانيًا: احتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك


يجب عليك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك، وأن تحدثها بشكل منتظم حتى لا تضيع ملفاتك إلى الأبد في حالة تلف القرص التخزيني الداخلي أو سرقة اللابتوب بأكمله. هناك العديد من السيناريوهات المحتملة التي سينتج عنها تلف أو ضياع ملفاتك المهمة والمُخزنة على القرص التخزيني الخاص بك. يمكنك أخذ نسخة احتياطية من بياناتك بطريقتين: يدوية واحترافية. تعتمد النسخة المأخوذة يدويًا على نقلك يدويًا لملفاتك إلى وسائط تخزين مختلفة، مثل أقراص التخزين الخارجية من نوع HDD أو SSD.

أما الطريقة الاحترافية، فهي تتمحور حول استخدام بعض البرمجيات الخارجية المختصة بعمل نسخ احتياطية للمستخدمين بما فيها ملفات نظام التشغيل وليس الملفات المعتادة فقط من مقاطع فيديو وصور. هناك العديد من الخدمات التي ستفيدك في هذا الأمر، ولعل أبرزها: Acronis True Image أو Aomei Backupper Standard.

ثالثًا: تفعيل ميزة التعقب




في أجهزة اللابتوب بنظام تشغيل macOS هناك خاصية تُدعى Find My، والتي يمكنك تفعيلها لتشغيل جهاز كشف الموقع الجغرافي ومعرفة مكان اللابتوب المسروق عن بعد. أما في نظام ويندوز، تُدعى تلك الخاصية Find My Device. يمكنك تشغيل تلك الخاصية في أجهزة اللابتوب بنظام ويندوز عبر الضغط على زر ابدأ (Start) ثم اختيار الإعدادات (Settings).

عند فتح الإعدادات، قم بالضغط على قسم Update & Security، والذي سيظهر لك في أسفل المنتصف في نافذة الإعدادات Settings. بعد الضغط على هذا القسم، ستظهر لك نافذة أخرى. كالتي بالأسفل.



عند ظهور تلك النافذة، اضغط على خيار Find My Device بأسفل اليسار. عند الضغط على هذا الخيار، ستظهر نافذة أخرى جديدة، ستجد بأعلاها " Find My Device"، وبأسفلها عدة سطور لتشرح لك ماهية تلك الوظيفة وكيف تعمل. كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Change. ستظهر لك نافذة صغيرة بها جملة " Save my device’s location periodically" أي "حفظ موقع جهازي بشكل منتظم. قم بتفعيل زر التشغيل ليكون أزرق اللون كما رأينا في الصورة بالأعلى.

ماذا تفعل بعد سرقة اللابتوب الخاص بك؟


كما ذكرنا بالأعلى، وكما سيتضح لك بالأسفل، لقد قمت بالاستعداد بشكل كافي لأمر مؤسف وهو سرقة اللابتوب الخاص بك. تتمحور الخطوات القادمة حول تحديد مكان اللابتوب –المسروق- الخاص بك، ثم إبلاغ المؤسسات المنوطة بهذا الأمر، ثم البحث عن أفضل الحلول لحماية بياناتك مهما كانت ماهيتها. فيما يلي سنذكر لك التفاصيل حول خطوات كل وجهة من السالف ذكرهم.

أولًا: تعقب مكان اللابتوب المسروق


هل فعلت ميزة تعقب اللابتوب في إعدادات ويندوز التي تحدثنا عنها بالأعلى؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ستستطيع تعقب مكان اللابتوب المسروق الخاص بك. توجه إلى هذه الصفحة الخاصة بتوضيح وإظهار جميع الأجهزة المرتبطة والمُفعلة بحساب ميكروسوفت الخاص بك. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عبر إدخال عنوان البريد الالكتروني المرتبط به وكلمة المرور الصحيحة.



قم بالضغط على تبويب Find My Device بالأعلى كما في الصورة، ستجد قائمة الأجهزة المرتبطة بحسابك، اختر الجهاز المناسب والذي تمت سرقته. بعد ذلك، قم بالضغط على Find للبحث عنه على الخرائط. بعد إظهار مكانه على الخرائط بوضوح، سيكون أمامك خيار Lock لقفل الجهاز وعدم السماح لأي شخص آخر باستخدامه حتى تقوم أنت بفتح قفله. وفي حالة أن تساءلت أيها القارئ عن عدم ظهور كلمة Lock في الصورة بالأعلى، فاخفاء هذا الخيار يرجع لأنني بحثت عن الجهاز الذي أستخدمه بالفعل الآن، لذا لن يمكنني قفله. مما ينقلنا إلى الخطوة التالية.

ثانيًا: إبلاغ المؤسسات المختصة




أبلغ الشرطة في الحال، قم بالتوجه إلى أقرب قسم للشرطة. أخبرهم بما حدث معك بالتفصيل وبمكان حدوث السرقة وبأي أوصاف قد تتذكرها لمن سرق منك اللابتوب الخاص بك. بعد ذلك، سيأخذ الضابط المسئول بياناتك الرسمية ورقم هاتفك لمتابعة تطورات هذا الأمر –إن وُجدت- معك. بعد ذلك، اطلب منه الحصول على رقم المحضر الخاص بتحرير تلك الواقعة وصورة من المحضر.

بعد ذلك، اذهب مباشرةً إلى البنك الخاص بك والذي تتعامل معه، والذي من المفترض أن يحاول السارق الولوج إليه عبر إسم حسابك وكلمة المرور المحفوظين على متصفح اللابتوب الخاص بك. قم بالتبليغ عنه بالسرقة، وقم بتغيير صلاحيات ومفاتيح الدخول مع القسم المختص بالبنك. اعطهم صورة من محضر الشرطة حتى يتم توثيق الأمر. بعد ذلك اطلب من موظفي البنك تبليغك بأي محاولة ولوج إلى حسابك من خلال اللابتوب المسروق الخاص بك.

إذا كنت قد حصلت على اللابتوب المسروق من المؤسسة التي تعمل بها، لابد أنه مؤمن عليه. قم بإيصال صورة من المحضر لشركة التأمين لاتخاذ الاجراءات اللازمة وتعويضك بعد ذكر ملابسات الأمر وتأكدهم من أن اللابتوب الخاص بك قد تم سرقته بشكل فعلي وحقيقي.

ثالثًا: احمي بياناتك الخاصة


ذكرنا بالأعلى أن هناك طرق للعثور على الأجهزة المفقودة، وذكرنا طرق تفعيل آليات التعقب تلك. لذا، إن كنت مستخدمًا لأجهزة آبل، عليك التوجه إلى تطبيق Find My والقيام بعمل مسح كلي للبيانات على جهازك المسروق. وبنفس المنوال، قم بإتمام هذا الأمر في جهازك بنظام تشغيل ويندوز كما ذكرنا بواجهة ميكروسوفت لإدارة الأجهزة الخاص بك والمرتبطة بحساب ميكروسوفت الخاص بك.

إذا كنت قد نويت الاعتماد على خدمات Acronis True Image أو Aomei Backupper Standard المذكورين بالأعلى، تذكر أنهم سيتمكنون من إتمام الأمر نيابةً عنك أيضًا، وبفاعلية ستدهشك.

رابعًا: غير كلمات المرور الخاصة بك


بعد سرقة اللابتوب الخاص بك، من المؤكد أن السارق سيحاول الولوج إلى جميع حساباتك على كافة المنصات والتي تم تخزين كلمات مرورها مسبقًا. قم بإعداد وعمل كلمات مرور جديدة كليًا لكل حساب على حده. إذا كنت تستخدم مدير لكلمات المرور مثل خدمات 1Password، LastPass، أو Dashlane، قم بإلغاء جميع كلمات المرور المتاحة بواجهة تلك الخدمة، وقم بإلغاء ربط موثوقيتها مع الجهاز المسروق منك، وقم بتغيير كلمات المرور بعد ذلك.

خامسًا: تعطيل الملء التلقائي لكلمات المرور


إذا كنت تستخدم متصفح كروم، وقمت بحفظ جميع كلمات المرور الخاصة بك وبحساباتك في خانات حفظ كلمات المرور، لن يعرف السارق بهذا الأمر من الوهلة الأولى. ولكنه سيعرف بمجرد فتح صفحة تسجيل الدخول بأي موقع ويب من المواقع التي لديك عليها حساب. عند فتح صفحة تسجيل الدخول، قد يقوم كروم من تلقاء نفسه بتسجيل الدخول بشكل تلقائي للحساب الخاص بك في أي موقع ويب.



توجه على الفور إلى الثلاثة نقاط بأعلى اليمين في متصفح كروم ثم اضغط على Settings. بعد ذلك قم بالضغط على تبويب Passwords وهو المختص بحفظ وإدارة كلمات المرور المُخزنة لديك بالفعل في حساب جوجل الخاص بك على متصفح كروم. بعد ذلك سترى خيار Auto Sign-in كما في الصورة بالأعلى. قم بإلغاء تفعيل هذا الخيار على الفور.

سادسًا: تسجيل الخروج عن بعد


إذا كنت تستخدم متصفح كروم، فايرفوكس، أو حتى سفاري، فهناك خيارات لتسجيل الخروج لجميع الأجهزة الخاصة بك والتي سجلت الدخول عليها لاحقًا. قد يساعد تسجيل الخروج عن بعد متصفح كروم –على سبيل المثال- في تسجيل الخروج من اللابتوب الخاص بك والمسروق. سيساعد هذا الأمر في تقليل خسائر البيانات الخاصة بك بقدر الإمكان.

يمكنك إتمام هذا الأمر عبر إدارة الأجهزة الخاصة بك على منصة آبل أو جوجل، واختيار الجهاز المسروق، والقيام بالضغط على تسجيل الخروج عن بعد. هكذا، وعند إتصال أي من تلك الأجهزة التي تم تسجيل الخروج منها بالانترنت، سيتم تفعيل تسجيل الخروج على الفور.

عند سرقة جهاز اللابتوب الخاص بك، من المنطقي والمتوقع الشعور بالغضب والذعر والاضطراب. إذا تصرفت على هذا النحو، قد تخسر القيمة المادية للجهاز بجانب بياناتك ومعلوماتك الأخرى والمتاحة عليه. من الأفضل التفكير بهدوء والتصرف بحكمة حرصًا على عدم خسارة أي شئ بجانب القيمة المادية لجهاز اللابتوب الخاص بك والذي تمت سرقته.
اقرأ ايضاً

تعليقات