تفعيل فحص كلمات المرور في كروم لمعرفة هل هي قوية أم ضعيفة



تعتبر كلمات المرور أحد أهم العناصر الرئيسية في الأمان والخصوصية على الإنترنت، فمن خلال كلمات المرور يمكنك التسجيل إلى حساباتك في المواقع المختلفة والوصول إلى البيانات الخاصة بك، ولهذا فإن استخدام كلمات مرور ضعيفة يمثل مخاطرة كبيرة بالنسبة لأي مستخدم فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى اختراق كافة بياناتك بسهولة، حيث يتبع الهاكرز إستراتيجيات معينة والتي تستهدف الحسابات ذات كلمات المرور الضعيفة جدًا والمعروفة.

ومع ذلك قد يكون إنشاء كلمات مرور معقدة وطويلة امرًا مستحيلًا وخاصةً مع كثرة عدد الحسابات التي أصبحنا نستخدمها خلال اليوم، وعندما تقرأ عن كيفية عمل كلمة مرور قوية تجد من اهم النصائح هو عدم استخدام كلمة مرور واحدة في كافة حساباتك، إذن كيف يمكن حفظ كلمة مرور صعبة ومعقدة لكل حساب؟ قد يكون هذا صعبًا، ولكن إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم فإنه يوفر لك العديد من الأدوات القوية جدًا من أجل حماية كلمات المرور، ومن ضمنها اداة لفحص قوة كلمات المرور وهذا ما نناقشه معكم فيما يلي.


تمكين التحقق من كلمة المرور الضعيفة في كروم


يتيح لك متصفح جوجل كروم إمكانية فحص كلمات المرور لمعرفة هل هي قوية أم ضعيفة، كما أنه يقترح عليك تغييرها في حال كانت ضعيفة، ويمكنك استخدام جوجل كروم لتوليد كلمات مرور قوية أيضًا بدلًا من أن بكتابتها بنفسك، ويقوم المتصفح بحفظها تلقائيًا ومزامنتها مع حسابك، ولكن من أجل تفعيل هذه الأدوات فأنت تحتاج للقيام ببعض الخطوات أولًا على متصفح جوجل كروم، وإليك ذلك بالتفصيل فيما يلي.

أولًا من أجل تفعيل فحص كلمات المرور، قم بالدخول إلى الـ Flags على متصفح جوجل كروم، وذلك من خلال نسخ الرابط التالي Chrome://flags ثم قم بلصقه داخل المتصفح وقم بالنقر على Entre من أجل التوجه للرابط، وبعد ذلك قم بالبحث عن Passwords weakness check وسوف يظهر لك أحد الخيارات بنفس الاسم السابق، ومن أجل استخدام فحص كلمات المرور لابد أن تكون هذه الأداة قيد التفعيل، وذلك من خلال اختيار Enable، كما أن الأداء تعمل بشكل جيد أيضًا إذا اخترت Default ولكن إذا اخترت Disable فلن تكون مفعلة.


وكما هو مكتوب أسفل الأداة، فإنها تعمل على أجهزة ويندوز وماك ولينكس وكروم أو إس فقط، أي أنها لا تعمل على الهواتف الذكية سواء الاندرويد أو iOS، وعلى أي حال لا تنسى إعادة تشغيل المتصفح بعد القيام بالخطوات السابقة حيث أن الـ Flags لا يتم تطبيقها سوى عند تشغيل المتصفح مرة أخرى، والآن يمكنك تشغيل عملية الفحص لكلمات المرور من خلال إعدادات المتصفح.


في جهة اليمين أعلى المتصفح قم بالنقر على علامة الثلاث نقاط ومن القائمة قم باختيار الإعدادات Settings، أو يمكنك التوجه للرابط التالي chrome://settings للدخول إلى الإعدادات مباشرة، وبعد ذلك قم بالنقر على كلمات المرور Passwords وقم باختيار فحص كلمات المرور أو Check passwords، وبذلك سوف يقوم المتصفح بالعثور على كلمات المرور الضعيفة إن وجدت ويقوم باقتراح تغييرها.


كيفية الحصول على كلمات مرور قوية


يتيح لك متصفح جوجل كروم أداة لتوليد كلمات مرور صعبة ومعقدة جدًا، ويمكنك الإعتماد عليها من أجل استخدام كلمات مرور قوية كما أنك لست بحاجة إلى حفظها حيث يقوم المتصفح بحفظها ومزامنتها مع حسابك بحيث يمكنك الوصول إليها من مختلف الأجهزة، وحتى تتمكن من استخدام هذه الأداة فأنت تحتاج أولًا إلى تفعيل حفظ كلمات المرور من خلال الإعدادات.

قم بالدخول إلى إعدادات المتصفح مثل الخطوات السابقة تمامًا، ثم قم بالنقر على Passwords وقم بتفعيل Offer to save passwords وهي من المفترض أن تكون مفعله، بعد ذلك قم بالدخول إلى أحد المواقع التي تحتاج إلى تسجيل، وعند الوصول إلى خانة كلمة المرور سوف يقوم المتصفح بإضافة كلمة مرور تلقائيًا والتي يمكنك استخدامها، أما إذا لم تظهر لك كلمة المرور المقترحة فقم بالنقر في خانة كلمة المرور، وقم بالضغط على الخيار الأخير Generate a password.



ويمكنك الوصول إلى كافة كلمات المرور المحفوظة في جهازك من خلال الدخول إلى إعدادات كلمات المرور، ثم قم بالتمرير لأسفل حيث ستجد قسم Saved Passwords والذي ستجد فيه كافة كلمات المرور المحفوظة في المتصفح، ومن خلال النقر على علامة الثلاث نقاط الموجودة بجوار كلمات المرور يمكنك إما نسخها إو إظهار التفاصيل أو حذفها، ولكنك سوف تحتاج إلى تأكيد هويتك أولًا من خلال إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى ويندوز.
اقرأ ايضاً

تعليقات