ما هي "أخرى" في مساحة تخزين الآيفون وكيفية حذفها لتوفير مساحة



لقد نفذت مساحة تخزين هاتفك الآيفون؟! إنه في الواقع أمر مزعج، نظرًا لأن آيفون ليس لديه أي طريقة لإضافة مساحة تخزين خارجية، فسيتعين عليك حذف بعض التطبيقات والملفات لإخلاء مساحة. لكن إذا حاولت القيام بذلك من قبل، فمن المحتمل أنك وجدت وحدة التخزين الرمادية "أخرى" وتساءلت: "ما هذا؟" والتي في أغلب الأحيان تشغل مساحة كبيرة من وحدة التخزين؛ والحقيقة هي أنك قد لا تحتاج إلى كل الأشياء المسيطرة على هذا القسم من وحدة التخزين، لذلك فإن فئة "أخرى" مهمة ولها تأثير كبير أيضًا.

لذلك، إذا أوشكت مساحة التخزين على آيفون على النفاذ، فقد يساعدك تفريغ فئة "أخرى" في توفير مساحة تخزين كبيرة هاتفك الآيفون. نعم! عادةً ما تكون هذه الفئة الرمادية على شريط تخزين آيفون هي السبب في انخفاض مساحة تخزين الهاتف وفي أغلب الأحيان نتجاهلها.

وفيما يلي نوضح ما تحتوي فئة "أخرى" فعليًا في مساحة تخزين آيفون وكذلك كيفية حذفها تمامًا من الجهاز لتوفير مساحة تخزين أكبر.



مبدئيًا، يمكنك التحقق من المساحة التي تشغلها فئة "أخرى" من خلال الانتقال إلى: الإعدادات أو "Settings"> ثم توجع إلى قسم عام أو "General"> ومن بعدها تخزين آيفون أو "iPhone storage". سترى شريطًا ملونًا بفئات مختلفة يظهر في الأعلى، مع ملاحظة وجود فئة "أخرى" بلون رمادي فاتح. إذا كنت تريد معرفة عدد وحدات التخزين "الأخرى" التي تستخدمها بالجيجابايت، فانتقل إلى أسفل الصفحة.


ماذا تحتوي فئة "أخرى" في وحدة تخزين آيفون ؟




تتكون فئة "أخرى" عادةً من بعض ملفات الإعدادات أو بعض ملفات تطبيقات iOS مثل خرائط Apple أو Siri أو بيانات النظام وضبط التفضيلات وسجلات المستخدم وإعدادات التطبيق أو النظام وغيرها. ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من الملفات الموجودة ضمن "أخرى" يحتوي على ملفات ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) وهي تلك الملفات التي تساعدك على تشغيل تطبيقاتك بشكلٍ أسرع. بمعنى أنها مجموعة من الملفات والبيانات (المؤقتة) مثل الصور المصغرة ومواقع الويب والنماذج وما إلى ذلك. 

لنأخذ تطبيق انستجرام، على سبيل المثال. هل تساءلت يومًا كيف يمكن لتطبيق انستجرام تحميل "الحالة" الخاصة بك بسرعة دونًا عن الحالات الأخرى ؟ من خلال حفظ التحميلات المسبقة من الفلاتر والتأثيرات والصور وغيرها على ذاكرة هاتفك. يعود هذا التحميل السلس والسريع، إلى أن تطبيق انستجرام الخاص بك يجلب المحتوى مسبقًا في الخلفية. يتنبأ بما ستشاهده ويخزن المحتوى المتوقع، في ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به.

 لذلك من الناحية النظرية، يجب مسح ذاكرة التخزين المؤقت عند الانتهاء من عرض المحتوى. عندما لا يحدث هذا التنظيف، يبدأ في التراكم في فئة "أخرى". لكن الخبر السار هو أنه يمكنك إزالة مساحة التخزين هذه من جهازك الآيفون.

هناك العديد من الطرق التي يجب متابعتها للتخلص من فئة "أخرى" من تخزين آيفون حيث لا يمكن حذف الملفات المخزنة مؤقتًا يدويًا. يقوم iOS بذلك تلقائيًا، لكنه لن يحذف جميع الملفات المؤقتة. نظرًا لوجود العديد من الملفات في وحدة التخزين "أخرى"، لا يمكنك الضغط على زر لحذفها كلها. ومع ذلك، يمكنك حذف العناصر التي تشغل مساحة تخزين أخرى.

فيما يلي بعض أسهل الطرق لتقليل المساحة التي تشغلها فئة "أخرى" على أي هاتف آيفون..


حذف بيانات التخزين "أخرى" على جهازك الآيفون


1- حذف البيانات المؤقتة في متصفح Safari




يمكن مسح ذاكرة التخزين المؤقت لمتصفح سفاري من جهازك الآيفون وسيؤدي ذلك إلى خفض مساحة "أخرى" بشكل ملحوظ، وذلك باتباع الخطوات التالية: افتح الإعدادات> قم بالتمرير لأسفل وحدد Safari> أيضًا مرر لأسفل وانقر فوق "مسح سجل التاريخ وبيانات الموقع". إذا كنت تريد، يمكنك أيضًا حذف بيانات موقع الويب من عنوان URL محدد. بهذه الطريقة، لن تفقد البيانات الأخرى التي تريدها أو ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك. كما يمكنك بدلاً من تحديد مسح السجل وبيانات الموقع، التمرير إلى أسفل> النقر فوق "خيارات متقدمة"> ثم الضغط على "بيانات الموقع"> واختيار مواقع الويب التي تريد حذفها.

2- مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات يدويًا



كل تطبيق تستخدمه على هاتفك له ذاكرة تخزين مؤقتة كما أشرنا من قبل، بحيث يتم في وقتٍ لاحقٍ تحميل بعض المهام بشكلٍ أسرع، ولكن لا توجد طريقة موحدة لتفريغ هذه الذاكرة لكل التطبيق كما هو الحال في الاندرويد، نتيجةً لذلك، يمكن أن يكون العثور على ذاكرة التخزين المؤقت أطول أو أقل، اعتمادًا على التطبيقات التي قمت بتثبيتها. بمعنى آخر، تسمح لك بعض التطبيقات مثل Dropbox و Google Maps و Twitter و Spotify بمسح ذاكرة التخزين المؤقت من خلال زر مضمن في الإعدادات. في هذه الحالة، يمكنك العثور عليه من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيق والبحث عن شيء يتعلق بالخصوصية أو استخدام البيانات. ثم ابحث فقط عن خيار حذف الوسائط أو تخزين الموقع.

بالنسبة للتطبيقات التي لا تحتوي على زر لحذف ذاكرة التخزين المؤقتة، فستحتاج إلى حذف التطبيق بالكامل من الآيفون وإعادة تثبيته مرة أخرى للتأكد من تفريغ ذاكرته المؤقتة. في النهاية، ستؤدي هذه العملية إلى تقليل المساحة المشغولة في فئة "أخرى". 

3- حذف الرسائل القديمة




حذف الرسائل القديمة يساعد أيضًا على تقليل حجم مساحة "أخرى" في الآيفون وفقًا لتجربة بعض المستخدمين. لذلك يمكنك فتح تطبيق "الرسائل" والبحث عن أي محادثات قديمة أو غير مرغوب فيها وحذفها. يمكنك تحديد رسائل متعددة من خلال النقر على النقاط الثلاث في الزاوية العليا من الشاشة> ثم النقر فوق تحديد الرسائل لتحديد جميع الرسائل التي تريد حذفها> ثم الضغط على "حذف" في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة. كن حذرًا! لا توجد رسالة تأكيد، بمجرد النقر على حذف، سيتم حذف رسائلك على الفور. 

أيضًا هناك فكرة جيدة أن تقوم بالتنظيف التلقائي للرسائل القديمة لتجنب التأثير على مساحة تخزين الآيفون. قم بما يلي لحذف جميع الرسائل التي مضى عليها أكثر من 30 يومًا أو عام واحد؛ افتح "إعدادات"> اضغط على الرسائل> قم بالتمرير لأسفل، ضمن قسم محفوظات الرسائل> انقر فوق الاحتفاظ بالرسائل؛ ستظهر لديك ثلاثة خيارات: 30 يومًا، أو سنة واحدة، أو إلى الأبد. حدد إما 30 يومًا أو سنة واحدة. وبالتالي سيتم تجاهل جميع الرسائل الأقدم من الفترة المحددة تلقائيًا.

4- إلغاء تحميل التطبيقات غير المستخدمة تلقائيًا




هناك بعض التطبيقات التي قمت بتنزيلها للتو لتجربتها لكن ربما تكون قد فقدت الاهتمام بها أو لم تستخدمها منذ فترة طويلة. ولحسن الحظ، يحتوي آيفون على خيار يسمح لك بحذف بيانات هذا التطبيق وذاكرته المؤقتة مع الاحتفاظ بالتطبيق نفسه على الهاتف بدلًا من حذفه تمامًا. هذا الخيار يُدعى "إفراغ التطبيقات" وقد سبق لنا شرحه بالتفصيل لتوفير مساحة على الآيفون.

ولجعل الهاتف يقوم باستخدام هذا الخيار تلقائيًا مع التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا، وبالتالي تحد من زيادة المساحة المشغولة من قبل فئة "أخرى"، افتح إعدادات التطبيق> ثم حدد App Store ومن بعدها توجه إلى خيار "إزالة التطبيقات غير المستخدمة" انقر على مفتاح التبديل إلى وضع التشغيل (يكون لونه أخضر عندما يكون قيد التشغيل).

وبالتالي ستقوم هذه الميزة تلقائيًا بإلغاء تثبيت جميع التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترةٍ طويلة. ومع ذلك، فإنه يحافظ على البيانات والمستندات المتعلقة بهذه التطبيقات سليمة. حيث يُحتفَظ برمز التطبيق الذي تم إلغاء تثبيته بواسطة آيفون تلقائيًا على شاشتك الرئيسية. بحيث يكون التطبيق غير موجود فعليًا، ولكن النقر على الأيقونة يعيد تنزيل التطبيق من متجر التطبيقات. أفضل جزء من ذلك هو أن هذه الخطوة ستؤدي على الأرجح إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق، وتحرير مساحة التخزين "أخرى". 

5- حذف تسجيلات الصوت الإضافية




إذا كنت تستخدم خاصية VoiceOver أو قمت بتنزيل أصوات Siri إضافية، فيمكنك حذف هذه الاصوات التي لا تستخدمها لإخلاء بعض المساحة. لفعل ذلك، يجب أن تذهب إلى الإعدادات> تسهيلات الاستخدام> VoiceOver> النطق> الصوت. ثم اضغط على الصوت الذي تريد حذفه واسحب إلى اليسار حتى يظهر خيار "حذف" Delete فاضغط عليه. او اضغط على زر "تحرير" Edit في الزاوية العليا ثم اضغط على زر ناقص على الجانب الأيسر ليتم الحذف بنجاح.

6- إعادة ضبط إعدادات الجهاز




يمكنك أيضًا إعادة تعيين إعدادات هاتفك الآيفون لتفريغ جميع الذواكر المؤقتة للتطبيقات والنظام. لن يؤدي هذا إلى حذف أي وسائط او بيانات مهمة على هاتفك، ولكنه سيؤدي إلى حذف الإعدادات والبيانات غير المرغوب فيها للتطبيقات. لفعل ذلك، افتح الإعدادات> انقر فوق عام> قم بالتمرير لأسفل وحدد إعادة تعيين> حدد إعادة تعيين جميع الإعدادات.

7- إعادة تشغيل جهازك الآيفون


تبقى العديد من ملفات ذاكرة التخزين المؤقت في الذاكرة حتى يتم إيقاف تشغيل الجهاز أو إعادة تشغيله، لذلك إن أردت تقليل مساحة "اخرى في الايفون جرّب إجراء إعادة تشغيل إجباري للهاتف. لفعل ذلك، إن كان لديك آيفون 8 أو أحدث، فاضغط على مفتاح رفع مستوى الصوت، ومفتاح خفض الصوت، ثم اضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي حتى يظهر شعار Apple على الشاشة. حتى عندما تظهر عبارة "الانزلاق لإيقاف التشغيل" على آيفون، تجاهلها واستمر في الضغط باستمرار على الزر الجانبي. بعد إعادة التشغيل، سيكون لديك ذاكرة خالية أكثر قليلًا. وبالنسبة إلى آيفون 7 أو الأقدم، تحتاج إلى الضغط على زر الباور والزر Home حتى يظهر شعار Apple على شاشتك.
اقرأ ايضاً

تعليقات