5 طرق مميزة وفعالة لتوفير مساحة علي الايفون


من ضمن الأشياء المزعجة التي تواجهنا عمومًا هي نفاد مساحة التخزين في الهاتف، إنه لأمر مُحبط للغاية أن تحاول تثبيت تطبيق جديد او لعُبة منتشرة، أو إلتقاط صورة في لحظة لا تتكرر كل يوم، ثم تتفاجئ برسالة عدم وجود مساحة كافية. وبطبيعة الحال، نقص المساحة تعني أيضًا فقدان القدرة على تحديث التطبيقات ونظام التشغيل للحصول على أجدد المزايا. بالنسبة لهواتف أندرويد، فمعظمها داعمة لبطاقات التخزين الخارجية ولكن ماذا عن هواتف آيفون ؟ قد يبدو بالنسبة لمستخدمي آيفون ظهور رسالة نفاد المساحة تعني شراء آيفون أحدث بمساحة أكبر، ولكن هذا ليس الحل المناسب. فيما يلي نستعرض بعض الطرق المجربة لتفريغ مساحة وإفساح المجال لتخزين بيانات جديدة.


قبل أن نبدأ بإستعراض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها توفير مساحة في الآيفون، يجب اولًا أن تأخذ فكرة عن المساحة المستهلكة حاليًا من السعة الاجمالية للتخزين، بحيث تعرف من أين تبدأ، وما الذي يستهلك مساحة أكثر التطبيقات أم الوسائط أم الرسائل. كل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings ثم النقر على "عام" General ثم النقر على "مساحة تخزين آيفون" iPhone Storage لعرض تحليل كامل للسعة التخزينية.

انتظر بضع ثوانٍ حتى يتم الانتهاء من تحليل المساحة المستهلكة والمتبقية، وبمجرد الانتهاء، سيظهر مخطط بسيط ومُلون في الجزء العلوي يوضح الأشياء التي تشغل مساحة الهاتف كالتطبيقات والصور والرسائل والوسائط، إلخ. إذا قمت بالتمرير لأسفل، فسترى قائمة بالتطبيقات المُثبتة، مدرجة حسب مقدار المساحة التي تشغلها، وبالتالي تحصل على فكرة عامة عن استهلاك السعة التخزينية المحدودة لهاتفك.

دعنا الآن نلقي نظرة على بعض الطرق لتقليل هذه المساحة المستهلكة إلى أقصى حد ممكن.

1- استخدام ميزة إفراغ التطبيقات



من المعروف أن حذف التطبيقات غير المستخدمة خير وسيلة لتوفير مساحة تخزين، ولكن بالتأكيد هذا الإجراء غير مألوف للبعض. يؤدي حذف تطبيق في الآيفون إلى إزالته تمامًا من الهاتف بما في ذلك بيانات المستخدم بحيث لا يبقى له أي آثر، ثم في أي وقت يمكن تثبيته مرة أخرى من المتجر والبدء من الصفر وهذا قد يكون مملًا إلى حد ما.

لذلك، ابتكرت شركة آبل حل رائع جدًا من ناحية يوفر المساحة التي تشغلها التطبيقات غير الضرورية، ومن ناحية أخرى يستطيع المستخدم تنزيل هذه التطبيقات مرة أخرى واستئناف العمل من حيث توقف. نقصد هنا ميزة "إفراغ التطبيقات" والتي تحدثنا عنها بإستفاضة في موضوع سابق كونها ميزة مفيدة جدًا. عند استخدامها، يقوم الهاتف بإخلاء مساحة التخزين المشغولة من قبل التطبيق، لكنه يترك أيقونته على الشاشة الرئيسية ولا يحذف بيانات المستخدم وذلك لإعادة استخدامه في أي وقت دون البدء من الصفر.

لاستخدام هذه الميزة، كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثم "عام" General ثم "مساحة تخزين آيفون" iPhone Storage وبعدها قم باختيار أي تطبيق لا تستخدمه كثيرًا او مرة كل عدة أيام، ثم اضغط على زر "إزالة التطبيق" Offload App وقم بتأكيد الإجراء. وعلى هذا النحو، تم حذف التطبيق مع ترك المستندات والبيانات المتعلقة به على الهاتف.

عند الرجوع للشاشة الرئيسية، ستجد أيقونة التطبيق مازالت موجودة ولكن هناك رمز "سحابة" بجوار الاسم فاضغط عليه لتنزيل التطبيق وإعادة استخدامه كما لو لم تقم بحذفه اصلًا. كررّ هذه العملية مع كل التطبيقات التي لا تستخدمها لكن تحتاجها.

2- تفعيل ميزة iCloud Photos



بما ان لديك حساب آبل Apple ID والذي يقدم لك سعة تخزين سحابية تبلغ 5 جيجابايت مجانًا عبر خدمة iCloud، فلماذا لا تستغل هذه المساحة لتخزين صورك، والتي تشغل مساحة كبيرة من سعة تخزين الآيفون. يمكنك فعل ذلك ببساطة عن طريق ميزة iCloud Photos التي تقوم بمزامنة مكتبة الصور الخاصة بك مع خدمة iCloud بحيث يمكن الوصول للمكتبة من أي جهاز في أي وقت عن طريق الرابط iCloud.com/photos.

ضع في اعتبارك أنه بمجرد تشغيل هذه الميزة لأول مرة، سيتم رفع جميع الصور المخزنة على الهاتف على خدمة iCloud مما يستهلك سعة لا بأس بها من باقة الانترنت. إن لم تجد مشكلة في ذلك، باشر بتفعيل الميزة عن طريق فتح "الإعدادات" Settings ثم النقر على اسم الحساب في الجزء العلوي وبعدها يتم الضغط على "iCloud" ومنها تضغط على "الصور" Photos لتقوم بتفعيل خيار "صور iCloud" وطالما ان الهاتف متصل بالانترنت، عليك الانتظار قليلًا حتى يتم رفع الصور ومقاطع الفيديو تلقائيًا إلى iCloud.

ولكن حتى لو كانت كل الصور مخزنة على iCloud سيظل الهاتف محتفظًا بها على السعة التخزينية الأساسية ولن يتم توفير المساحة المشغولة من قبل الصور. لتوفير المساحة، كل ما عليك هو تحديد خيار "تحسين تخزين الآيفون" Optimize iPhone Storage.

ببساطة، سيؤدي هذا الخيار للاحتفاظ بالنسخة الأصلية من الصور والفيديوهات على iCloud بينما يبقي منها نسخة مضغوطة وصغيرة الحجم على الهاتف نفسه. بمعني لو كان الآيفون غير متصل بالانترنت، ستتمكن من عرض الصور في تطبيق "Photos" ولكن بجودة أقل من الأصلية. عندما يكون هناك اتصال بالانترنت، يتم عرض الصور بجودتها الكاملة تلقائيًا. هذا بدوره يوفر مساحة كبيرة.

ولكن إذا كانت مكتبة الصور لديك تضم آلآف الصور، فغالبًا مساحة 5 جيجا على iCloud لن تكون كافية، الحل الأنسب هنا هو نقل جزء من هذه الصور للكمبيوتر أو على هارد خارجي بدلًا من حذفها.

3- حذف وإعادة تثبيت التطبيقات



بمرور الوقت، ومع الاستخدام اليومي لبعض التطبيقات المثبتة على الآيفون، تزداد المساحة التي تشغلها بسبب تخزين المزيد من البيانات المؤقتة لجعل الاستخدام أسرع فأسرع في كل مرة يتم فيها تشغل هذه التطبيقات. تطبيقات التواصل الاجتماعي خير دليل، فتطبيقات مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام وسناب شات وتيك توك، تقوم مع كل استخدام بتخزين بيانات مؤقتة جديدة على الهاتف. لذلك قد تلاحظ مثلًا ان فيسبوك وحده يشغل 1 أو 2 جيجابايت من المساحة، في حين ان حجم التطبيق بمفرده 350 ميجابايت، والسبب هو حجم البيانات المؤقتة.

للأسف لا يوجد خيار لحذف البيانات المؤقتة للتطبيقات المثبتة على الآيفون لتوفير مساحة، ولكن يمكن التغلب على ذلك عن طريق حذف التطبيق وإعادة تثبيته من المتجر مرة أخرى. سيؤدي ذلك إلى التخلص من جميع البيانات المخزنة مؤقتًا مما يؤدي بدوره لتحرير مساحة التخزين.

4- حذف الذاكرة المؤقتة لتطبيقات الدردشة



بالإضافة لتطبيقات التواصل الاجتماعي، تقوم تطبيقات الدردشة أمثال تيليجرام وواتساب وفايبر كذلك بتخزين بيانات مؤقتة مع كل استخدام، ويبدأ تخزين هذه البيانات عند عرض الصور والفيديوهات وحتى الاستيكرز التي يتم تداولها ضمن المحادثة بينك وبين الطرف الآخر. وبالتالي، بعد مرور فترة طويلة من استخدام هذه التطبيق، يتضخم حجمها بشكل كبير لتشغل هي الأخرى جيجات من مساحة الآيفون.

لذلك، يُفضل من حين لآخر التخلص من هذه البيانات المؤقتة وتفريغ ذاكرة الكاش لتوفير مساحة، وهذا الامر لا يتطلب حذف وإعادة تثبيت التطبيق كما هو الحال مع فيسبوك وغيره، بل يمكن تفريغ الذاكرة من التطبيق نفسه. فمثلًا في تطبيق "تيليجرام" بعد تشغيله اذهب إلى علامة تبويب "إعدادات" ثم انتقل إلى قسم "التخزين والبيانات" واضغط على "استخدام التخزين" وعند التمرير إلى أسفل ستظهر أمامك المساحة المشغولة من قبل الذاكرة المؤقتة. لتحرير هذه المساحة، اضغط على "مسح ذاكرة تيليجرام المؤقتة" وسيتم حذف البيانات المؤقتة فورًا.

يمكنك تطبيق نفس العملية مع واتساب كما شرحنا من قبل. وأي تطبيق دردشة عمومًا قم بتصفح إعدادته بحثًا عن هذا الخيار لمسح الذاكرة المؤقتة، وعند الانتهاء ستلاحظ انه تم توفير قدر كبير من المساحة على الآيفون.

5- حذف الكاش في المتصفحات



كما هو الحال مع أي تطبيق، تقوم المتصفحات أيضًا بتخزين بيانات مؤقتة مع الاستمرار في فتح صفحات الويب المختلفة يوميًا، وهو ما يؤدي لزيادة استهلاك المتصفح لمساحة التخزين بمرور الوقت. هذا ينطبق على أي متصفح في أي نظام تشغيل وليس نظام iOS على هواتف آيفون فقط. والحل، كما هو معتاد، حذف بيانات الكاش من المتصفح.

إذا كنت تستخدم سفاري كمتصفح أساسي على الآيفون، فيمكنك حذف الكاش عن طريق فتح "الإعدادات" Settings والانتقال إلى Safari ثم الضغط على خيار "مسح سجل التاريخ وبيانات الموقع" Clear History and Website Data ثم تأكيد الإجراء.

بينما لو كنت تعتمد على متصفح خارجي، فستجد مثل هذا الخيار ضمن الإعدادات. في جوجل كروم، على سبيل المثال، يمكنك حذف الكاش عن طريق النقر على زر القائمة واختيار "الإعدادات" ثم "الخصوصية" وبعدها اضغط على "محو بيانات التصفّح" وقم باختيار "جميع الأوقات" من قائمة النطاق الزمني، بعد ذلك اضغط على زر "محو بيانات التصفّح" بالأسفل.

إذا كنت تعاني من نفاد المساحة على الآيفون، كيف تتعامل مع هذا الموقف ؟ تأكد من إخبارنا بأهم نصائح توفير المساحة الخاصة بك في التعليقات لتعم الفائدة!

تعليقات