افضل متصفح للهاتف لا يستهلك البطارية



في الوقت الحالي تعتبر أفضل متصفحات الإنترنت للهواتف الذكية هي المتصفحات التي توفر لك تجربة تصفح خاصة وآمنة يمكنك تخصيصها بالشكل الذي تختاره. لفترة طويلة من الوقت كان مستخدمي هواتف الآيفون غير قادرين على تذوق طعم الحرية في اختيار المتصفح الذي يرغبون به ويتمنون استخدامه، ولكن هذا الأمر تغير بعد وصول نظام iOS 14 وأصبح من السهل استبدال متصفح سفاري بأي متصفح أخر.

المتصفح على الهاتف أكثر من مجرد تطبيق أو أداة لعرض صفحات الإنترنت، بل من خلاله نستطيع الوصول إلى حساباتنا الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وتشغيل ألعاب المتصفح والاطلاع على الأخبار وما إلى ذلك. ونظراً لكونه أكثر شيء "تقريباً" نقوم باستخدامه على هواتفنا فمن المتوقع أنه يلتهم نسبة كبيرة من طاقة البطارية وسعة البيانات أيضاً. ولذلك قررنا في هذا المقال أن نستعرض لكم أفضل متصفح يمكنكم اعتباره صديقكم الأول على الهاتف ولا يستهلك طاقة البطارية بشكل ملحوظ.


 

1- Brave




Brave يحتل المرتبة الأولى من خلال العديد من المراجعات في كونه أفضل متصفح لا يستهلك طاقة البطارية. استطاع متصفح Brave أن يكتسب شهرة على نطاق واسع خلال الأعوام الماضية بفضل تركيزه الكامل على أمور الخصوصية والأمان. فهو يحتوي على مانع إعلانات مدمج ومانع للنوافذ المنبثقة أيضاً، وهذا يعني أنه لن يقوم بتحميل العديد من النوافذ التي يتم تحميلها في الصفحات على المتصفحات المنافسة له. فهو مصمم خصيصاً لكي يكون صديق للهواتف الذكية من حيث استهلاك البيانات وطاقة البطارية، ناهيك عن سرعته العالية في أداء التصفح. 
 
ولكن لكي نكون صادقين معكم، هو ليس بنفس سرعة المتصفحات الأخرى في تحميل الصفحات، ولكن هذا لا يعني أن متصفح Brave لا يزخر بالعديد من مميزات الحماية والأمان والتي من بينها ميزة HTTPS Everywhere وحظر البرامج النصية وملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية. ولذلك هو قد يكون أفضل متصفح إنترنت على الهواتف الذكية من حيث استهلاك البيانات وطاقة البطارية. 
 
ولكن مثله مثل جميع المتصفحات الأخرى لديه العديد من المزايا التي سوف تحتاج إليها أثناء التصفح مثل الإشارات المرجعية وسجل التصفح وعلامات التبويب الغير محدودة وأزرار الرجوع إلى الخلف والتقدم إلى الأمام وجميع المزايا الأخرى التي تحتاج إليها وتستخدمها على أي متصفح أخر بشكل روتيني ولحسن الحظ أنه متواجد على جميع أنظمة التشغيل، ويقوم بمزامنة المعلومات بشكل جيد جداً إذا كنت تستخدمه على الكمبيوتر أيضاً.

لتحميل متصفح Brave على الاندرويد / iOS

2- Dolphin




متصفح Dolphin متواجد منذ فترة طويلة جداً في هذا السوق. وعلى الرغم أنه ليس بنفس شهرة المتصفحات الأخرى مثل جوجل كروم أو فايرفوكس، إلا أنه يحتوي على بعض المزايا الفريدة التي لا يمكنك أن تجدها في أي متصفح أخر. فعلى سبيل المثال إذا كنت تحب الوصول بسرعة إلى محتوى مواقع الإنترنت عن طريق الإيماءات فهذا هو أفضل متصفح تحتاج لتجربته. مجرد مثال بسيط، يمكنك كتابة حرف D لكي تنتقل مباشرة إلى محرك بحث DuckDuckGo أو يمكنك كتابة حرف B لكي تفتح تلقائياً محرك بحث Bing وهذه ما هي إلا مجرد أمثلة، حيث يمكنك تخصيص الإيماءات حسب اختيارك. 
 
بالإضافة إلى ذلك هو يدعم ميزة المشاركة السريعة وميزة البحث الصوتي الشبيهة بميزة مساعد جوجل الرقمي والتي يُطلق عليها اسم Sonar والتي تسمح لك بالوصول إلى صفحات مواقع الإنترنت من خلال التحدث إلى الهاتف. ولكن بالحديث عن استهلاك البيانات وطاقة البطارية، فلقد اتضح لنا من خلال العديد من المراجعات أنه أفضل من متصفحات كثيرة منافسة له في استهلاك طاقة البطارية. وجميع الهواتف التي تستخدمه تتمتع بفترة زمنية طويلة من زمن التصفح أكثر من المتصفحات الأخرى. ولذلك إذا كنت تبحث عن تجربة تصفح سريعة جداً دون أن يكون لها تأثير سلبي على طاقة بطارية هاتفك، فهذا هو واحد من أفضل المتصفحات التي نوصيك بتجربتها على هاتفك الأندرويد أو الآيفون.

لتحميل متصفح Dolphin على الاندرويد / iOS

3- Opera




متصفح Opera لا يعمل على توفير البيانات وطاقة البطارية فحسب، وإنما يحتوي في نفس الوقت على شبكة خاصة افتراضية VPN تجعل من السهل جداً الوصول إلى محتوى جميع مواقع الإنترنت المحظورة في منطقتك بواسطة الحكومات أو مزودي خدمات الاتصالات. من ضمن مميزاته الإضافية أنه يحتوي على مانع إعلانات مدمج ويحتوي على ميزة الوضع الداكن لتوفير طاقة البطارية وإراحة عينك من الإجهاد الناتج عن الإضاءة الساطعة ويوفر لك جميع أنواع الأخبار التي تحتاج لمعرفتها كل يوم وفي نفس الوقت يمكنك تصفية هذه الأخبار حسب رغبتك. 
 
مثله مثل العديد من المتصفحات المنافسة له يمكنه أن يتذكر كلمات المرور الخاصة بك ويقوم بتعبئتها بشكل تلقائي عند الحاجة لها وتؤكد الشركة على أن جميع الكلمات المرورية الخاصة بالمستخدمين في مكان آمن تماماً. بالإضافة لكل ذلك هو متصفح سريع جداً ويمتاز بواجهة مستخدم أنيقة ونظيفة ومن السهل التنقل في صفحاته بسهولة شديدة واتضح لنا من خلال الاطلاع على العديد من المراجعات أنه أحد أفضل المتصفحات الصديقة لبطارية الهاتف ولا يلتهم موارد الهاتف بشكل ملحوظ مثلما تفعل باقي المتصفحات الأكثر شهرة والمنافسة له.

لتحميل متصفح Opera على الاندرويد / iOS

4- Samsung Internet




متصفح Samsung Internet يتمتع بالعديد من المزايا الرائعة وهو مُثبت بشكل تلقائي على جميع هواتف سامسونج جلاكسي. فلو كانت لديك تجربة سابقة لأي هاتف جلاكسي فأنت بالفعل تعرف قدر المميزات الرائعة التي يوفرها متصفح سامسونج وخاصة عندما يتعلق الأمر بعملية قراءة محتوى المواقع والأخبار. حيث يمكنك التعديل على إعدادات المتصفح لكي تتخلص من أي شيء تقريباً قد يتسبب في تشتيت ذهنك أثناء عملية التصفح. على الرغم أنه شبيه جداً في سهولة الاستخدام مع جميع المتصفحات الأخرى ولكنه يترك فقط شريط البحث في الأعلى، بينما جميع عناصر التحكم أصبحت في الأسفل لكي يكون من السهل على المستخدم التحكم في أدوات التصفح.

قد يهمك: مميزات يجب معرفتها في تطبيق "الاستوديو" لهواتف سامسونج

بجانب ميزة سرعة التصفح واستهلاكه القليل للبطارية فهو يوفر أيضاً ميزة الوضع الداكن وهذا يعني أنك سوف تستمتع بتجربة قراءة مثالية على هذا المتصفح. مثله مثل جميع المتصفحات الأخرى يحتوي على علامات التبويب وقائمة المفضلة وقائمة التنزيلات والإشارات المرجعية وما إلى ذلك. من خلال الاطلاع على العديد من المراجعات اتضح لنا أن سامسونج إنترنت هو واحد من أفضل المتصفحات التي تستهلك نسبة قليلة جداً من طاقة بطارية أي هاتف ذكي، بالإضافة إلى ذلك هو لا يستنزف موارد هاردوير الهاتف أثناء التصفح مما يجعله مناسب جداً للهواتف التي تحتوي على مساحة متواضعة من ذاكرة الرامات. وفوق كل ذلك يستهلك مقدار ضئيل جداً من سعة البيانات. بكل تأكيد ننصحكم بتجربته على هواتفكم الأندرويد، ولكن للأسف هو غير متاح حتى هذه اللحظة على نظام iOS.

لتحميل متصفح Samsung Internet على الاندرويد

5- Google Chrome




غني عن التعريف. في الحقيقة متصفح جوجل كروم على الهاتف لا يختلف كثيراً عن نفس التجربة الرائعة والاستنثائية التي يوفرها لمستخدمي سطح المكتب. ولكن شركة جوجل فعلت كل ما في وسعها لكي تجعله الملاذ الآمن لجميع مستخدمي الأندرويد. بمرور الوقت يصبح أفضل شيئاً فشيئاً من حيث استهلاك موارد الهاتف واستهلاك طاقة البطارية. كما أنه يدعم ميزة المزامنة عبر الأنظمة المختلفة ومتاح لجميع أنظمة التشغيل بما فيها ويندوز وماك وأندرويد و iOS ولينكس.

موضوعات ذات صلة: كيف تحمي نشاطك على جوجل باستخدام الميزة الجديدة

ولذلك هو بالفعل الملاذ الآمن والموثوق للوصول إلى معلومات التصفح الخاصة بك من على أي جهاز تستخدمه. المزايا الرائعة التي يوفرها مثل الوضع الداكن ووضع توفير البيانات المُدمج ومن السهل الاحتفاظ بمحتوى المواقع التي تفضلها في قائمة المُفضلة جميعها خصائص ومزايا مطلوبة جداً لأي مستخدم. بالإضافة إلى كل ذلك فهو يوفر ميزة التصفح في الوضع المتخفي. ولكونه يتضمن العديد من مزايا جوجل الافتراضية مثل ترجمة جوجل فلن تواجه أي صعوبة في ترجمة المواقع الأجنبية. ولكن بالعودة إلى الحديث عن استهلاك البطارية، فمن خلال العديد من الآراء والمراجعات في عدة مصادر فهو بالفعل واحد من بين المتصفحات الجيدة جداً في إدارة بيانات الهاتف واستهلاك طاقة البطارية. بالتأكيد هو لن يكون مثل Brave ولكنه جيد جداً مقارنة بأسماء كبيرة أخرى.

لتحميل متصفح جوجل كروم على الاندرويد / iOS

6- Microsoft Edge




لقد صنعت شركة مايكروسوفت معروفاً كبيراً لنفسها ولمستخدمي ويندوز أيضاً بتطوير متصفح إيدج، والذي استطاع أن يحصد مراجعات إيجابية كثيرة جداً سواء كانت هذه المراجعات ناتجة عن تجربة إصدار الهاتف الذكي أو إصدار سطح المكتب. فإذا كنت من عشاق نظام ويندوز وفي نفس الوقت تبحث عن أفضل متصفح صديق لبطارية هاتفك فيجب أن تلقي نظرة عميقة على متصفح مايكروسوفت إيدج. 
 
في حين أنه ليس بنفس مستوى الذكاء في استهلاك البطارية مثل متصفح Brave أو Opera ولكنه يحتوي على عدد من المزايا الرائعة الأخرى ومن بينها سرعة تحميل الصفحات ويوفر تكامل رائع مع جميع خدمات وتطبيقات مايكروسوفت. ولحسن الحظ أنه يحتوي بشكل افتراضي على ميزة مانع الإعلانات المزعجة مما تجعله قادراً على توفير نسبة لا بأس بها من سعة البيانات وطاقة البطارية. بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على وضع قراءة مخصص يساعدك في التركيز على القراءة والتي يمكنك الوصول لها بمجرد النقر على زر أيقونة الكتاب المتواجدة في شريط المتصفح من الأعلى بجانب عنوان الصفحة. أيضاً لديه مدير لكلمات المرور والعديد من المزايا الأخرى. ولذلك العديد من المصادر الموثوقة توصي باستخدامه على الهاتف الذكي، ونحن أيضاً كذلك نوصيكم بإعطائه فرصة التجربة.

لتحميل متصفح مايكروسوفت إيدج على الاندرويد / iOS

7- Mozilla Firefox




في حين أن موزيلا فايرفوكس لا يوفر مانع إعلانات مدمج أو أداة مخصصة لحظر النوافذ المنبثقة، ولكن شركة موزيلا قامت بعمل رائع من أجل توفير العديد من الإضافات الخارجية التي تتيح لك القدرة على التخلص من هذه الأشياء بسهولة شديدة. أيضاً يتيح لك فايرفوكس المزامنة عبر الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة لكي يكون من السهل عليك الوصول إلى محتوى التصفح بسهولة. ولكن فايرفوكس يوفر العديد من الإضافات الأخرى الرائعة التي تتيح لك القدرة على تخصيص تجربة التصفح بطريقة مذهلة وبالشكل الذي ترغب به. 
 
بالإضافة إلى كل ذلك يوفر لك ميزة التصفح الخاصة للحماية من التتبع والعديد من المزايا الأخرى. شخصياً استخدم فايروفوكس على الكمبيوتر والهاتف الذكي، وكل ما يلزمك فعله هو التسجيل والدخول بحسابك لكي تتم عملية المزامنة بين جميع أجهزتك المستخدمة. من ناحية البطارية هو ليس بكفاءة المتصفحات التي ذكرناها في الفقرات الأولى، ولكنه في نفس الوقت أفضل من متصفحات أخرى كثيرة على متجر جوجل بلاي وآب ستور.

لتحميل متصفح فايرفوكس على الاندرويد / iOS

موضوعات ذات صلة: كيفية فحص الإضافات المثبتة على جوجل كروم

8- Opera Mini




Opera Mini مختلف تماماً عن Opera على الرغم أنه من نفس الشركة، ولكن تجربة التصفح ستكون مختلفة تماماً. فإذا كنت تحتاج إلى متصفح سريع وخفيف الوزن ولا يستهلك من سعة البيانات أو طاقة البطارية، فيعتبر Opera Mini أحد أفضل الخيارات المتاحة بخصوص هذا الشأن. هذا يعني أنه سيكون خيار مثالي يساعد في الحفاظ على سعة باقة بيانات الهاتف للوصول إلى أي محتوى على الإنترنت بشكل أسرع. وفي نفس الوقت مساحته الخفيفة تعني أنه يساعد على تحرير مساحة لا بأس بها من على ذاكرة الهاتف. هناك أيضاً خيارات للوصول إلى وضع التصفح الخاص أو التخلص من الإعلانات وميزة تنزيل مقاطع الفيديو من معظم صفحات الإنترنت التي لن تجدها في العديد من المتصفحات الأخرى. ولكن للأسف الشديد كل هذا غير متاح إلا على نظام أندرويد فقط.

لتحميل OperaMini على الاندرويد

9- DuckDuckGo




DuckDuckGo هو عكس جوجل كروم تماماً في الأمور المتعلقة بالخصوصية. في حين أنه ليس الأفضل من ناحية استهلاك البطارية ولكنه قادر على حظر جميع أدوات وأساليب التتبع ويعترض طريق جميع الشركات الاعلانية التي تحاول تعقبك. ولكن لا ينبغي أن تعتبره بمثابة VPN، ولكن على الأقل هو أفضل متصفح يقوم بتشفير اتصالك بالإنترنت لحماية بياناتك من أعين المتطفلين. وبهذا الشكل هو قادر على الحفاظ على موارد الجهاز مثل سعة البطارية وبيانات الهاتف أيضاً. ولكن هناك مزايا استثنائية إضافية مثل ميزة الزر المتواجد على يسار شريط البحث والذي يسمح لك بحذف جميع أنشتطك وسجل تواجدك على الإنترنت بنقرة زر واحدة.

لتحميل DuckDuckGo على الاندرويد / iOS

كلمة أخيرة


بالطبع هناك العديد والعديد من المتصفحات الأخرى التي توفر تجربة تصفح آمنة وسريعة للغاية ولكننا لم نتطرق لها في القائمة التي أعدتتناها لعدة أسباب مختلفة. من بين هذه المتصفحات Vivaldi و Flynx و Puffin و Kiwi وغيرهم، ولكن هذه المتصفحات لم تتحلى بشعبية كبيرة بقدرتها في المحافظة على سعة البطارية أو استهلاك البيانات. في نفس الوقت هناك متصفح Ecosia الألماني المستند على كروميوم وهو في الأساس محرك بحث يمكنك إضافته على أي متصفح تستخدمه ويشتهر بقدرته في المحافظة على استهلاك البطارية، ولكنه يفتقد لأهم المزايا التي قد تحتاج إليها أثناء تجربة التصفح والاستخدام اليومي. 
 
ولذلك نحن بحثنا من أجلكم عن أفضل المتصفحات المتوفرة للهاتف الذكي التي لا تستهلك طاقة البطارية بنسب كبيرة والتي توفر في نفس الوقت تجربة تصفح استثنائية وشاملة. وفي النهاية إذا كنت تريد الاستمتاع بتجربة تصفح آمنة تتمتع بأقوى أساليب الأمان وحماية الخصوصية، فإليك كيف تجعل المتصفح لا يقوم بالاحتفاظ باي بيانات (كاش - كوكيز - هيستوري).

تعليقات