كيفية تفعيل وضع التصفح المتخفي في تطبيق خرائط جوجل



بدأت جوجل منذ فترة ليست بالطويلة في الاتجاه ناحية الحفاظ على خصوصية المستخدمين وأمانة تبادل بياناتهم ومعلوماتهم التي تخص جميع مناحي حياتهم المختلفة. اهتمت جوجل بإطلاق عدة تحديثات مؤخرًا والتي كانت خاصة وبشكل واضح بمتصفحها جوجل كروم. ولكن الجديد الآن هو أن جوجل قد قررت الاهتمام بحرية المستخدمين في اختيار عدم تبادل بياناتهم مع جوجل أو وضعها في سجل جوجل لأنشطة المستخدمين. من بين تلك التحسينات وضع التصفح الخفي في تطبيق خرائط جوجل المعروف، والذي يمنع جوجل من حفظ أنواع معينة من البيانات وإزالة لمسات التخصيص (خوارزميات التوافق) من تطبيق الخرائط.



أفادت جوجل في وقتٍ سابق من الشهر الجاري على مدونتها بأن تلك الميزة ستصل إلى جميع المستخدمين حول العالم بحلول نهاية شهر مايو الجاري. تم إطلاق وضع التصفح المتخفي (Incognito Mode) لأول مرة في عام 2008، ولتطبيق YouTube منذ عدة شهور، حيث ظهر في وقت سابق من هذا العام. ولكن كما هو الحال مع أولئك الذين سبقوه، من المهم فهم الفوائد والأضرار التي قد تعود على المستخدم من تفعيل هذا الوضع. فيما يلي، نشرح لكم ماهية وضع التصفح المتخفي بشكلٍ عام وفي خرائط جوجل بشكلٍ خاص، بجانب الخطوات اللازمة لتفعيل أو إبطال عمل هذا الوضع في تطبيق خرائط جوجل على الهواتف الذكية بكافة المنصات.

لماذا قد تحتاج التصفح في خفاء في خرائط جوجل ؟


عند تمكين وضع التصفح المتخفي في خرائط Google، يحدث عدد من الأشياء. أولاً، تمامًا مثل وضع التصفح المتخفي في متصفح الويب، لن يتم حفظ عمليات البحث وسجل التصفح. ثانيًا، وربما الأهم من ذلك، أنه يعتبر في الأساس مفتاح لايقاف تتبع الموقع الخاص بك. لن يتم تسجيل موقعك على مخططك الزمني أو في أي مكان شاركت فيه موقعك، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام خدمات الموقع على هاتفك. أخيرًا، لن يتم استخدام نشاطك في وضع التصفح المتخفي لتخصيص تجربتك في خرائط Google.

فيما عدا ذلك، تُعد تلك الميزة بالمهمة والرائعة لمن لا يريد الكشف عن خصوصية تحركاته الشخصية وهو الأمر الذي أصبح المستخدمون يهتمون به مؤخرًا بشكلٍ شائع. تذكر أنك عندما تقوم بتشغيل الوضع المتخفي في تطبيق خرائط جوجل لن تستطيع الآتي: حفظ معلومات البحث والتنقل في سجل حسابك في جوجل، تحديث أو مشاركة موقعك الحالي على خرائط جوجل مع أحد الأصدقاء، استخدام نشاطك لتخصيص تجربتك على تطبيق خرائط جوجل، كما لن تستطيع استخدام تجربتك للتأثير في خوارزميات تفضيلاتك الشخصية على منصة جوجل بالكامل من خلال خرائط جوجل.

خطوات تفعيل وتعطيل الوضع المتخفي في خرائط جوجل



قم بتشغيل تطبيق خرائط جوجل على هاتفك سواء بنظام أندرويد أو iOS، أو على اللوحي الخاص بك سواء بنظامي أندرويد أو iOS. بعد ذلك قم بالضغط على صورة حسابك الدائرية بالأعلى كما في الصورة بالأسفل. بعد الضغط على صورة حسابك الشخصية، قم بالضغط على خيار Turn on Incognito mode كما في الصورة بالأسفل. بعد ذلك سترى شاشة التوضيح وبدء تفعيل الوضع، مع بعض البيانات حول تأثير تفعيل الوضع المتخفي في خرائط جوجل. تخبرك تلك الرسالة عن جميع الوظائف التي لن تكون مُفعله عند تشغيل هذا الوضع، وهي الوظائف التي ذكرناها بالأعلى. قم بالضغط على Close لبدء التفعيل.

سترى أن صورتك الشخصية لحسابك قد تحولت للرمز الخاص بالوضع المتخفي. يمكنك إنجاز ما تريده، وتعطيل الوضع إن أردت بعد ذلك. لتعطيل الوضع، قم بالضغط على صورتك الشخصية والتي تبدلت بصورة ترمز إلى الوضع كما في الصورة بالأسفل. عند ظهور القائمة، ستجد مستطيل بيضاوي أزرق، يحتوي على أمر Turn off Incognito mode لإيقاف الوضع. بعد الضغط على هذا الزر، سترى أن صورتك الشخصية قد عادت إلى الوضع التي كانت عليه قبل تشغيل الوضع. بدءً من الآن، سيتم تتبع أنشطتك في جوجل وتسجيلها بالكامل في سجلك الخاص في جوجل.


قد تكون تلك الميزة بسيطة إلى حدٍ ما، قد لا تحتاجها دائمًا، وتريد أن تخفي سجل التنقل إلى مكانٍ ما بعينه. ولكن ما إذا كنت مهتمًا بكمية المعلومات والبيانات التي تقدمها لجوجل حول تنقلاتك ومواقعك التي تتردد عليها دائمًا، يمكنك اختيار مسح سجل تنقلاتك أولًا بأول وبشكل تلقائي كل 18 شهر.

تعليقات