تسريع الإنترنت على ويندوز 10 من خلال زيادة حزم IRPStackSize


نحن نفعل كل ما في وسعنا من أجل زيادة سرعة الإنترنت على أجهزتنا الشخصية، حيث نلجأ لتغيير بعض إعدادات الراوتر التي تساعد على زيادة سرعة النت وتقوية الإشارة، أو قد نفكر في كيفية تحديث الراوتر للحصول على أفضل أداء. ولكن عندما يتعلق الأمر بنظام ويندوز 10، فسنكتشف أن هناك العديد من الإعدادات التي يحتوي عليها ولكنها قد تحتاج للتعديل يدوياً من أجل تعزيز وتحسين سرعة تنزيل الملفات الضخمة أو سرعة التحميل والرفع أو حتى لغرض الاستمتاع بتصفح مواقع الإنترنت ويوتيوب بشكل أفضل، وهذا ما يجعلنا نلجأ لبعض الحيل الاستثنائية لتحقيق الاستفادة الكاملة من عرض النطاق الترددي المسموح لباقة وخط الإنترنت لدينا. 
 
وفي هذه المقالة، سوف نوضح لكم كيفية تعديل إعداد في سجل ريجستري في ويندوز 10 يُعرف باسم IRPStackSize والذي من شأنه أن يساعد بشكل كبير جداً في تحسين سرعة شبكة الإنترنت وتسريع وزيادة حجم البيانات التي يمكن لجهاز الكمبيوتر استقبالها من الشبكة المحلية. 


 

كيفية تحسين سرعة الإنترنت عن طريق زيادة قيمة IRPStackSize


IRPStackSize هي اختصار لعبارة I/O Request Packet Stack Size والتي تعني بالعربية حجم حزم طلبات الإدخال / الإخراج، وتشير إلى عدد المخازن المؤقتة للاستقبال reception buffers والتي يبلغ حجمها افتراضياً 36 بايت، حيث يمكن لجهاز الكمبيوتر استخدامها على هذا النحو. نعم، قد يكون التعريف مُعقد نوعاً، في الواقع مايكروسوفت لا تنشر الكثير من الوثائق وملفات التعريف عن حزمة IRPStackSize في نظام ويندوز 10.

قد يهمك: 5 تعديلات ضرورية لأي راوتر للحصول على إنترنت أسرع وأفضل

ولكن الخبر السار في الأمر، أن الزيادة في قيمة عدد المخازن المؤقتة للاستقبال يعني زيادة عدد البيانات التي يمكن لجهاز الكمبيوتر التعامل معها واستخدامها أيضاً، وبالتالي فهي تساعد على زيادة سرعة الإنترنت التي يمكن لجهاز الكمبيوتر استقبالها على هيئة حزم مجمعة من البيانات بحجم أكبر. باختصار شديد: IRPStackSize أكبر حجماً تعني سرعة إنترنت أعلى.



العدد الافتراضي لقيمة IRPStackSize في ويندوز 10 هو 15، وهو العدد المناسب لأي شبكة إنترنت تعمل بسرعة 10 ميجابت في الثانية. بينما الحد الأقصى المسموح به هو 50. وتحذر شركة مايكروسوفت بأن الزيادة في عدد حزم IRPStackSize من 33 إلى 38 قد يحدث مشاكل في استقرار أداء، ولذلك نحن سنعمل بالنصيحة، ولكننا سنحاول زيادة قيمة العدد حتى 32 فقط لكي نكون في مأمن. والآن قم بالنقر على مفتاحي Windows + R سوياً، ثم اكتب Regedit في مربع البحث، ثم انقر فوق مفتاح Enter.



سوف تظهر لك نافذة Registry Editor، استخدم الإدخالات المتواجدة على اليسار حتى تصل إلى نفس المسار الواضح أمامك في الصورة السابقة… ما نريد الوصول له هو كالآتي - إذا واجهت صعوبة في الوصول لنفس المسار، انسخ هذا المسار ثم قم بإلصاقه في مستطيل البحث بالأعلى، ثم انقر فوق مفتاح Enter وستصل إلى المسار مباشرة

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\LanmanServer\Parameters



في معظم الحالات، لن تجد إدخال لقيمة IRPStackSize بشكل افتراضي، ولذلك سيتعين علينا نحن إنشائه. فقط قم بالنقر فوق زر الفأرة الأيمن في مساحة فارغة على يمين النافذة، ثم مرر مؤشر الماوس فوق New واختار من القائمة المنسدلة قيمة DWORD (32-bit)



ستلاحظ أنه تم إنشاء إدخال جديد، قم بكتابة IRPStackSize بداخل القيمة كما هو موضح في الصورة السابقة…



والآن، قم بالنقر فوق قيمة IRPStackSize بزر الفأرة الأيسر "كليك شمال" مرتين متتاليتين، وفي النافذة المنبثقة الجديدة، قم بتغيير أساس القيمة Base إلى Decimal ثم قم بتحديد قيمة Value data إلى 32 بدلاً من 0 ثم انقر فوق OK. ثم بعد ذلك، قم بإغلاق نافذة Registry Editor ثم قم بعمل إعادة تشغيل Restart للكمبيوتر. 
 
من المفترض أن الكمبيوتر الآن أصبح قادر على استقبال حزم أكبر من بيانات الإنترنت. إذا لم تشعر بفرق كبير في الأداء، قم بتجربة ضبط الـ MTU بالراوتر لتحسين سرعة واستقرار النت وتقليل البينج. كما أن هناك إعداد في الراوتر يجب تغييره للحصول على أقصى سرعة إنترنت.

تعليقات