7 طرق نلجأ إليها لتحرير سعة رامات الكمبيوتر وتسريع أداؤه



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ذاكرة الوصول العشوائي (الرامات RAM) هي عبارة عن ذاكرة مؤقتة صغيرة الحجم من أجل تخزين العمليات اللازمة لإدارة نظام التشغيل وجميع البرامج. فعندما تأمر النظام بفتح برنامج أو تشغيل لعبة، يبدأ على الفور المعالج المركزي في طلب بيانات هذه اللعبة من ذاكرة قرص التخزين الأساسي (الهاردسك)، ثم يعمل على تحليل ومعالجة هذه البيانات واستخراج نتائجها وتخزينها في ذاكرة (الرامات) لحين الاحتياج إليها مرة ثانية بعد وقت قصير. هذا يعني أنه كلما احتوى جهاز الكمبيوتر على سعة رامات أكبر حجماً، كلما كانت لديه القدرة على تشغيل عدد أكبر من البرامج في نفس الوقت، والتعامل مع الكم الأكبر من البيانات الضخمة التي يواجهها مع أعباء الأعمال الثقيلة في البرامج الاحترافية والألعاب.

لسوء الحظ، ذاكرة الرامات لا تحتفظ بنتائج العمليات التي تمت معالجتها من قِبل المعالج المركزي بمجرد إعادة تشغيل الكمبيوتر، ولكن حتى لو لم نعاود تشغيل الكمبيوتر، سيأتي وقت على نظام التشغيل الذي سيحاول فيه تدمير هذه النتائج لتفريغ مساحة جديدة من ذاكرة الرامات، وهذا عكس ما يحدث مع أنواع ذاكرة ECC التي تعمل في أجهزة الخوادم والتي لديها القدرة على الاحتفاظ بنتائج العمليات لفترات زمنية تدوم طويلاً.


 
إذا اتضح لنظام الويندوز أن ليس هناك مساحة فارغة في ذاكرة الوصول العشوائي، سيحاول تخزين نتائج العمليات على ذاكرة قرص الهاردسك، وهي الجزء التي نسيمها باسم الذاكرة الافتراضية أو Virtual Memory. بالتأكيد الذاكرة الافتراضية ما هي إلا حل مؤقت، لأنها لن تعمل بنفس سرعة ذاكرة الوصول العشوائي، كما أن مركز تواجد الهاردسك بعيد جداً عن المعالج المركزي حين طلبه لنتائج العمليات مقارنة بمركز ذاكرة الرامات. 
 
هذا الأمر يفرض بدوره على المعالج المركزي معاودة تنفيذ بعض المهام التي انتهى منها للتو وقام بتخزينها على ذاكرة الهاردسك نتيجة نفاذ سعة الرامات – فهو يحتاجها على وجه السرعة ولن ينتظرها من قرص الهاردسك. الطريقة الوحيدة لتعزيز أداء الكمبيوتر هي شراء ذاكرة رام أكبر حجماً، أما إذا لم تكن الميزانية متوفرة في الوقت الحالي، فإليك جميع الحيل التي نلجأ إليها من أجل تسريع أداء الجهاز والتخلص من البطء الناتج عن عجز سعة الرامات الكافية.

اقرأ أيضاً: تجربة لابتوب ZenBook 14 بمعالج انتل من الجيل الحادي عشر

1- إعادة تشغيل الكمبيوتر




في حين أن إعادة تشغيل الكمبيوتر لن تساعد في زيادة سعة الرام، ولكنها من الحلول المنطقية التي تتسبب في قتل جميع العمليات التي تستهلك سعة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي. غالباً عند تشغيل الكمبيوتر لفترة زمنية طويلة، يتم حفظ العديد من سجلات العمليات بذاكرة الوصول العشوائي، وهي ما تتسبب في التهام حصة كبيرة من سعتها. 
 
فإذا كان الكمبيوتر لا يحتوي سوى على 4 جيجابايت رام، فربما إعادة تشغيل الكمبيوتر تسترد مساحة فارغة تعزز من سرعة أداء التصفح أو تشغيل الألعاب بسلاسة. في الواقع، إذا كنت تستخدم الكمبيوتر لفترات زمنية طويلة دون توقف، فمن الأفضل دائماً عمل إعادة تشغيل بانتظام بين كل حين والآخر لتجنب مواجهة العديد من المشاكل. ربما تود الاطلاع على هل من الآمن ترك الكمبيوتر يعمل طول الوقت 24/7 دون أي توقف؟

2- الفحص اليدوي عن العمليات التي تلتهم سعة كبيرة من ذاكرة الرام




يوفر نظام التشغيل الأدوات اللازمة للتحقق من العمليات والبرامج التي تستهلك ذاكرة الوصول العشوائي بدقة شديدة. فقط افتح نافذة مدير المهام Task Manager من خلال النقر بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام أسفل الشاشة واختار من القائمة المنسدلة Task Manager. انقر على تفاصيل أكثر "More details" لعرض كافة التفاصيل، ومن تبويب العمليات Processes انقر على تبويب Memory. بهذا الشكل سيتم فرز العمليات والبرامج التي تستهلك سعة ذاكرة الرام طبقاً للمساحة الأكبر. إذا كانت لديك شكوك حول وظيفة هذه العمليات أو هذه البرامج، ابحث عنها على الإنترنت لتتأكد منها، إذا أردت التخلص من أي برنامج يلتهم حصة كبيرة من ذاكرة الرامات، انقر على البرنامج بزر الفأرة الأيمن داخل نافذة مدير المهام ثم اختار End task.

3- إزالة تثبيت التطبيقات والبرامج التي لا تستخدمها




العديد من البرامج والأدوات التي نقوم بتثبيتها بمرور الوقت تستهلك من ذاكرة الرام حتى وإن لم تكن مفتوحة، لذلك توجه إلى نافذة الإعدادات Settings ثم التطبيقات Apps ثم ابدأ في إزالة البرامج التي لم تستخدمها منذ عدة أسابيع أو عدة شهور. ولكن إذا كنت تستخدم هذه البرامج أحياناً، فيمكنك على الأقل أن تمنعها من التشغيل التلقائي عند بدء تشغيل نظام الويندوز، من خلال نافذة مدير المهام توجه إلى تبويب Startup ثم اختار البرنامج بالنقر فوقه بزر الفأرة الأيمن واختار Disable لتعطيله عن التشغيل التلقائي.

4- اعتمد على البرامج الخفيفة والأصغر حجماً أثناء أعمالك




إذا كنت تعاني من عجز واضح في سعة ذاكرة الوصول العشوائي بجهاز الكمبيوتر، حاول أن لا تعتمد على البرامج الثقيلة أثناء إجراء بعض الأعمال والتعديلات الخفيفة. فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد التعديل على صورة ما، فليس من الضروري أن تعتمد على برنامج الفوتوشوب، من الممكن الاعتماد على رسام الويندوز أو برنامج Paint.NET أو GIMP
 
إذا كنت تريد تحويل صيغة مقاطع الفيديو إلى تنسيقات مختلفة، يمكنك الاعتماد على Wondershare Filmora أو MOVAVI Video Convertor بدلاً من البرامج الاحترافية الثقيلة. إذا كنت تفتح تبويبات كثيرة جداً على متصفح جوجل كروم، حاول أن تحفظها لوقت لاحق في المحفوظات "Bookmarks" ثم إغلاقها لقراءتها في وقت لاحق من أجل تحرير مساحة على الذاكرة. أو يمكنك تجربة متصفحات أخرى بديلة قد تكون أسرع منGoogle Chrome.

5- فحص الكمبيوتر عن أي برمجيات ضارة أو فيروسات




من أفضل برامج مكافحة الفيروسات ومسح قرص التخزين عن أي برمجيات ضارة برنامج Malwarebytes. لا نستطيع الجزم بأنه الأفضل، ولكنه من بين أفضل برامج مكافحة الفيروسات التي لا تلتهم موارد الكمبيوتر. ومن الأفضل فحص الكمبيوتر في وضع الأوفلاين. من الطبيعي أن البرامج الضارة تسرق سعة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي وتعمل طيلة الوقت في الخلفية دون أن تشعر بوجودها، لذلك فهي خطوة روتينية ولكنها ضرورية ولابد من القيام بها بين كل حين والآخر. 
 
إذا كانت جميع المواقع التي تزورها آمنة تماماً، ولا تقوم بتحميل أي شيء من مصادر مجهولة، فيمكنك تعطيل مكافح الفيروسات مرة ثانية أو حتى إزالته والاكتفاء بمكافح فيروسات الويندوز. ولكن توخي الحذر أثناء تحميل الملفات من على الإنترنت، ومن الأفضل عدم تحميل أي شيء إلا من المواقع العالمية الموثوقة.

6- ضبط الذاكرة الافتراضية




إذا كنت تعاني من كثرة ظهور رسالة "Your system low on virtual memory"، فمن السهل التخلص من هذه الرسالة من خلال ظبط حجم ملف Pagefile لمساحة أكبر. توجه إلى لوحة التحكم Control Panel ثم افتح تبويب System، ومن على يسار النافذة اختار Advanced System Settings وستظهر لك نافذة جديدة.

في تبويب Advanced انقر على زر Settings المتواجد أسفل Performance، مرة ثانية توجه إلى تبويب Advanced ثم النقر فوق Change في خانة Virtual Memory. والآن، سترى حجم ملف Page File ازل علامة الصح من الصندوق الصغير ثم ابدأ في تعيين الحجم الأقصى إلى قيم أعلى. هذه الحدود القصوى الجديدة بمثابة إشارة سماح للمعالج المركزي بالتخزين على ذاكرة القرص الأساسي إذا وجد نفسه مُضطر لذلك دون أن يلجأ دائماً لتحرير مساحة من ذاكرة الوصول العشوائي من أجل العمليات الجديدة.

اقرأ أيضاً: طرق تقليل استهلاك الكمبيوتر للطاقة والتوفير بفواتير الكهرباء

7- تجربة ReadyBoost




إذا كان قرص التخزين لديك من الحالة الميكانيكية (HDD) فمن الممكن الاعتماد على ميزة الويندوز التي تأتي تحت مسمى ReadyBoost والتي تحاول أن تتعامل مع قطع الفلاشة أو بطاقة ذاكرة SD Card كذاكرة رام إضافية للنظام. فهي شبيهة بأدوات RAMdisk تماماً. ولكن هذه الميزة لن تكون ذات فعالية إذا كان قرص التخزين لديك من أنواع الحالة الصلبة (SSD).

فقط قم بتوصيل قطعة فلاشة فارغة على الكمبيوتر، ثم افتح مستكشف الملفات (This PC) ثم انقر على مسمى قطاع قطعة الفلاشة بزر الفأرة الأيمن ثم اختار Properties ثم انقر فوق ReadyBoost. وبعد ذلك سيبدأ نظام الويندوز في معاملة هذه المساحة على أنها ملف Pagefile ولكنه سيكون أسرع قليلاً من الملف الأصلي المتواجد في قطاع C.

تعليقات