8 أماكن في المنزل لا تضع راوتر الإنترنت فيها مُطلقاً


بفضل الواي فاي WiFi تحررت أجهزتنا من كابلات اتصال الإيثرنت Ethernet. وأغلبنا يؤمن بأن المكان الذي نضع في الراوتر له تأثير واضح على عرض النطاق. فعند استبدال مكان الراوتر من غرفة لغرفة لأخرى أو من ركن لركن آخر نلاحظ تغيير في سرعة الإنترنت. ربما لا تظهر النتيجة الإيجابية أثناء تحميل وتنزيل الملفات، وإنما قد يكون التأثير ملموس في قيمة البينج Ping وقوة الإشارة. وبالتالي يساعدنا هذا الأمر في تشغيل الألعاب وتصفح مواقع الإنترنت بشكل أفضل، كما أنه يساعد في توصيل الإشارة لجميع أجهزة المنزل الذكية. أيضاً تذكر أن وجود الكابلات والأسلاك الخاصة بالأجهزة الإلكترونية الأخرى تتسبب في بعض التداخلات الكهربائية في نفس المجال الخاص بموجات اتصال الانترنت وهو ما يكون له تأثير على السرعة. ولذلك في النهاية، لا تضع راوتر الإنترنت في أي من هذه الأماكن إطلاقاً.


 

1- ابتعد عن المطبخ




بغض النظر عن السبب الذي قد يفرض عليك وضع الراوتر في مطبخك، وبغض النظر عن مخاطر إنسكاب الأشياء اللزجة أو الطعام المطهو على الراوتر، إلا أن هناك العديد من المخاطر السلبية على الراوتر عند وضعه في المطبخ، فالأجسام المعدنيه والبخار الساخن وحالة الانصهار المنبعثة من شعلات الفرن، جميعها من العوامل التي تؤثر على قوة إشارة الاتصال. ربما يكون مطبخك بقعة رائعة لاستقبال الانترنت دون أي مكان آخر في المنزل، ولكنها مجازفة خطيرة قد تتسبب في تلف الراوتر، وبنسبة كبيرة قد تتسبب في تشويش الموجات الدقيقة التي يحاول الراوتر أن يرسلها لجميع أجهزتك، لذلك من الأفضل عدم التفكير في المطبخ مهما كلفك الأمر. 
 
قد يهمك: تحديد سرعة المشتركين على الراوتر (خاصية Bandwidth Control)

2- لا تضع جهاز الراوتر على حواف النوافذ




من الأفضل أن تضع الراوتر بشكل مركزي، فهو يبعث الإشارات وموجات الاتصالات في جميع الإتجاهات دون استثناء، فإذا كنت تضعه على حافة نافذة، فهذا يعني أنك تتخلى عن جزء من النطاق الترددي لإشارته خارج منزلك، وهذا ما يجعل جيرانك قادرين على رؤية شبكتك طوال الوقت وربما استغلالها. ولكن بغض النظر عن قدرتهم على سرقة الإنترنت منك أو المتاعب والإحراج الذي قد تتعرض لهما نتيجة طلب أحدهم الاشتراك في شبكتك. ولكن من الأفضل أن يكون الراوتر داخل منزلك وفي منتصف أو مركز مكان ما، حيث تكون جميع الاتجاهات من حوله فارغة من أي أجسام أخرى لكي يبعث موجات إشارته في جميع أرجاء منزلك ولجميع أجهزتك بأفضل شكل. 
 
اقرأ أيضاً: ضبط الـ MTU بالراوتر لتحسين سرعة واستقرار النت وتقليل البينج

3- ضبط الأنتنة (الهوائيات)




إذا كنت تمتلك راوتر قديم، فعلى الأرجح يمكنك التعديل على وجهة الهوائيات الخاصة به. إذا كنت تعيش داخل منزل مكون من طابقين وتركت الراوتر في الطابق العلوي بينما تعيش في الطابق السفلي أو تنزل للطابق الأول كثيراً مع هاتفك أو باللاب توب، فمن الأفضل قلب الهوائيات للأسفل. أما إذا كان العكس، فمن الأفضل قلب الهوائيات للأعلى. ولكن إذا كنت تعيش في نفس الطابق، فمن الممكن أن تترك الهوائيات على جانبيها.

4- تجنب كثرة الجدران


من الطبيعي أن تتسبب الجدران السميكة في حجب الإشارة ومنع الراوتر من تمرير موجات الاتصال من غرفة إلى غرفة أخرى. في الواقع، الجدران قادرة على امتصال الموجات اللاسلكية وحجب نطاق السرعة الكامل المسموح من الراوتر للأجهزة المتصلة بالشبكة. من الأفضل أن تضع الراوتر في الأماكن المفتوحة، مثل الغرفة الأمامية بالمنزل أو غرفة الجلوس، وهذا سيسمح بتمرير إشارته إلى جميع الغرف المجاورة. 
 
اقرأ أيضاً: ماهو بروتوكل UPnP وكيف يمثل خطراً على الراوتر والشبكة؟

5- اتركه في العراء




بعضنا يتعمد ترك الراوتر في الخزانة أو في أحد الأرفف الملتصقة بسقف الحائط أو خلف الأبواب لحمايته من السقطات المفاجئة أو تلاعب يد الغرباء به. للأسف قد يتسبب هذا الأمر في تقليل إشارته التي يرسلها لجميع الأجهزة المتصلة. القاعدة الأساسية لأي جهاز توجيه أن يكون متروكاً في العراء ومرئياً دائماً، بينما وضعه في مكان محجوب يضعف من إشارته.

6- تجنب الأشياء الإلكترونية 




أغلب الأجهزة الإلكترونية مثل التلفاز والراديو وكابلات الدش وغيرها من الأجهزة الأخرى ترسل موجات تتداخل مع نفس موجات الإشارة اللاسلكية التي يرسلها الراوتر لجميع الأجهزة المتصلة. الهواتف اللاسلكية وأجهزة مراقبة الأطفال وجميع الأجهزة التي تبعث إشارات الراديو جميعها من المشاكل الشائعة في ضعف نطاق اتصال شبكة الإنترنت، لأنها تتنافس مع إشارات الراوتر داخل نفس القناة وقد تتسبب في تقليل أقصى نطاق مسموح. 
 
اقرأ أيضاً: كيفية التحكم في الراوتر عن بعد (خارج المنزل)

7- لا تضعه على الأرض




أكثر من مرة كنا نوصيكم بعدم وضع الراوتر على الأرض، الأرضيات لديها قدرة رهيبة على امتصال إشارة الواي فاي بسهولة. ولذلك فمن الأفضل أن تضع الراوتر على أحد الأرفف العالية في المنزل أو على خزانة جانبية أو أي مكان مرتفع عن الأرض. 
 
اقرأ أيضاً: فحص كابل الإنترنت من داخل إعدادات الراوتر وفهم مشاكله

8- المرايا وأحواض الأسماك




ربما تتفاجأ عند سماع أن المرايا وأحواض الأسماك عدو لدود لإشارة الموجات اللاسلكية. الماء يمنع إشارة الواي فاي، والمرايا تمنع إشارة الواي فاي، وهذا يعني أن أحواض الأسماء لديها تاثير سلبي على مكان الراوتر بجانبها. بينما المرايا ستكون بمثابة إنعكاس لموجات الراديو المستخدمة في نقل الإنترنت اللاسلكي، وربما يكون لديها تأثير سلبي على استقرار الإنترنت أو تشويش الإشارة وتشويهها. لذلك من الأفضل عدم ترك الراوتر بجانب تلك الاشياء.

تعليقات

  1. شكراً جزيلا

    ردحذف
  2. معلومات جيدة يجب الاخذ بها والتعامل معها بجدية .جزاكم الله خيرا ..

    ردحذف
  3. مرحبا
    كان لدي راوتر اصدار قديم والاشاره فيه مماتزه جداً ومن بعد كم شهر اختفت الاشاره وعندما سئلت الشخص الذي انا مشترك منه النت قال السبب في الراوتر الخاص بك لأنهُ اصبح قديم يجب عليك أن تستبدل الراوتر بجديد استبدلت الراوتر بغره مده قصيرى الاشاره جيده ولاكن من بعد كم يوم والى الان صار 8 أشهر لا توجد أشاره بحيث عندما ادخل على السوشل ميديا ثم على التعليق لا تظهر اي تعاليق بسبب ضعف الاشاره
    قمنى بتحريك النانو التي اعلى البيت بتوجيه جيد ولم يتغير اي شيء الاشاره لدي من سيء الى أسواء
    نرجو الرد

    ردحذف
  4. علماً كل الاحتمالات التي ذوكرة في النشر ليس متواجده لدي

    ردحذف

إرسال تعليق