ماهو بروتوكل UPnP وكيف يمثل خطراً على الراوتر والشبكة؟



عند شراء وتركيب جهاز راوتر جديد غالباً ما نهتم فقط بضبط إعدادات الإتصال الأساسية حتى نتمكن من الإتصال بالإنترنت دون الاهتمام بضبط الاعدادات الأخرى الخاصة بالراوتر من اجل حماية الشبكة بشكل عام وتأمينها ضد مخاطر الاختراق وسوء الاستخدام، وعند التفكير بشكل منطقي سنجد ان تلك الاعدادات بالتأكيد تعني شيئاً لذلك تم وضعها واضافة إمكانية التحكم بها وتغييرها بالراوتر.
 
وأحد تلك الاعدادات هو ما يُسمي ببروتوكل UPnP والذي كحال معظم بروتوكولات الإتصال الشبكي يوفر بعض المزايا بالإضافة لبعض العيوب، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف معاً بشكل مُبسط على فائدة بروتوكل UPnP مع الاجابة على السؤال الذي دائماً ما يلاحق هذا البروتوكل حول مدى خطورته وهل يجب تعطيله ام لا.



ما هو بروتوكل UPnP؟




مهما كانت درجة خبرتك بمجال التقنية فبالتأكيد قمت يوماً ما بإستخدام وسيلة تخزين محمولة وأبرز مثال عليها هى الفلاشات والتي تكتسب شعبيتها من خلال سهولة تركيبها وتشغيلها على اجهزة الكمبيوتر مباشرةً دون أي إعدادات وذلك بإستخدام تقنية تُسمى "Plug and Play". لكن تخيل معي لو انك في كل مرة تريد فيها توصيل فلاشة بأحد اجهزة الكمبيوتر ستحتاج لضبط بعض الاعدادات من اجل تشغيلها على الكمبيوتر ونقل الملفات منها وإليها، بالتأكيد في هذه الحالة سوف لن تكون الفلاشات بتلك الشعبية.

بالعودة لموضوع المقال فكلنا نعلم ان دور جهاز الراوتر هو ربط عناصر الشبكة الداخلية مع بعضها البعض بجانب التنسيق فيما بينهم ليتمكن كل منهم من التواصل مع الآخر دو وقوع مشاكل بالشبكة من خلال تحديد رقم عنوان شبكة داخلي أو "IP" مختلف لكل جهاز متصل بالشبكة حتي تكون مهمة تواصل الاجهزة مع بعضها اسهل بشكل كبير. فعندما يريد اي جهاز على الشبكة التواصل مع جهاز آخر على نفس الشبكة سيُمكن ذلك من خلال تحديد عنوان الراسل والمرسل إليه في شكل "IP" لكل منهما لكن بالإضافة لذلك قد يتطلب الأمر شيء آخر وهو رقم المنفذ الذي سيتم ارسال واستقبال الإتصال من خلاله أو "Port".

ولن تشعر بتلك المشكلة على سبيل المثال عند التواصل بين اجهزة الكمبيوتر على نفس الشبكة حيث ان نظام التشغيل والبرمجيات على كل منهما قد تلعب هذا الدور من خلال تحديد المنافذ والتحكم بها لكن بعض الاجهزة الأخرى مثل وسائل التخزين والطابعات الشبكية لا تستطيع تحديد هذا الأمر من تلقاء نفسها لأنها لا تملك نظام تشغيل خاص بها. ولأن الراوتر يحتاج تلك المعلومات لتوجيه الاتصال فستكون مهمة توصيل تلك الاجهزة وضبطها على الشبكة مع الجهزة الأخرى امر مستحيل ويحتاج لضبط الأمر يدوياً، وهنا يأتي دور بروتوكل UPnP.

بروتوكل UPnP هو إختصار لـ "Universal Plug and Play" هو بروتوكل تم تطويره عن طريق شركة مايكروسوفت وهو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تنظم عملية توصيل الاجهزة على الشبكة وتجعل مهمة اكتشاف تلك الاجهزة لبعضها البعض اسهل بكثير وبالتالي لن تحتاج إمكانية التواصل ومشاركة المعلومات بينها لضبط أى إعدادات وهو ما يعني انه مثلاً عند تركيب قرص صلب وتوصيله على الشبكة ستصبح قادراً على رؤية محتوياته وتشغيلها من الاجهزة الأخرى على الشبكة دون أى الحاجة لضبط أى إعدادات طالما كان بروتوكل UPnP مُفعلاً من خلال جهاز الراوتر.

لكن هل قد يشكل UPnP خطراً على الشبكة يدفعك  لتعطيله؟




رغم الغرض الجيد من استخدام بروتوكل UPnP، إلا أن سهولة ضبط الاعدادات بين الأجهزة في حال تفعيله ستعني ان كل جهاز سيصبح قادراً على فتح إتصال من خلال منفذ معين دون الحاجة لإعدادات أو أذونات من المستخدم وبالتالي إذا اصيبت الشبكة بأحد الفيروسات أوالبرامج الضارة التي يستخدمها المخترقون لإصطياد المستخدمين فتستطيع تلك البرمجيات أثناء تفعيل بروتوكل UPnP فتح منافذ اتصال معينة أو "Ports" بنفسها على جهاز الراوتر والتي سيُمكن من خلالها إنشاء اتصال مع اطراف خارجية مثل الخوادم الخاصة بالمخترقين ليتم من خلالها تسريب البيانات مثلاً أو السماح بتحميل برامج أخرى أكثر ضرراً دون أن يتمكن "Firewall" من اكتشاف تلك الاتصالات وحجبها حيث سيتم التعامل معها بثقة تامة وكأن المستخدم يقوم بتصفح الإنترنت بشكل عادي، ولهذا السبب يفضل دائماً تعطيل استخدام بروتوكل UPnP على الشبكة الداخلية طالما لم تكن بإحتياج إليه أو لا تمتلك خبرة كافية بمجال الشبكات.

كيفية تعطيل اتصال UPnP من اعدادات الراوتر؟




يأتي بروتوكل UPnP مُفعلاً بشكل افتراضي بمعظم اجهزة الراوتر ولذلك يجب تعطيله ان لم تكن بحاجة إليه. لكن بالطبع لا تمتلك كل اجهزة الراوتر نفس الواجهة كما ان هذا المقال لن يتسع لذكر الطريقة الخاصة بكل راوتر لكن غالباً ما ستجد اعدادات اتصال بروتوكل UPnP داخل قائمة التطبيقات أو "applications" داخل إعدادات الراوتر وبمجرد ان تصل إليها ستجد قائمة بإسم بروتوكل UPnP ويُمكنك تعطيله بسهولة من خلال ازالة التحديد من امام خيار "Enable".

وإذا لم تفلح تلك الطريقة في حالة بعض اجهزة الراوتر المختلفة فيُمكنك بكل سهولة البحث من خلال الإنترنت عن كيفية تعطيل بروتوكل UPnP بإستخدام رقم موديل الراوتر الخاص بك والذي ستجده مدوناً على لاصقة بالجهة الخلفية من الراوتر حتى تستطيع الحصول على الخطوات المناسبة والصحيحة لجهازك.
اقرأ ايضاً

تعليقات