أخبار X السريع ... نشرة الأخبار التقنية للإسبوع الماضي (10-11-2020)


دائماً ما يشهد عالم التقنية الكثير من الأحداث الجديدة والسريعة من وقت لآخر، فعلى سبيل المثال شهد هذا الأسبوع الكثير من الأحداث الجديدة على المستوى التكنولوجي. وقد كانت أبرز العناوين الإخبارية التقنية لهذا الإسبوع هى، وصول إصدارات XBOX الجديدة رسمياً وهواوي تبدأ ببيع حصتها بمشروع "Honor" ووصول حزمة Net 5. من مايكروسوفت رسمياً، والإعلان عن موعد إنتهاء دعم إصدار 1903 من ويندوز 10 رسمياً و شبكة الجيل الخامس 5G ستصل للهواتف المتوسطة والإقتصادية عبر شرائح ميدياتك، ومن خلال السطور القادمة لهذا المقال سنتعرف معاً على تفاصيل كل تلك الأخبار والمزيد ضمن تغطية عالم الكمبيوتر الإخبارية الأسبوعية لأبرز الأحداث التقنية خلال الإسبوع الماضي.


 

أخيراً ... إصدارات XBOX الجديدة متاحة للبيع بالمتاجر


أصبحت إصدارات XBOX جهاز الألعاب الجديد من مايكروسوفت متاحة للبيع بالمتاجر حول العالم هذا الأسبوع حيث يُمكنك الآن طلب أحد إصدارات XBOX وهى، إصدار X مقابل 499 دولار أمريكي في المقابل سيكون الإصدار S وهو الإصدار المُصغر من السلسلة الجديدة متاحاً للطلب مقابل 299 دولار ويُمكنك الإطلاع على كل الفوارق بين الإصدارين بالتفصيل من خلال مقال "مقارنة شاملة بين Xbox Series S و Xbox Series X". وينتظر عشاق الألعاب إصدار سلسلة XBOX الجديدة نظراً لما ستوفره من مميزات عصرية تتخطى الإصدارات السابقة من جهاز الألعاب بشكل كبير.

المصدر : Microsoft

مايكروسوفت تفرض تحديثاً إجبارياً لمستخدمي هذا الإصدار من ويندوز10


بسبب قرب إنتهاء دعم الإصدار رقم 1903 من نظام تشغيل ويندوز 10 والذي من المفترض ان ينتهي بحلول شهر ديسمبر من العام الحالي، ستجبر مايكروسوفت مستخدمي إصدار 1903على التحديث إلى إصدار 1909 من النظام وذلك قبل حوالي شهر من إنتهاء الدعم. وعلى غير العادة لن يتم تحديث النظام إجبارياً لأحدث إصدار وهو إصدار 20H2 أو تحديث أكتوبر 2020. ويبدو أن السبب في ذلك الأمر هو رغبة مايكروسوفت بتقليل المشاكل والأخطاء الناتجة عن التحديث من خلال التحديث لإصدار أقدم بسبب تأثر خدمات الدعم الفني بتقليل العمالة بسبب تداعيات فيروس كورونا في الفترة الأخيرة وهو ما دفع الشركة من قبل لتأجيل موعد إنتهاء دعم إصدار 1809 من ويندوز 10 لشهر نوفمبر 2020 بدلاً من مايو 2020.

المصدر : ZDNet

ميدياتك تعلن عن رقاقة جديدة داعمة لشبكة 5G للهواتف الإقتصادية


في خطوة جديدة لتوفير الإتصال الحديث 5G لعدد أكبر من الهواتف تستعد شركة ميدياتك خلال الأشهر القادمة لإطلاق رقاقة معالج جديدة تحت إسم "Dimensity 700" والتي من المنتظر أن توفر عدد من المميزات الرائعة لهواتف الفئة المتوسطة والإقتصادية على رأسها دعم إتصال الشبكة 5G بشريحيتن مع دعم الكاميرات حتى جودة 64 ميجا بيكسل ودعم تعزيزات الوضع الليلي لمعالجة أفضل للصور التي يتم إلتقاطها بظروف إضاءة ضعيفة، كذلك ستدعم الشريحة العمل على الشاشات بمعدل تحديث 90Hz مع دعم المزيد من خدمات التحكم الصوتي بأكثر من خدمة من خدمات المساعدة الشخصية. الشريحة سيتم إنتاجها بتصميم 7 نانوميتر وستظهر بالهواتف المتوسطة والإقتصادية والتي تبلغ متوسط أسعارها من 200 إلى 300 دولار أمريكي.

المصدر: MediaTek Summit Event

جوجل تعتمد عوامل جديدة لترتيب نتائج البحث


إبتداءاً من العام القادم 2021 ستعتمد شركة جوجل على عدة عوامل إضافية في تقييم وترتيب نتائج البحث عند إستخدام محرك البحث الخاص بها. حيث إلى جانب شروط التصفح الآمن ودعم بروتوكل HTTPS للإتصال الآمن والتوافق مع الأجهزة المحمولة ستعتمد الشركة إضافة ثلاث عوامل أخرى وهى سرعة تحميل الصفحات ومدي تفاعلية وإستجابة الموقع للمستخدم بجانب ثبات تصميم الموقع حتي يتم ترتيب نتائج البحث بشكل أكثر واقعية وتحديد المواقع الأكثر صداقة للمستخدم لتصبح بمقدمة نتائج البحث، ومن المنتظر أن يتم الإعتماد على عوامل التصنيف الجديدة إبتداءاً من شهر مايو القادم 2021.

المصدر: 9To5Google

هواوي تعتزم بيع جزء من حصتها بمشروع Honor


رغم تغير الإدارة السياسية الأمريكية من خلال نجاح مرشح الحزب الديموقراطي "جو بايدن" ووصوله لكرسي الرئاسية الأمريكية إلا أنه من الواضح أن شركة هواوي لا تتوقع أى تغييرات في السياسة الأمريكية تجاه مشكلة حذر المنتجات الصينية، حيث أشارت وكالة أنباء رويترز إلى أن الشركة الصينية في طريقها لتقليل الأعباء المالية عن طريق بيع حصة تقدر بـ 15 مليار دولار من مشروع منتجات Honor التابع لشركة هواوي، حيث من المنتظر أن يتم بيع الحصة لتحالف محلي مكون من الحكومة الصينية وشركة خدمات تكنولوجيا المعلومات "Digital China". و حسبما أشارت شبكة رويترز أنه من المنتظر ان يتم توقيع الإتفاق بحلول الأسبوع المقبل وعليه ستبدأ هواوي بإعادة الهيكلة الإدارية لشركة Honor طبقاً للصفقة الجديدة.

المصدر : Reuters

مايكروسوفت تعلن إطلاق حزمة Net 5. رسمياً


في ظل جهودها لمساعدة المطورين حول العالم، أعلنت شركة مايكروسوفت رسمياً عن إطلاق حزمة أدوات التطوير الجديدة Net 5. والتي تهدف لتوحيد جميع إصدارات حزمة Net. سواء الخاصة ببرمجة أنظمة التشغيل أو واجهات الويب داخل حزمة واحدة مع تشجيع المطورين على إستخدام إصدار الحزمة الجديد من خلال إضافة دعم لبعض لغات البرمجة مثل C# 9 و F# 5 بجانب الإصدار الجديد من ASP.NET. ولاتدعم الحزمة بالوقت الحالي بيئة البرمجة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية لكن من المنتظر أن يتم إضافتها إلى الحزمة بوقت قريب.

المصدر : Microsoft

مايكروسوفت وورد يدعم التوقيع الرقمي عبر خدمة HelloSign


سيدعم تطبيق مايكروسوفت وورد خدمة التوقيع الرقمي HelloSign بشكل رسمي من خلال تحميل إضافة خاصة بالخدمة داخل البرنامج حتى يُمكنك إستخدام الخدمة في الحصول على التوقيع الرقمي للمستندات التي يتم إنشائها من خلال وورد. خدمة HelloSign هي خدمة شهيرة لإضافة التوقيعات الرقمية على المستندات وتمتلك الخدمة واجهة ويب خاصة بها بجانب إنتشارها في الفترة الأخيرة وتكاملها مع عدد من الخدمات الأخرى مثل خدمة التخزين السحابي "Dropbox". ورغم أن الخدمة مدفوعة إلا أنه سيكون بإمكانك الحصول على ثلاث توقيعات في الشهر كحد أقصى بشكل مجاني وفي حال كنت تحتاج لأكثر من ذلك سيتوجب عليك الإشتراك في الخدمة والحصول على كافة المميزات مقابل 15 دولار في الشهر. و إذا كنت من مشتركي خدمة أوفيس 365 فيُمكنك تحميل الإضافة داخل برنامج وورد من خلال التوجه لتبويب الإضافات "Add-ins" والبحث عن الإضافة بمتجر الإضافات.

المصدر: HelloSign

سبوتيفاي تستحوذ رسمياً على خدمة إستضافة البودكاست "ميجافون"


رغبةً منها بتوسيع قاعدة البرامج المستضافة عبر خدمة البودكاست على المنصة، إستحوذت خدمة البث الموسيقي سبوتيفاي رسمياً على منصة إستضافة عروض البودكاست "ميجافون" في صفقة تقدر بحوالي 235 مليون دولار. الصفقة ستعني زيادة العروض والبرامج التي سيتم بثها في شكل بودكاست عبر سبوتيفاي بعد أن كانت البودكاست الخاصة بسبوتيفاي يتم إستضافتها على خدمة "ميجافون" من قبل. و بجانب زيادة عروض البودكاست تعد أحد مكاسب سبوتيفاي من تلك الصفقة هى ضرورة ترقية جميع عروض البودكاست لتتوافق مع خدمة "SAI" من سبوتيفاي والتي تعتمد على إدراج الإعلانات أثناء البث لكن بشكل أكثر ذكاءاً حيث تعتمد على إختيار الإعلانات التي يتم إدراجها حسب إهتمامات المستخدم وهي الخدمة التي سيتوجب على صانعي عروض البودكاست الإشتراك بها في حال أرادوا تحقيق مزيداً من الدخل.

المصدر : The Verge

تعليقات