أبرز المميزات القادمة بتحديث نوفمبر من ويندوز 10


منذ أن إعتمدت مايكروسوفت نظام التحديثات النصف سنوية لنظام ويندوز 10 والذي يعتمد علي إصدار تحديثين رئيسيين للنظام كل عام وتحديداً بشهري مايو ونوفمبر، بات جميع المستخدمين ينتظرون إصدار تلك التحديثات بل ويقوم البعض بتجربتها قبل إصدارها عبر برنامج "Insider" التجريبي لمعرفة ما تحمله من مميزات جديدة سواء علي مستوي واجهة النظام أو من ناحية تطوير الأداء وإضافة خواص جديدة.

وغالباً ما يشمل التحديث الأول من كل عام الكثير من المميزات الجديدة لهذا العام ويعتبر التحديث الرئيسي في حين يأتي التحديث الثاني بمميزات أقل ويكون الهدف الرئيسي منه هو إصلاح الأخطاء وسد الثغرات الأمنية، وبعد أن قمنا بتسليط الضوء علي تحديث مايو 2020 أو 20H1 من ويندوز 10 لهذا العام وسرد أهم مميزاته سنوضح لكم من خلال هذا المقال أبرز المميزات المتوقع إصدارها بالتحديث الثاني لهذا العام من ويندوز 10.



تحديث ويندوز 10 أو 20H2 من المتوقع إصداره بشكل مستقر للمستخدمين نهاية العام الحالي و رغم أنه لم يتم تحديد ميعاد لإصدار التحديث بشكل رسمي بسبب أزمة فيروس كورونا والتي أثرت علي ميعاد إصدار تحديث مايو لهذا العام إلا أن التوقعات تشير بإحتمال إصداره بحلول شهر نوفمبر القادم خصوصاً مع بدء وصول نسخ المعاينة التجريبية من الإصدار لبعض مستخدمي برنامج "Insider".
 
ويُمكنك معاينة المميزات التي سنذكرها بهذا المقال من خلال الإشتراك ببرنامج "Insider" حلقة "Beta" والتحديث لإصدار 19042، جدير بالذكر ان كل تلك المميزات هي التي تأكد وجودها بالتحديث القادم حتى الآن طالما تم إصدارها بالنسخ التجريبية "Beta" من ويندوز 10 20H2، وسنقوم بتحديث هذا المقال في حالة إضافة أي مميزات جديدة في التحديثات القادمة و قبل إصدار التحديث بشكل رسمي.

قائمة "Start" الجديدة




ستكون قائمة إبدأ علي موعد مع مجموعة جديدة من الأيقونات بجانب تصميم جديد أكثر ذكاءاً يعتمد علي التأثر بثيم ويندوز المُختارة بدلاً من الألوان الثابتة بخلفية الأيقونات التي كانت تستخدم من قبل، فمن خلال تغيير لون النظام إلي الوضع المظلم أو الفاتح ستجد أن الأيقونات تتوافق مع الثيم المُختار من خلال خلفية بيضاء بالوضع العادي أو خلفية سوداء بالوضع المظلم.
 
كما أصبحت القائمة أكثر جمالاً من خلال تصميم أكريليك المميز والذي يوفر مظهر جمالي من خلال عكس ألوان النوافذ المفتوحة خلف القائمة، وقد قمنا من خلال موضوع سابق بتوضيح كيفية تفعيل قائمة ابدأ الجديدة بإصدارك الحالي من ويندوز 10 ودون الإشتراك بالإصدار التجريبي.

التحكم بمعدل تحديث الشاشة "Refresh Rate"




خاصية مهمة لمحبي الألعاب، فإذا كنت تمتلك شاشة كمبيوتر تدعم العمل علي أكثر من معدل تحديث أو "Refresh Rate" سيُمكنك التحكم بذلك الأمر وتغيير معدل التحديث من خلال التوجه للإعدادات ثم قائمة "system" ثم "Display" ومن خلال الضغط علي "Advanced Display Options" سيُمكنك من خلال خيار "Refresh Rate" تغيير معدل تحديث الشاشة لأى قيمة مدعومة من القائمة لمزيد من الإنسيابية في أداء الألعاب.

التثبيت المُسبق لمتصفح إيدج




بعد النجاح الساحق لمتصفح مايكروسوفت إيدج الجديد والمُعتمد علي نواة كروميوم، تنوي مايكروسوفت ان تجعل المتصفح مُثبت مُسبقاً علي النظام، وبالتالي عند تثبيت إصدار 20H2 من ويندوز 10 لأول مرة ستجد ان متصفح إيدج كروميوم مُثبت تلقائياً ولن تحتاج إلي تثبيت المتصفح يدوياً كما كان الحال من قبل، وتأتي تلك الخطوة بعد الإعلان رسمياً عن إيقاف مايكروسوفت لدعم متصفح "Internet Explorer" وكذلك متصفح إيدج القديم العام القادم.

التنقل بين تبويبات المتصفح ونوافذ النظام




كخطوة جديدة لجعل متصفح إيدج كروميوم جزء من النظام، سيُمكنك من خلال التحديث القادم التنقل بين نوافذ ويندوز 10 المفتوحة وكذلك تبويبات متصفح إيدج معاً من خلال إختصار Alt + Tab من لوحة المفاتيح، وتستطيع بعد الضغط علي المفتاحين ثم الضغط أكثر من مرة التنقل بين التبيوبات المفتوحة.



ومن خلال التوجه للإعدادات ثم قائمة "system" ثم "Multitasking" وتحديداً من خلال خيار Alt + Tab يُمكنك التحكم بإعدادات الخاصية عند الضغط علي مفتاحي Alt + Tab عن طريق الإختيار بين أكثر من وضع متاح بالقائمة المنسدلة، فيُمكنك مثلاً إظهار نوافذ ويندوز وجميع تبويبات إيدج المفتوحة حالياً أو نوافذ ويندوز وأحدث 5 تبويبات أو نوافذ ويندوز وأحدث 3 تبويبات بمتصفح إيدج وأخيراً إظهار نوافذ ويندوز فقط.

نسخ معلومات الكمبيوتر من الإعدادات بضغطة واحدة




منذ فترة وبدأت مايكروسوفت بعملية نقل معظم الإعدادات القديمة بلوحة التحكم "Control Panel" إلي داخل شاشة الإعدادات الجديدة بويندوز 10، ومن تلك الإعدادات هي معلومات قطع الجهاز والتي يُمكنك الوصول إليها عن طريق التوجه للإعدادات ثم قائمة "system" ثم "about" من قائمة الجانبية.

وبدءاً من الإصدار الجديد سيتم وضع زر "Copy" أسفل معلومات مواصفات الجهاز وأيضاً مواصفات نظام التشغيل وهو الخيار الذي يبدو بسيطاً لكنه سيكون موفر جداً للوقت في حال أردت نسخ مواصفات جهازك أو معلومات نظام التشغيل بشكل سريع وإرساله إلي أى شخص آخر لحل مشكلة ما أو لأى غرض آخر، ويُمكنك من خلال الضغط علي الخيار ثم اللصق بأى واجهة أخرى نسخ جميع المعلومات كما تظهر علي الشاشة.

إظهار خدمات الحساب بشريط المهام




عند تثبيت التحديث الجديد للنظام لأول مرة، سيوفر لك النظام إختصارات لتطبيقات "Your Phone" للتحكم بالهاتف وكذلك "XBOX" بشكل تلقائي، و بمجرد تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت في حالة إستخدام أى من الخدمتين من خلال نفس الحساب ستظهر لك إختصارات الخدمتين بشريط المهام بشكل إفتراضي من أجل سرعة الوصول لهاتفك من خلال "Your Phone" أو الألعاب من خلال حساب "XBOX".

تحسين الإشعارات




من أكثر الأشياء المُزعجة لمستخدمي ويندوز 10 هي نوافذ الإشعارات نظراً لكثرتها وقلة المعلومات بها، لكن بدءاً من الإصدار القادم سيتم تعديل واجهة الإشعارات لتشمل أيقونة بالجزء العلوى تشير إلي إسم التطبيق الذى يأتي منه الإشعار بالإضافة لعلامة "X" لغلق الإشعار.

أيضاً عند تفعيل وضع إلغاء الإشعارات "Focus Assist" ثم إلغاء تفعيله لن يتم إظهار ملخص لجميع الإشعارات التي تم حجبها خلال فترة كتم الإشعارات وهي الخاصية التي كنت تتسبب في إزعاج كبير للمستخدمين.

إختصارات المواقع المُثبتة




من خلال خاصية "Pin to Taskbar" بمتصفح إيدج كروميوم يُمكنك تثبيت إختصار لمواقعك المفضلة بشريط المهام بنظام ويندوز، الجديد أنه عند تثبيت موقع معين بشريط المهام ثم التحليق بسهم الماوس فوق إختصار الموقع بشريط المهام ستجد إظهار كل التبويبات المفتوحة لنفس الموقع بمتصفح إيدج وبالتالي تستطيع الإنتقال لأي تبويب منهم عن طريق الضغط عليه فقط وسيتم تنشيطه وفتحه بمتصفح إيدج.

تحسينات وضع التابلت




عند إستخدام أي أجهزة لاب توب تدعم خاصية اللمس و تحديداً عند فصل لوحة المفاتيح من اللاب توب سيتم التحويل تلقائياً إلي وضع عرض التابت أو "Tablet Mode" ودون إظهار إشعارات المستخدم، كذلك في حالة إيقاف تشغيل اللاب توب وتشغيله مجدداً سيتم تفعيل وضع العرض النشط قبل إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائياً، لكن تلك الميزة لن تكون متاحة لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر العادية حتي لا يتم إزعاج المستخدم خصوصاً من لا يفضل إستخدام وضع التابلت.

تعليقات

  1. مثلما علقت سابقا عن أحد المواضيع المماثلة وندوز 10 مختلف بشكل كبير عن الاصدارت سابقة له ماله و عليه ما عليه تبقى المشكلة الابرز هي الخصوصية و التي جعلت عدد كبير من مستخدمين يعدلون عن استخدامه.

    ردحذف

إرسال تعليق