اسأل نفسك هذه الأسئلة الـ 5 قبل شراء بلاي ستيشن 5 هذا العام!


منذ البداية كنا في مواكبة لآخر أخبار سوني وأجهزتها لا سيما المتعلقة بالألعاب لهذا العام، حيث قدمنا لكم في موضوع سابق كل ما تحتاج معرفته حول جهاز PS5 القادم هذا العام، بالإضافة إلى أبرز العناوين المشوقة لألعاب هذه المنصة، ومن المغري صراحةً للوهلة الأولى اقتناء أي جهاز جديد، لكن قبل أن تنوي العزم على هدر مئات الدولارات على بلاي ستيشن 5 الجديد، اسأل نفسك هذه الأسئلة الخمس التالية لاتخاذ قرار وخطوة مناسبة لا تؤدي بك إلى الندم لاحقاً.


1. هل سعر الجهاز مُناسب لك؟


قبل أن تشتري أي شيء يجب عليك بالطبع التفكير في السعر، يتوفر PS5 في نموذجين: إصدار قياسي مع محرك أقراص مقابل 500 $، أو نموذج رقمي فقط مقابل 400 دولار، وللصراحة فكلاهما ذو سعر مرتفع ولا يُمكن شرائهما فور صدورهما لضعف القوة الشرائية في البلاد العربية عامةً واختلاف سعر الصرف والفرق بين العملات العربية والأجنبية خاصةً.

حتى إن كنت تستطيع تحمل تكلفة الجهاز نفسه، فلا تنس النفقات الإضافية المرتبطة بالترقية، يأتي PS5 مع حزمة تجريبية تسمى Astro's Playroom لكن هذا لن يدوم طويلاً، كما نعلم أن تكلفة ألعاب الجيل التالي تصل إلى 70 دولارًا، فإن شراء بعض الألعاب لـ بلايستيشن 5 الجديد سيزيد التكلفة الأولية بشكل كبير، عدا عن سماعات الرأس ووحدة التحكم DualSense والشاحن وما إلى ذلك.


2. هل أصابك الملل من ألعاب PS4؟


يعتبر الجيل السابق من أجهزة سوني PS4 موطن للعديد من الألعاب الرائعة، من المُحتمل وجود بعض العناوين البراقة التي لم تجربها بعد على هذه المنصة قبل الانتقال إلى الجيل التالي منها، إن امتلاك الكثير من ألعاب بلاي ستيشن 4 يعني أنه يمكنك الاستمتاع بألعاب رائعة لشهور أو حتى لسنوات قبل أن تعمل على الترقية إلى PS5، إضافةً إلى أن ألعاب الجهاز الجديد أغلى ثمناً من القديم.

هناك عامل آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو أن بلاي ستيشن 5 متوافق مع الإصدارات السابقة لجميع ألعاب بلاي ستيشن 4 تقريبًا، حيث تؤكد صفحة Sony أن جميع الألعاب باستثناء عدد قليل منها متوافقة وستعمل على الجهاز الجديد، مِما يعني أن هناك إمكانية لاستخدام كل ما يخص الجهاز القديم تقريباً على الجهاز الجديد، لذا أبقى هادئاً وألعب لمزيد من الوقت بعد توفير الطاقة.

3. هل أنت متحمس للعناوين الجديدة؟


إن عدنا في التواريخ قليلاً إلى الماضي، سنجد أن عروض الإطلاق الجديدة لوحدات التحكم لم تكن مثيرة للغاية، عادة ما تكون هناك لعبة واحدة أو اثنتان من الألعاب البارزة التي يتم إصدارها جنبًا إلى جنب مع الألعاب الرياضية السنوية وألعاب الجيل المتقاطع مع النظام السابق وألعاب أخرى غير ملحوظة بشكل عام، هذا يعني أنك لن تخسر الكثير إن غضيت الطرف حالياً عن الجهاز الجديد.

هذا يعني أنك لن تفقد الكثير إن غضيت الطرف حالياً عن PS5 الجديد عند الإطلاق، لنرى فعلاً واحدة من الألعاب البارزة على المنصة الجديدة هي Marvel's Spider-Man: Miles Morales التي تصل مع وحدة التحكم، ومع ذلك تأتي هذه اللعبة أيضًا إلى PS4، لذا يمكنك تشغيلها على الأجهزة الحالية، كما يمكنك إلقاء نظرة على جدول الألعاب القادمة للجيل الجديد مع مواعيد إطلاقها أيضاً.

4. هل سيكون الانتظار لصالحي؟


عندما تشتري جهاز لعب جديد فور إطلاقه فإنك تدفع أقصى سعر للحصول عليه برفقة مجموعة من الإضافات ومجموعة من الألعاب، وإن كانت هناك أي مشكلات في الأجهزة أو أخطاء عند الإطلاق فعليك تحملها، قارن ذلك بشراء الجهاز بعد سنوات قليلة من عمره الافتراضي، في هذه المرحلة من الشائع أن ترى انخفاضًا في الأسعار وبعض الإصلاحات في العلل المكتشفة فيه.

كما أنك ستشهد وصول مجموعة من أفضل الألعاب التي تم تجميعها وإصدارها مع الوقت أفضل من تلك المُعلن عنها أثناء إطلاق الجهاز، لذلك إن انتظرت يمكنك الحصول على جهاز مُحسن نوعاً ما مقابل أموال أقل ويحتوي على الكثير من الألعاب للاختيار من بينها والاستمتاع بها.


5. هل جهاز PS5 مناسب لك؟


لا تنس عزيزي القارئ أن بلايستيشن 5 ليس نظام الألعاب الوحيد المتاح في الأسواق، يتم تشغيل وحدات تحكم الجيل التالي أيضاً من مايكروسوفت والمتمثلة في Xbox Series X وXbox Series S قبل أيام قليلة من إطلاق PS5، ولديك دائمًا خيار تجميع جهاز كمبيوتر للألعاب أيضًا أو الانتقال إلى خدمات الألعاب السحابية كـ ستاديا ولونا وإكس كلاود وغيرها الكثير.

إن كنت من محبي بلاي ستيشن فمن المُحتمل أن يكون القرار سهلاً عليك، لكن لا تستبعد الخيارات الأخرى تعتبر Xbox Series S وحدة تحكم أقل قوة ولكنها متوفرة مقابل 300 دولار، إن كنت تريد ألعاب الجيل الجديد هذه على الفور مع إنفاق أقل قدر مًمكن من المال فقد يكون هذا خيارًا أفضل لك.

تعليقات