كل ما تود معرفته عن خدمة الألعاب السحابية Luna من آمازون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


جميع الشركات الكُبرى بدأت تلتفت لسوق الألعاب ومضت في إنشاء خدمات الألعاب الخاصة بها، ليصبح لدينا نوعان رئيسيان تقريباً من المنصات إما التي لا تعتمد على الشبكة في عملها كـ بلاي ستيشن وإكس بوكس وغيرها وخدمات الألعاب السحابية كخدمة xCloud لمايكروسوفت وStadia لجوجل وGeForce لنفيديا وArcade لآبل واليوم Luna لآمازون.


بدايةً ما هي الألعاب السحابية؟


ببساطة تتيح لك الألعاب السحابية مُمارسة الألعاب بكل حرية وسلاسة وتشير إلى استخدام الخوادم السحابية بدلاً من الأجهزة المحلية لتشغيل الألعاب، دون الحاجة إلى شراء وحدة تحكم ألعاب كـ بلايستيشن أو إكس بوكس وغيرها أو كمبيوتر مُتخصص في الألعاب، بل ستجد ألعابك المفضلة موجودة في السحابة، لذلك لا توجد أي عمليات تنزيل أو تثبيت أو تحديثات مطولة مطلوبة.

أي أن الهدف منها إتاحة الألعاب المتطورة بصورة أبسط وأرخص للوصول إليها، عِلماً أنه هناك ميزتان رئيسيتان لنهج الألعاب السحابية: الأول هو أنه لا يتعين على المستخدمين شراء أجهزة جديدة كل بضع سنوات لتشغيل أحدث وأروع الألعاب، والآخر أنها تسمح نظريًا للمستخدمين بلعب أي لعبة على أي جهاز بشاشة واتصال بالإنترنت.

وجدت الألعاب السحابية منذ ما يقرب من عقد من الزمن، لكنها لم تنتشر حتى وقت قريب، كان لدينا خدمات كـ Gaikai وOnLive التي عملت بشكل جيد لكنها واجهت في النهاية العديد من العراقيل في حينها كالدعم وقاعدة المستخدمين وسرعات الإنترنت غير المتوافقة وما إلى ذلك، لتذهب تلك الأيام والخدمات ويأتي محلها خدمات أخرى من خلال شركات كُبرى كـ جوجل وآمازون.


ما هي خدمة Luna من آمازون؟


لونا هي خدمة ألعاب سحابية جديدة من آمازون التي قررت دخول هذا المضمار والمُنافسة فيه أيضاً، تتيح لك مُمارسة الألعاب على أجهزة Fire TV و PC و Mac المتوافقة وكذلك من خلال تطبيقات الويب على أجهزة iPhone و iPad، لتوفر للاعبين القدرة على الاستمتاع بأكثر من 100 لعبة لتتمكن من اللعب باستخدام الماوس ولوحة المفاتيح أو عصا تحكم لونا أو إكس بوكس.

كما تقدم الشركة إصدار آخر تحت مسمى + Luna وهي مكتبة متنامية من العناوين الجديدة والمفضلة لدى شريحة كبيرة من اللاعبين، تُتيح إمكانية اللعب على جهازين في نفس الوقت بسرعة تصل إلى 1080p / 60fps وبدقة 4k قريبًا لعناوين مختارة، بالإضافة إلى تكاملها مع خدمة تويتش - Twitch ليتمكن اللاعبين من المُشاهدة واللعب في آن.

سعر الخدمة أثناء فترة الوصول المبكر


أثناء الوصول المبكر لهذه الخدمة، ستكون متوفرة بسعر تمهيدي قدره 6 دولار تقريباً في الشهر وستكون متاحة على أجهزة الكمبيوتر ويندوز وماك وFire TV وآيفون وآيباد، لم يتم الإعلان عن إصدار أندرويد بعد ولكن يُقال بإنه موجود ضمن خطط الشركة في نطاق التوسعة والتحديث القادم، بالإضافة لعصا التحكم بسعر 50 دولار تقريباً، ليقتصر وصولها حاليًا على الولايات المتحدة.

المواصفات والسرعة المطلوبة للتشغيل


الحد الأدنى لسرعة اتصال الإنترنت الموصى بها لبث الألعاب هو 10 ميجابت في الثانية (يلزم 35 ميجابت في الثانية للعب بدقة 4K)، سيؤدي تحسين اتصالات الإنترنت إلى تحسين جودة البث والدقة، لتدعم الخدمة أيضاً كلاً من تردد 2.4 جيجا هرتز و 5 جيجا هرتز، ويوصى باستخدام تردد 5 جيجاهرتز لتجربة ألعاب أفضل.


بعض العناوين الجذابة التي ستعمل عليها


كالعادة وبطبيعة الحال تعمل كل خدمة جديدة على إطلاق ما لديها برفقة أسماء ضخمة في عالم الألعاب لتعمل في ذلك على جذب أكبر قدر ممكن من المستخدمين ناهيك عن الأسعار، لتتضمن هذه العناوين أسماء شهيرة كـ Resident Evil 7 وAssassin’s Creed Valhalla وFar Cry 6 وغيرها، كما دخلت الشركة في شراكة مع Ubisoft مِما يعني أن هناك عناوين أبرز قد تأتي مُستقبلاً.

تعليقات