حل مشكلة بطئ مدير الملفات [File Explorer] على ويندوز 10



يعتبر مدير الملفات أو ما يعرف بـFile Explorer واحد من أهم التطبيقات المستخدمة على نظام ويندوز, كأي نظام آخر فأنت تحتاج إلى مكان تقوم من خلاله بإدارة ملفاتك, حيث تضيف ما تشاء وتنسخ ما تشاء وتحذف ما تشاء … وتقوم بكل العمليات التي يتيحها لك مدير الملفات, غير أنه قد تظهر لديك العديد من المشاكل على مدير الملفات من أشهرها توقف التطبيق أو إنهياره, بالإضافة إلى بطئ مدير الملفات, وهو الموضوع الذي سنتحدث عنه في هذه المقالة ونحاول حله, حيث تجد بأن مدير الملفات أصبح بطيئا في فتح الملفات وفي إظهارها وأصبح التنقل داخله أكثر صعوبة.



تعطيل المساعد الإفتراضي Cortana



يعتبر Cortana مساعدا إفتراضيا يساعدك على إيجاد البرامج وما تحتاجه على ويندوز 10 بشكل أسرع, لكن في بعض المرات قد تكون سببا في بطئ مدير الملفات, لهذا سنقوم بتعطيلها عبر القيام بتعديل داخل الـ Registry, طبعا لكي نختصر عليك الوقت (الطريقة اليدوية) سنقوم بإستعمال ملف بصيغة .reg هذا الملف سوف يقوم بكل التغييرات اللازمة لتعطيل Cortana.

أولا قم بتحميل الملف من هنا بعدها قم بإستخراج ما بداخل الملف المضغوط, وقم بفتح ملف Disable Cortana.reg, بعدها إضغط على Yes وسيتم تعطيل المساعد الإفتراضي, وفي حالة أردت إعادة تفعيله من جديد فقط قم بفتح ملف Enable Cortana.reg من جديد.

إعادة تشغيل مدير الملفات



في حالة كنت تواجه بطئ مدير الملفات لأول مرة أو بشكل نادر فنصحك بإعادة تشغيل مدير الملفات عبر الـTask Manager, أولا قم بالضغط على Ctrl + Shift + Esc من لوحة المفاتيح, بعدها قم بالضغط على Windows Explorer بيمين الفأرة ثم إضغط على Restart من القائمة.

تعطيل خدمة Quick Access



Quick Access هي خاصية مفيدة موجودة داخل مدير ملفات ويندوز 10, حيث تساعدك على الوصول إلى مجلدات معينة بشكل أسرع, لكن بعض المستخدمين وجدو بأن تفعيل هذه الخاصية يؤدي إلى بطئ في مدير الملفات, لهذا من الأفضل أن تقوم بتعطيلها. أولا قم بفتح File Explorer وبعدها قم بالضغط على File في الزاوية العلوية, وقم بإختيار Change folder and search options, ستظهر لك نافذة جديدة قم فيها بتغيير خيار Open File Explorer to إلى This PC (كما هو واضح في الصورة أعلاه) ثم إضغط على OK, أعد تشغيل الجهاز وتحقق من مدير الملفات مجددا.

تغيير إعدادات Folder Optimization



إذا كنت تواجه مشكل بطئ مدير الملفات عند دخولك إلى مجلدات معينة, فقد يكون السبب هو عملية تحسين الأداء التي يقوم بها نظام ويندوز بشكل دائم, لهذا ستحتاج إلى تغيير إعدادات تحسين المجلد, أولا إضغط بيمين الفأرة على المجلد الذي يسبب بطئ في مدير الملفات وإختر Properties, الأن قم بالضغط على Customise من القائمة العلوية, وقم بإختيار General items الموجودة تحت Optimize this folder for, كذلك لا تنسى وضع علامة على مربع Also apply this template to all subfolders, ثم إضغط على Apply ثم OK, ومع كل مجلد تظهر به نفس المشكلة أعد تكرار نفس الخطوات.

إعادة ضبط مدير الملفات



عمل Reset أو إعادة ضبط أو إعادة تعيين مدير الملفات, يعتبر واحد من الحلول الناجحة فيما يخص مشكلتنا هاته, حيث سنقوم بإعادة ضبط مدير الملفات على الوضع الإفتراضي, أولا قم بإستعمال مربع البحث وأكتب file explorer options وإضغط على أول خيار يظهر لك, بعدها إضغط على View من الخيارات العلوية, ومن ثم إضغط على زر Reset Folders, ثم Yes في نافذة التأكيد, أخيرا إضغط على OK وقم تفقد المشكل من جديد.

إستعمال موجه الأوامر



أخيرا سوف نقوم بإستعمال بعض الأوامر التي ستساعدك على فحص ملفات النظام الفاسدة وإصلاحها وبالتالي سيحل مشكلة بطئ مدير الملفات, أولا قم بالذهاب إلى مربع البحث بجانب زر إبدأ وقم بكتابة cmd بعدها إضغط فوق نتيجة البحث بيمين الفأرة ثم إختر Run as administrator.الأن قم بكتابة الأمر sfc/scannow داخل موجه الأوامر ومن ثم إضغط على زر Enter من لوحة المفاتيح, إنتظر قليلا ريثما تنتهي الأداة من عملها, وبعدها قم بإعادة تشغيل الجهاز وتفقد المشكل من جديد, إن كان لا يزال موجود إذا إنتقل للخطوة الموالية.


أولا قم بنفس الخطوات السابقة لفتح موجه الأوامر cmd, وقم بكتابة مايلي :
DISM /online /Cleanup-Image /ScanHealth ثم إضغط على Enter وحين تنتهي العملية قم بكتابة:
DISM /online /Cleanup-Image /RestoreHealth ثم إضغط على زر Enter مجددا, وبهذا تكون قد قمت بإصلاح الملفات التالفة والتي تعيق عمل النظام ومدير الملفات بشكل سلس وسريع.

ليست هناك تعليقات: