كيفية قراءة كود QR من صورة مخزنة على الهاتف



قراءة رمز الاستجابة السريعة أو كود الـ QR هو أمر سهل بطبيعته، حيث كل ما عليك هو توجيه كاميرا الهاتف نحو هذا الكود لتظهر المعلومات المضمنّة فيه على الشاشة فورًا، سواء كانت متمثلة في نص أو رابط أو بريد إلكتروني أو ملف PDF. ولكن ماذا لو كان لديك رمز الاستجابة السريعة مُخزن في صورة على الهاتف الخاص بك ؟ حسنًا، ستحتاج إلى هاتف آخر لقراءته والحصول على المعلومات منه.. ولكن ليس بالضرورة! فهناك طريقة أفضل تتيح لك قراءة كود الـ QR من الصورة ذاتها دون الحاجة إلى الاستعانة بكاميرا أخرى. في هذا الموضوع نسلط الضوء على التطبيقات التي تدعم هذه التقنية على كلًا من هواتف أندرويد وآيفون.


قراءة كود QR من صورة على الاندرويد



يعُد تطبيق QR & Barcode Reader من أقوى وأفضل تطبيقات قراءة رمز الاستجابة السريعة المتوفرة على متجر Google Play لمستخدمي هواتف أندرويد. إذ يقدم التطبيق جميع الميزات التي تحتاج إليها مثل القدرة على مسح جميع صيغ الباركود الشائعة، وإتاحة إنشاء كود QR خاص بك، بالإضافة إلى دعم تقنية التصفح الآمن من جوجل للحماية من الروابط الخبيثة. وبالتأكيد، يتيح التطبيق قراءة رمز الاستجابة السريعة من أي صورة على هاتفك.

لاستخدام تطبيق QR & Barcode Reader من أجل هذا الغرض تحديدًا، فالأمر بسيط. قم بتشغيل التطبيق ثم اضغط على زر "مسح الصور" للانتقال إلى المعرض أو الاستوديو حيث تقوم بتحديد الصورة التي تحتوي على كود QR. بعد ذلك قم باستخدام خاصية قص الصور المدمجة مع التطبيق لتحديد الجزء الذي يحتوي على رمز الاستجابة السريعة في الصورة.


وبعدما تسلط الضوء على كود الـ QR الذي يظهر في الصورة، اضغط على علامة [✔] في الشريط العلوي وأنتظر لثوانٍ معدودة إلى ان يقرأ تطبيق QR & Barcode Reader ما يتضمنه الكود وبعدها سيقوم بعرض المحتوى على الفور؛ فإذا كان المحتوى URL فسيظهر الرابط كاملًا مع وجود زر "فتح الموقع" لعرض محتويات الرابط داخل متصفح الويب الافتراضي.

قراءة كود QR من صورة على الآيفون



تحتوي هواتف آيفون على قارئ QR مُدمج في تطبيق الكاميرا. ومع ذلك، لا توجد طريقة لقراءة رمز الاستجابة السريعة من الصور. لذا ستحتاج تنزيل تطبيق خارجي يدعى Qrafter والذي يتيح قراء كود الـ QR بواسطة الكاميرا أو من صورة أيضًا. فبعد تثبيت التطبيق وتشغيله، قم بتفعيل خاصية "Scan from Photo Albums" ثم اضغط عليها للانتقال إلى "مستعرض الصور" فتقوم من هناك بتحديد الصورة التي تحتوي على الكود. بعد ذلك قم بتحريك الصورة بحيث يظهر كود الـ QR في المنطقة غير المظللة، مما يضمن وقت استجابة أسرع من التطبيق لأنه لن يحتاج إلى مسح الصورة بأكملها بحثًا عن الكود.


الآن أضغط على خيار "Choose" وانتظر قليلًا حتى يتم مسح رمز الاستجابة السريعة من الصورة المحددة، وبعد ذلك ستظهر على الشاشة، مع العلم أن التطبيق يوفر عدد من الخيارات الإضافية مثل نسخ هذه المعلومات إلى الحافظة أو إرسالها عبر رسالة نصية أو البريد الإلكتروني، إلخ.

تطبيق Qrafter ذكي بما فيه الكفاية لإعطائك خيارات إضافية مفيدة حسب نوع المعلومات المضمنّة في رمز الاستجابة السريعة. على سبيل المثال، إذا قمت بمسح رمز QR به عنوان URL تابع لفيديو على اليوتيوب، فسوف يوفر لك خيار فتح الرابط أو مشاهدة الفيديو في تطبيق YouTube أو إرساله عبر البريد الإلكتروني وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن التطبيق سهل الاستخدام ولديه واجهة مستخدم بسيطة، فإنه يعرض لك إعلانًا في كل مرة تريد فيها مسح رمز الاستجابة السريعة من صورة ما. أيضًا، يجب عليك فتح الصورة يدويًا داخل التطبيق للحصول على المعلومات. ومع ذلك، فهو يعمل بشكل جيد مع كل أنواع وصيغ الباركود.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});

كيفية قراءة كود QR من صورة مخزنة على الهاتف Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/03/2020 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: