اسرع 4 طرق لتثبيت برامجك الأساسية بعد إعادة تثبيت ويندوز

عندما تقوم بشراء جهاز كمبيوتر جديد أو إعادة تثبيت ويندوز من البداية فأول شيء ستقوم به بعد تثبيت التعريفات، هو تثبيت برامجك الأساسية. فبالتأكيد لن يكون للحاسوب فائدة بدون برامج تستهلك موارده مثل المتصفح وبرامج تشغيل الميديا و برامج تحرير الصور وبرنامج إدارة التحميلات..إلخ، ولكن تثبيت كل برنامج على حدا قد يستغرق وقت طويل. لذلك، أريد أن أخبرك من خلال هذا المقال عن 4 طرق تساعدك على تثبيت كل برامجك المفضلة بسرعة وفى أقل وقت ممكن، سواء فى حالة إعادة تثبيت ويندوز أو انتقلت إلى حاسوب جديد.




تشغيل ملفات التثبيت معاً فى نفس الوقت



هناك طريقة لن تحتاج إلى برامج خارجية من أجل تثبيت كل برامجك الأساسية بسرعة، هي أن تقوم بتحميل ملفات تثبيت البرامج داخل فلاشة USB أو إسطوانة CD أو اي وحدة تخزين بعيدة عن الهارد ديسك الأساسي. ثم بعد أن تثبت ويندوز جديد أو تنتقل لحاسوب آخر، قم بتوصيل الفلاشة وحدد كل ملفات تثبيت البرامج واضغط Enter أو كليك يمين وتضغط Open، وستظهر لك نافذة التثبيت الخاصة بكل برنامج واحدة تلو الأخرى، فإذا كان عدد البرامج كبير ستظهر نوافذ عديدة. لكن، ما عليك هنا سوي أن تضغط على زر Install على كل نافذة ليتم تثبيت البرامج بشكل متتالي.

أعتقد أن هذه الطريقة قد تسبب ضغط على موارد الجهاز أكثر من اللازم، لكنه حل سريع لتثبيت البرامج خاصة وانك لن تقوم بهذه العملية كل يوم فهي مرة واحدة فقط.

أستخدام برنامج Ninite



Ninite هي خدمة شعبية ومعروفة، وينصح باستخدامها إذا كنت تقوم بإعداد جهاز كمبيوتر جديد أو بعد إعادة تثبيت ويندوز حيث ستوفر الكثير من الوقت بشأن تثبيت البرامج. حيث تسمح لك الخدمة بتحديد مجموعة من برامج الكمبيوتر الشهيرة في مختلف الفئات، ثم تترك البقية على البرنامج ليقوم بتحميلها وتثبيتها فى صمت بدون أي تدخل منك، بل والرائع أنه يقوم بتجنب تثبيت أشرطة الأدوات والبرامج غير المرغوب فيها من التنشيط أثناء التثبيت. كل ما عليك هو تحديد البرامج، ثم تحميل برنامج التثبيت، ثم تشغيله، والانتظار لتصبح كل البرامج التى قمت بتحديدها جاهزة للعمل على حاسوبك.

إقرأ ايضاً: تثبيت معظم البرامج التي تحتاجها مجانا ولأخر تحديث بضغطة واحدة

أستخدام برنامج اخذ نسخة احتياطية Backup



معظم برامج اخذ النسخ الاحتياطية من البيانات المخزنة على الهارد، أو برامج استنساخ الهارد تتيح لك آخذ نسخة من البرامج المُثبتة حالياً على الجهاز باعتبارها جزء من بيانات المُستخدم. وفى حالة إن كنت تريد الانتقال لحاسوب جديد أو إعادة تثبيت ويندوز بدون أن تفقد هذه البرامج، فعليك بإستخدام أحدهم. واقتراحي لك هو استعمال برنامج EaseUS Todo PCTrans فهو مخصص لنقل البيانات من الحاسوب القديم إلى الجديد. الرائع فى هذا البرنامج انه بإمكانك حفظ نسخة من برامج بالداتا المحفوظة عليها حيث لن تفقد مجهودك على اي برنامج عندما تنتقل لجهاز اخر او تثبيت ويندوز جديد.

*يمكنك مراجعة هذا الدليل الإرشادي لمعرفة كيفية حفظ نسخة احتياطية من البرامج

أستخدام برنامج Silent Install Builder



برنامج Silent Install Builder هو برنامج يُستخدم لإنشاء البرامج وتثبيتها بشكل صامت ( تثبيتها فى الخلفية )، ويُمكنك استخدامه فى حالة إذا قمت بإعادة تثبيت ويندوز على جهازك أو شراء حاسوب جديد أو فى اي حالة تحتاج فيها أن تثبت عدة برامج فى وقت واحد. حيث بإستخدام هذا البرنامج تستطيع دمج مجموعة برامج داخل برنامج واحد وبضغطة واحدة عليه ليتم تثبيت كل البرامج دفعة واحدة. فبعد تحميل البرنامج أضغط على Create Silent Installation ثم حدد ملفات الـ EXE الخاصة بتثبيت برامجك، واضغط Build ليتم إنشاء ملف التثبيت. فيمكنك حفظه في اي مكان اخر لتستخدمه متي أردت تثبيت كل برامجك فى وقت واحد. ( تحميل البرنامج )
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
اسرع 4 طرق لتثبيت برامجك الأساسية بعد إعادة تثبيت ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/19/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. وهناك برنامج او بالاحرى سكربت wpi اعتقد افضل طريقة لتثبيت البرامج دفعه واحد حيث بامكانك تجميع عدة برامج واختيار البرامج المطلوب تثبيتها من الواجهة الرئيسيه حيث يمكنك تحديد عدد البرامج المطلوب تثبيتها ليقوم البرنامج بتثبيتها في الخلفية

    ردحذف
  2. السلام عليكم شكرا اخي الكريم علي المعلومات القيمة لكن يوجد سؤال خاص بوندوز 10 انا عملة عملية تسطيب عن طريق فلاشة كان يوجد عندي 4 برطشنات بد الطستيب ما لقيتش الا 3 بس اثنا الطستيب بيكونو 4 بعمل تهيئة لنسخة القديمة وابداء في تنزيل الحديثة بعد الانتها ما بلاقي الا 3

    c

    ردحذف