طريقتين لإطفاء شاشة اللاب توب مؤقتاً بدون استخدام برامج

واحدة من الأشياء المختلفة بين الحاسوب المحمول والحاسوب المكتبي، هي أن الحاسوب المكتبي يأتي بشاشة منفصلة مع زر مخصص للتحكم فى شاشة العرض كتشغيلها أو إطفائها عندما تغادر الحاسوب مؤقتاً، وهذا الشيء غير متاح فى اجهزة اللاب توب إذ تأتي بشاشة مدمجة لا تحتوي على ازرار تحكم مثل هذا الزر المتحكم فى الاطفاء والتشغيل مما يضطر المُستخدم الذي يحتاج إلى أن يغادر مؤقتاً وضع اللاب توب فى وضع السكون أو النوم أو إغلاق الشاشة، لذلك دعونا فى هذا المقال نستعرض لكم طرق سهلة لإطفاء شاشة اللاب توب مؤقتاً بدون برامج، هذا الأمر سيجعلك توفر كثير من طاقة البطارية نظراً لان الشاشة هي الأكثر استهلاكاً للطاقة فى اي لاب توب.



الطريقة الأولى:- تحويل زر التشغيل الى زر اطفاء الشاشة



بشكل افتراضي فى نظام ويندوز على الحواسيب المحمولة، يؤدي الضغط على زر الطاقة أثناء عمل اللاب توب إلى إغلاق الجهاز أو عمل ShutDown له وهي طريقة سريعة فعلاً لإغلاق الحاسوب، ولكن يُمكنك تغيير هذا الفعل بحيث عند الضغط على زر الطاقة Power يؤدي إلى إطفاء شاشة اللاب توب بدلاً من إغلاق الشاشة أو الدخول فى وضع السكون. هذا الأمر يُمكن القيام به بسهولة والخطوة فعالة على معظم الحواسيب المحمولة.

كل ما عليك القيام به هو الضغط كليك يمين على ايقونة البطارية المُصغرة من شريط المهام بالأسفل ثم من القائمة التى ستظهر لك اضغط على خيار Power Options كما هو موضح فى الصورة أعلاه، وستظهر لك نافذة إعدادات الطاقة فتضغط على خيار Choose what the power buttons do من القائمة الجانبية.



وسينتقل بك الآن إلى نافذة System Settings، من خلال هذه النافذة ستقوم بفتح قائمتي When I press the power button وتختار فى كلاهما ( On battery ، Plugged in ) خيار Turn off the display كما موضح فى الصورة أعلاه، فبعد الانتهاء من ذلك اضغط على زر Save changes لحفظ الاعدادات الجديدة، ومن الآن فصاعداً، كلما أردت إطفاء شاشة اللاب توب اضغط مرة واحدة على زر الطاقة وسيتم إغلاق الشاشة فوراً، ولإعادة تشغيلها مرة اخري اضغط على زر الطاقة مرة أخرى.

الطريقة الثانية:- استخدام باتش لإغلاق شاشة اللاب توب



فى حالة إن لم تفلح الطريقة الأولى فى إنجاز المهمة، هناك طريقة أخرى أسهل وبدون برامج ايضاً، وهي بإنشاء ملف باتش يقوم بمجرد تشغيله بإرسال أمر لنظام التشغيل حتى تنطفئ شاشة اللاب توب، ولنقوم بإنشاء هذا الملف سنحتاج إلى فتح أداة المفكرة Notepad من خلال قائمة إبدأ، ثم بعد ذلك قم بنسخ ولصق الأمر التالى بها:

powershell (Add-Type '[DllImport(\"user32.dll\")]^public static extern int SendMessage(int hWnd, int hMsg, int wParam, int lParam);' -Name a -Pas)::SendMessage(-1,0x0112,0xF170,2)

ثم بعد لصق الأمر فى أداة المفكرة، اضغط على قسم File بالأعلى ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط على خيار Save as وستظهر لك نافذة أخرى تحدد منها مكان حفظ الملف، فبعد تحديد المكان نأتي الآن للجزء الاهم وهو تحديد الأسم فقم بتحديد اي اسم وليكن Turn off screen لكن يجب ان يكون الاسم متبوعاً بإمتداد .bat حتى يتم تحويل الملف النصي إلى باتش كما موضح فى الصورة أعلاه، بعد ذلك تستطيع الضغط على زر Save لحفظ الملف. وبذلك أصبح لديك باتش كلما قمت بالضغط عليه وتشغيله سيتم ايقاف شاشة اللاب توب، ولإعادة تشغيلها مجدداً ببساطة قم بتحريك الماوس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
طريقتين لإطفاء شاشة اللاب توب مؤقتاً بدون استخدام برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/17/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):