كيفية إطفاء شاشة اللابتوب مؤقتًا بدون غلق الجهاز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


واحدة من الأشياء التي يختلف فيها اللابتوب عن الكمبيوتر المكتبي، هي أن الأخير يحتوي ضمن مكوناته شاشة عرض منفصلة مع أزرار مخصصة للتحكم في إعدادات العرض بالإضافة إلى زر مسؤول عن تشغيلها وإطفائها، وهو أمر مهم عندما تغادر المكتب مؤقتًا. هذه الإمكانية مفقودة فى اجهزة اللابتوب كونها تأتي بشاشة مدمجة لا تحتوي على ازرار تحكم مخصصة أو حتى زر واحد تكون وظيفته إطفاء الشاشة، مما يضطر المُستخدم الذي يحتاج إلى أن يغادر مؤقتاً وضع النظام حالة السكون أو طي الشاشة.

ومع ذلك، دعونا نستعرض معكم فيما يلي بعض الطرق السهلة التي تساعدك على إطفاء شاشة اللابتوب بشكل مؤقت دون الحاجة إلى غلق الجهاز. هذا الأمر سيؤدي إلى توفير كثير من طاقة البطارية نظرًا لان الشاشة هي الأكثر استهلاكًا للطاقة من بين جميع مكونات اللابتوب.


تم تحديث المقال بـتاريخ 21 / 4 / 2023

الطريقة الأولى: تحويل زر التشغيل الى زر اطفاء الشاشة


بشكل افتراضي، يؤدي الضغط على زر الطاقة أثناء عمل اللابتوب إلى إغلاق الجهاز وربما على أجهزة أخرى يؤدي لتفعيل وضع Sleep Mode. ولكن يُمكنك تغيير هذا الإجراء بحيث عند الضغط على زر الباور يؤدي لإطفاء شاشة اللابتوب بدلاً من إغلاق الجهاز أو الدخول فى وضع السكون. هذه الطريقة يمكن تطبيقها بسهولة وهي فعالة على معظم الحواسيب المحمولة.


كل ما عليك القيام به هو الضغط كليك يمين على ايقونة البطارية المُصغرة من شريط المهام بالأسفل (بجوار الساعة) ثم من القائمة التي ستظهر اضغط على "Power Options" لفتح نافذة التحكم في إعدادات الطاقة، وعلى الجانب الأيسر ستجد هناك خيار يُسمى "Choose what the power buttons" فقم بالضغط عليه. بعد ذلك ستقوم بالضغط على القائمة المنسدلة أمام جزئية When I press the power button وتختار فى كلاهما (On battery و Plugged in) خيار "Turn off the display" كما موضح فى الصورة أعلاه.

عند الانتهاء، اضغط على زر Save changes لحفظ الاعدادات الجديدة. من الآن فصاعداً، كلما أردت إطفاء شاشة اللابتوب اضغط مرة واحدة على زر الباور وسيتم إغلاق الشاشة فورًا. لإعادة تشغيلها مرة اخرى، اضغط على زر الطاقة أو قم بتحريك مؤشر الماوس أو الضغط على أي مفتاح في الكيبورد.


الطريقة الثانية: تقصير مُهلة الإطفاء التلقائي للشاشة



يقوم نظام ويندوز بإطفاء شاشة اللابتوب تلقائيًا عند عدم حدوث أي نشاط على الجهاز لمدة 5 دقائق في حالة لم يكن الشاحن موصولًا، ولمدة 15 دقيقة إذا كان الشاحن متصل. وبالتالي إذا كنت تتطلع إلى استخدام طريقة أخرى بدلًا من إعادة توظيف زر الطاقة (الطريقة الأولى) فيمكنك تقصير هذه المدة بحيث لا تحتاج إلى إطفاء الشاشة يدويًا. لفعل ذلك، قم بفتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ (Start) أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا، بعدها توجه إلى قسم "System" ومن القائمة الجانبية اضغط على "Power & Sleep". الآن في الجزء الخاص بالشاشة "Screen" قم بتحديد أقصر مدة متاحة من قائمتي "On battery power" و "When plugged in" علمًا أن أقصر مدة هي دقيقة واحدة، فإذا توقفت عن تحريك مؤشر الماوس أو الضغط على أي مفتاح في الكيبورد لمدة دقيقة ستنطفئ الشاشة فورًا.

الطريقة الثالثة: استخدام أداة Display Power Off



في حال لم تفلح الطريقة السابقة في تحقيق المرغوب، وكذلك لا تريد العبث بإعدادات الطاقة في نظام ويندوز، فيمكنك الاستعانة باداة خارجية لمساعدتك على إطفاء شاشة اللابتوب مؤقتًا. دعني أخبرك أن هناك أدوات كثيرة مصممة خصيصًا لتلك الوظيفة، لكن إذا كنت تبحث عن أداة سريعة وسهلة وبسيطة فأقترح عليك استخدام Display Power Off Utility فهي أداة صغيرة للغاية تعمل على شاشات اللابتوب وأيضًا شاشات الكمبيوتر المكتبي. فكرة الأداة هي توفير اختصار بسيط يؤدي لإطفاء الشاشة عند الحاجة لتقليل استهلاك الطاقة. كل ما عليك بعد تنزيل الأداة هو فك الضغط عن المجلد الرئيسي لاستخراج ملفات التشغيل.



عند الحاجة لإطفاء الشاشة مؤقتًا اضغط مزدوجًا على الملف الأول doff.exe في حين ان الملف الثاني الذي يحمل نفس الاسم يؤدي إلى تفعيل شاشة التوقف (Screensaver) على الفور. ولكن لتحسين التعامل مع الاداة يمكنك وضعها على شريط المهام للوصول إليها بسهولة، لذلك اضغط مرتين على ملف doff-tray وستظهر أيقونة مُصغرة على شريط المهام (بجوار الساعة). الآن كلما أردت إطفاء شاشة اللابتوب كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على تلك الأيقونة واختيار "Turn Off Display".

الطريقة الرابعة: إنشاء اختصار كيبورد لإطفاء الشاشة



الطريقة الأخيرة والفعالة وفقًا لتجربتنا هي استخدام أداة بسيطة تُدعى NirCmd لإنشاء اختصار كيبورد يؤدي إلى إطفاء شاشة اللابتوب مؤقتًا من خلال الضغط على المفاتيح Ctrl + Shift + T معًا في نفس الوقت، أو تخصيص هذا الاختصار وجعله يُنفذ بضغطة زر واحدة إن كانت الكيبورد تحتوي مفاتيح الآلة الحاسبة. لذلك إن أردت تجربة هذه الطريقة فما عليك إلا متابعة الخُطوات التي قمنا بسردها في مقالة كيفية انشاء اختصار كيبورد في ويندوز لإطفاء شاشة الكمبيوتر.

تعليقات

  1. رائع جدا شكرا جزيلالك

    ردحذف
  2. ممتاز ... شكرا لك .

    ردحذف
  3. غير معرف2/20/2020 11:08 م

    الباتش لا يعمل ممكن الحل

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف2/20/2020 11:11 م

      حالت اصلاحه فاصبح يطفى الشاشة لكن يعيد تشغيلها تلقائيا بدون لمس الشاشة لفترة ثانية او ثانيتان

      حذف
  4. الطريقة الثالثة تغيير الضبط لاغلاق الشاشة عند طيها على الجهاز بدلا من الدخول لوضع السبات

    ردحذف
  5. فطرة جيدة . شكرا لكم

    ردحذف

إرسال تعليق