ما يجب ان تنظر اليه في شاشة اللابتوب قبل الشراء



عندما تتسوق لشراء لابتوب، فإن أحد الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك هو نوع الشاشة التي يستخدمها. لا تُصنَّع جميع الشاشات بشكل متساوٍ، ويمكن أن تكون الشاشة ذات الجودة الرديئة بمثابة كسر للصفقات. وبالرغم من كل ذلك، تذكّر أنك سوف تحدق في الشاشة لفترات طويلة من الزمن، لذلك اختيار الشاشة الجيدة أمر في غاية الأهمية. على سبيل المثال، قد لا يلاحظ الأشخاص الذين لا يقومون بالكثير من المهام المتطورة الفرق بين وحدة المعالجة المركزية Core i5 و Core i7، ولكن حتى أكثر الأشخاص أميّة من الناحية التقنية سيحتاجون إلى شاشة كمبيوتر ممتازة تفي بأغراضهم اليومية. 

لذلك، سواء كنت تختار بين الطرز المتنافسة أو تختار الكمبيوتر المحمول الذي تريده بالفعل، فأنت بحاجة إلى اختيار أفضل شاشة ممكنة. لسوء الحظ، قد يكون فهم جميع الاختصارات والتصنيفات والأرقام التي لا معنى لها أمرًا محيرًا. هل أنت في حيرة من أمرك، كيف ستعرف الفرق بين شاشة IPS و TN ؟ وكم شمعة يجب أن تكون إضاءة شاشتك ؟ سيساعدك هذا المقال في تحديد اختيارك المناسب.

إليك الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار شاشة الكمبيوتر المحمول الجديد قبل الشراء...



حجم الشاشة




أول شيء يجب مراعاته عندما يتعلق الأمر بشاشة الكمبيوتر المحمول هو الحجم الذي تريده ويناسب حاجتك. حيث تُقاس شاشات الكمبيوتر المحمول قطريًا من الزاوية إلى الزاوية. فهي تتراوح في الحجم، لكن معظمها يقع في فئة 13 إلى 15 بوصة، وفي المقابل يمكنك العثور على أجهزة كمبيوتر محمولة أصغر حجمًا (11 إلى 12 بوصة). على العكس من ذلك، يمكنك العثور على أجهزة كمبيوتر محمولة ذات شاشات أكبر بكثير. الأكثر شيوعًا هو 17 بوصة؛ ومع ذلك، هناك بعض الشاشات الأكبر. 

بشكلٍ عام، تعد الشاشات مقاس 13 إلى 15 بوصة هي الأكثر شيوعًا، والتي تفي بالمهام اليومية. يزداد وزن الكمبيوتر المحمول مع زيادة حجم الشاشة، لذلك إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول في الغالب أثناء التنقل، فربما من الأفضل أن تختار طراز مقاس 13 بوصة. أما إذا كان الكمبيوتر المحمول الخاص بك سيرافقك في المنزل أو المكتب بشكل أساسي، فربما ترغب في اختيار شاشة مقاس 15 بوصة، لأن البوصات الإضافية ستجعل العمل عليها أسهل للعينين. 

دقة الشاشة 



كما تعلمون على الأرجح، جميع الشاشات مكونة من وحدات البكسل حيث أن وحدات البكسل هي في الأساس نقاط فردية صغيرة تعرض عناصر مختلفة لشاشة الكمبيوتر المحمول. تعمل هذه البيكسلات في انسجام تام، وهي قادرة على عرض الصورة التي تراها على شاشة الكمبيوتر المحمول. كلما زاد عدد وحدات البكسل لديك، زادت دقة الشاشة. وبالتالي تعني الشاشة ذات الدقة العالية صورة أكثر وضوحًا. 

عند التسوق، سترى أجهزة كمبيوتر محمولة بشاشات مختلفة الدقة. نوصي باختيار جهاز يحوي شاشة تبلغ 1920 × 1080 أو أعلى. لكنك بالطبع ستصادف شاشات ذات دقة أقل. عادةً، سيكون هذا مقابل يعر أقل. كما تحتوي الشاشات ذات الدقة الأعلى على عدد أكبر من وحدات البكسل، ما يعني أنها قادرة على عرض المزيد من المحتوى. 

يمكنك أيضًا اختيار شاشات الكمبيوتر المحمول ذات الشاشات عالية الدقة، مثل 2560 × 1440 (2K) أو 3840 × 2160 (4K). في حين أن هذه الدقة العالية ستوفر شاشة أكثر وضوحًا، إلا أنها يمكن أن تستهلك المزيد من الطاقة. 


أنواع لوحة الشاشة




عندما يتعلق الأمر بشاشات الكمبيوتر المحمول، فهناك مجموعة متنوعة من لوحات الشاشة التي يمكن للشركة المصنعة الاختيار من بينها، وجميعها متوفرة بأسعار مختلفة. لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن اللوحات عالية الجودة أغلى ثمنًا وأن التكلفة الإضافية يتحملها المستهلك. إليك الفرق بين أنواع لوحات الشاشة: 

1- شاشات TN:


هذا هو أقدم نوع من لوحات الشاشة، وهو سهل ورخيص في الإنتاج. نتيجة لذلك، غالبًا ما توجد شاشات TN في الأجهزة القديمة نوعًا ما أو ذات الجودة المنخفضة. بشكلٍ عام، تعاني هذه الأنواع من زوايا عرض ضعيفة وإعادة إنتاج ألوان أقل دقة. ومع ذلك، تُعرف لوحات TN بمعدلات إعادة إنعاش عالية نسبيًا لكن في المقابل بأسعار مقبولة. 

2- شاشات IPS:


سعت هذه اللوحات إلى معالجة مشاكل شاشات TN. تتمتع لوحات IPS بزوايا مشاهدة ممتازة ودقة ألوان أفضل. كما قد تكون خمنت، فإن إنتاج لوحات IPS أكثر تكلفة. لذلك، تجدها عمومًا في الأجهزة المتوسطة إلى الأعلى. 

3- شاشات OLED:


تتكون جميع شاشات العرض من وحدات البكسل ذات الإضاءة الخلفية التي تتيح للمستخدم رؤية الشاشة. مع شاشات LED التقليدية، تضيء الإضاءة الخلفية جميع وحدات البكسل. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور بعض الألوان باهتة ويبدو اللون الأسود أكثر رمادية. من ناحيةٍ أخرى، تستطيع شاشات OLEDs تشغيل وإيقاف الإضاءة الخلفية لكل بكسل فردي. ينتج عن هذا إعادة إنتاج ألوان أكثر دقة ولون أسود حقيقي. في حين أن شاشات OLED شائعة على الهواتف الذكية، إلا أنها نادرة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة. ومع ذلك، فإن العديد من الشركات المصنعة تقدم أجهزة كمبيوتر محمولة مزودة بشاشات OLED؛ والتي تميل إلى أن تكون من أفضل العروض.


سطوع الشاشة



مدى سطوع شاشة الكمبيوتر المحمول الخاص بك له تأثير كبير على سهولة استخدام الكمبيوتر المحمول الخاص بك، بالإضافة إلى الأريحية التي ستشعر بها. يمكن أن يؤدي استخدام جهاز كمبيوتر محمول في الخارج أو في منطقة مضاءة جيدًا إلى التأثير سلبًا على الشاشة وبالتالي لا تبدو الشاشة واضحة. ويمكن أن يؤدي ضعف رؤية الشاشة إلى تدمير إنتاجيتك، لذا فإن وجود شاشة يمكن قراءتها في الخارج أمر لا بد منه. هذا يعني أن شاشتك يجب أن تكون أكثر سطوعًا من الضوء المحيط بها حتى تكون قابلة للقراءة في كل الظروف. 

حيث يُقاس سطوع الشاشة بوحدة الشمعة أو "nits". لتبسيط الأمور، تذكر فقط أنه كلما ارتفعت درجة الشمعات، كانت الشاشة أكثر سطوعًا. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، فإن الإجماع العام هو أن الشاشة يجب أن تكون على الأقل 250 شمعة. ومع ذلك، إذا كنت تميل إلى استخدام الكمبيوتر المحمول في الخارج أو في ضوء الشمس المباشر، فربما ترغب في اختيار جهاز كمبيوتر محمول قادر على إصدار أكثر من 300 شمعة في المتر المربع. هناك عروض تتباهى بمزيد من قيم الشمعة؛ ومع ذلك، يجب الأخذ في عين الاعتبار أن الشاشة الأكثر سطوعًا ستستهلك قدرًا أكبر من الطاقة، ما يؤدي إلى استنزاف أسرع للبطارية. 

معدل تحديث الشاشة



سيحدد معدل تحديث الشاشة مدى تجانس الصورة. من أجل الحصول على صورة سلسة، يجب أن تعيد شاشتك رسم ما يتم عرضه عدة مرات في الثانية. حيث يُعرف مدى سرعة شاشتك في القيام بذلك باسم معدل إعادة الإنعاش وتُقاس بالهرتز. 

تبدأ شاشات الكمبيوتر واللابتوب عادًة بمعدل إعادة إنعاش 60 هرتز. هذا ما يضمن حركة سلسة. أي شيء أقل من ذلك سيعطي تأثير متقطع للشاشة. تتميز بعض طرز أجهزة الكمبيوتر المحمول حاليًا بمعدلات إعادة إنعاش الشاشة أعلى بشكلٍ ملحوظ. مثلًا، يمكن العثور على شاشات 120، 144، 240، حتى 360 هرتز. عادةً ما توجد شاشات الكمبيوتر المحمول ذات معدلات التحديث الأعلى في الطرز الأعلى سعرًا. مع ذلك، فإن تكلفة المزيد من المال لا يعني بالضرورة أنك ستستفيد.

ربما لن يلاحظ مستخدم الكمبيوتر المحمول العادي فرقًا كبيرًا بين 60 هرتز القياسي والآخر الأعلى، أما على عكس ذلك فستلاحظ صورًا أكثر وضوحًا. يعتمد ما إذا كنت ستستفيد من معدل إعادة إنعاش أعلى للشاشة على ما ستفعله بجهازك وبحسب المهام التي تريدها.
اقرأ ايضاً

تعليقات