[اعلان هام] نبحث عن كاتب محترف في مجال الكمبيوتر (الويندوز/الهاردوير) يجيد التعامل مع بلوجر بمقابل جيد، يرجي مراسلتنا بمقالة من كتابتك علي Computerwd1@Gmail.Com

ما تحتاج معرفته لتغيير كيبورد اللاب توب بنفسك !

من القطع المتاح لك تغييرها فى اللاب توب هي لوحة المفاتيح فعندما تواجه مشكلة مع لوحة المفاتيح المُستخدمة فى حاسوبك المحمول مثل بعض الازرار مفقودة او لا تعمل او الكيبورد نفسها لا تعمل فيُمكنك استبدالها بأخرى وأداء ذلك ليس صعباً على الإطلاق فقط إزالة بعض المسامير وفصل كابل التوصيل ثم اضافة الأخرى الجديدة لذلك يُمكنك إجراء أمر التغيير بنفسك.

إلا وإن كان  يتطلب حاسوبك تفكيكهُ بالكامل وإزالة حفنة من المسامير لتغيير الكيبورد هنا يجب عليك التوجه بالحاسوب لمركز صيانة لإتمام العملية وفى حالة إذا كان الحاسوب تحت الضمان ستكون قادراً إستبدال الكيبورد مجاناً. على أي حال سأخبرك عن ما تحتاج معرفته إذا أردت تغيير كيبورد اللاب توب بنفسك بالمنزل.



كيف يُمكننى العثور على كيبورد جديدة للاب توب ؟


بالتأكيد الخطوة الأولى هي كيف يُمكن إيجاد وشراء كيبورد جديدة تتناسب مع اللاب توب فكما نعلم لكل جهاز الكيبورد الخاصة به لذا تأكد من أن لوحة المفاتيح التي تشتريها تحمل نفس موديل اللاب توب ونوعه، وبالنسبة للتكلفة فإن اللوحات الاصلية عادة ما يتراوح سعرها ما بين 20 إلى 60 دولار وإمكانية الشراء عبر الإنترنت متاحة بأكثر من وسيلة، فيما يلي بعضاً منها.



موقع Laptop Keyboard المصمم خصيصاً لشراء لوحات المفاتيح الاصلية الخاصة بالحواسيب المحمولة من خلاله، فهو يتضمن عدد ضخم من من نماذج لوحات المفاتيح المختلفة لكل الاجهزة تقريباً وعلى استعداد لشحنها فى أقصر مدة لاي دولة حول العالم، بعد زيارة الموقع ستقوم بكتابة موديل اللاب توب فى الحقل المخصص لذلك ثم تضغط Search وبعدها ستظهر قائمة Laptop Model بها عدة نتائج تخص موديلات أخرى مشابهة لجهازك فأضغط على اول نتيجة وسيتم عرض صورة للكيبورد وفيديو يوضح طريقة تركيبها وعلى الجانب الأيمن ستجد خيارات الشراء يُمكنك تعبئتها لإتمام عملية شراء اللوحة وشحنها.



متجر ebay.com يُمكنك استخدامه ايضاً لشراء كيبورد أصلية للاب توب الخاص بك مع إمكانية شحنها لكل الدول تقريباً، والتعامل مع ebay كالتعامل مع أي متجر اون لاين آخر فتقوم بكتابة موديل اللاب توب متبوع بكلمة "keyboard" فى شريط البحث بالاعلي لتحصل على النتائج المرجوة فكل ما سيظهر عبارة عن نماذج للوحة المفاتيح المتوافقة أو المناسبة مع حاسوبك المحمول حسب الموديل المكتوب فى البحث وبعد ذلك تستطيع اقتنائها بإتمام عملية الشراء.



إذا فشلت فى الحصول عليها بواسطة الوسائل السابقة فهنا نلجأ إلى محرك بحث جوجل، فتقوم بالبحث عليه بكتابة اسم اللاب توب والموديل الخاص به بالإضافة لـ keyboard replacement وبعد الضغط على زر البحث سيتم عرض النتائج المختلفة وتكون عبارة عن متاجر بل واحياناً يعرض لك موقع الشركة المصنعة للاب توب حيث يُمكنك طلب شراء كيبورد اصلية من خلال الموقع وكذلك ستجد مقاطع فيديو من اليوتيوب لمعرفة كيف يتم استبدال الكيبورد فى هذا الجهاز تحديداً، فجميع النتائج ستكون مفيدة. 

وفى حالة إذا فشلت فى العثور على لوحة المفاتيح من خلال تلك النتائج فليس أمامك سوي البحث عن متجر محلي متوفر به قطع غيار حيث يُمكنك الحصول على الكيبورد من خلاله.



عادة عند الحصول على كيبورد اللاب توب من خلال الانترنت بأي وسيلة فستحصل عليها بدون طباعة الحروف العربية على الازرار، لكن لا تقلق حيث يُمكنك من خلال اي محل الكترونيات او عبر الانترنت ايضاً شراء Arabic Letters Sticker فهي عبارة عن ستيكرز شفافة مطبوع عليها الاحرف العربية ويُمكنك لصقها على ازرار الكيبورد للتعرف على الحروف العربية بدون مشاكل.


كيف يُمكنني إستبدال كيبورد اللاب توب ؟




دعونا الآن ننتقل إلى خطوات تركيب واستبدال كيبورد اللاب توب واؤكد لك ان الامر ليس به أي صعوبة، لكن تأكد قبل القيام بأي شيء ان الكيبورد الجديدة التى قمت بشرائها مناسبة للاب توب وذلك بوضعها فوق الكيبورد القديمة ورؤية ما اذا كان الشكل والحجم صحيح. إذا كان كذلك يُمكن أن نبدأ الآن فى عملية التغيير.

قم بنزع كابل الشحن إذا كان متصلاً ثم إخراج البطارية من الجهاز وبعد ذلك قم بقلب اللاب توب رأسا على عقب حيث تعثر على جميع فتحات المسامير لفك اللاب توب لكن الاجهزة الحديثة عادة لا تحتاج لإزالة كافة المسامير منها بل كما هو واضح فى الصورة اعلاه يتم تخصيص مسمارين او اكثر فى منتصف الجزء السفلي للاب توب بحيث بمجرد إزالتها يكون بذلك تم تفكيك الكيبورد، فحاول إيجاد تلك المسامير التي تخص الكيبورد وإزالتها.



بمجرد إزالة المسامير الخاصة بالكيبورد، قم باستخدام أداة حادة مسطحة لمحاولة إدخالها بين حواف الكيبورد والقاعدة (uppercase) لكن كن حذرا جدا حتى لا تتسبب فى كسر القاعدة او الكيبورد القديمة، وبمجرد أن تصنع فتحة صغيرة أو فرق كما هو واضح فى الصورة يُمكنك تمرير هذه الأداة الحادة على طول حواف الكيبورد ليتم إزالة جميع المقابس التى تربط الكيبورد بالقاعدة وبذلك يتم إخراج الكيبورد.



لكن قبل إزالة الكيبورد بالكامل من مكانها يجب أن تدرك أن هناك كابل داتا يتواجد بالاسفل متصل باللوحة الأم الخاصة باللاب توب فهذا الكابل مهم ويجب التعامل هنا بحذر لأنه عبارة عن شريط رقيق وطريقة نزعه تكون باستخدام نفس الأداة المسطحة حيث يوجد قطعة يتم رفعها للأعلي ثم إخراج هذا الكابل عن طريق سحبه للخارج. الآن يُمكنك إخراج لوحة المفاتيح بالكامل من اللاب توب.



ويُمكنك بعد ذلك إضافة الكيبورد الجديدة بنفس الطريقة، حيث تضع كابل الداتا فى هذا الموصل ثم تقوم بتنزيل هذه القطعة للأسفل لتضغط على الكابل ويتم توصيله بأمان، ثم بعد ذلك تضغط على حواف الكيبورد ليتم ربطها بالقاعدة جيداً، والآن ستقوم بإعادة المسامير وربطها كما كانت. وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوات، يمكنك إعادة تثبيت البطارية ثم تشغيل اللاب توب وتجربة الكتابة باللوحة الجديدة للتأكد من عملها على النحو المطلوب وإذا كانت كذلك فهنئياً لك تم تغيير الكيبورد بنجاح.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما تحتاج معرفته لتغيير كيبورد اللاب توب بنفسك ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/01/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: