لماذا يتوجب عليك البدأ في اخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الان

الامر لم يعد كما كان في السابق بل اصبح اسوء كثيراً ، ففي السابق كان الامر اسهل حيث يمكنك اتباع طرق الحماية وتثبيت برنامج الحماية واتخاذ الاجراءات اللازمة وبذلك مبارك عليك فانت اصبحت في مأمن ولكن الان كل ما لديك علي جهازك معرض لفيروسات التشفير/دفع الفدية Ransomware المخربة حيث تقوم هذه الفيروسات بتشفير ملفاتك وطلب دفع فدية حتي تستطيع الوصول اليها مرة اخري ،و لعل ابرزها ما حدث مؤخراً من قبل فيروس WannaCry والذي يعد اكبر هجوم دفع فدية خلال الفترة الاخيرة. وبذلك اصبحت النسخة الاحتياطية من ملفاتك الهـامة امر حتمي وضروري ودعوني استعرض معكم الطرق والتفاصيل.



بالتأكيد قد يكون الامر صعب أن تقوم باخذ نسخة احتياطية من ملفاتك ولكنه ضروري، وقد لا تحتاج الي اخذ نسخة احتياطية من الافلام والالعاب وملفات الميديا ولكن انا اتحدث هنا عن الملفات الهـامة علي جهازك، فلدي علي سبيل المثال ملفات صغيرة الحجم علي جهازي عبارة عن PPT لمحاضرات خاصة بي وبذلك فهذه الملفات يجب علي اخذ نسخة احتياطية منها.

لاحظ هذه المقالات:
برنامج SyncDroid الافضل لحفظ نسخة إحتياطية من هاتفك الاندرويد


والان قمت بتحديد ملفات الهـامة، فنأتي لخطوة كيف ستقوم باخذ النسخة الاحتياطية؟ بالتأكيد ويندوز 10 يحتوي علي خاصيتين وهما File History و Windows Backup & Restore ولكنهم غير فعالين.


حيث أن الـ  File History يقوم بحفظ النسخة الاحتياطية علي الهارد والـ Windows Backup & Restore يقوم بحفظها علي الهارد الخارجي وبذلك السؤال الهـام يتكرر؟ الا يمكن للفيرس أن ينتقل الي هذه النسخة الاحتياطية ايضاً؟ بالتأكيد الاجابة نعـم. اذا فما هو الحل؟

مواضيع تهمـك:
5 من أفضل برامج النسخ الإحتياطي على ويندوز
أفضل الطرق لعمل نسخة احتياطية لملفاتك

الحل هو التخزين السحابي، فعلي الرغم من أن سرعات الانترنت في الوطن العربي تكاد تكون منعدمة الا أن هذه هي الوسيلة الافضل للحفاظ علي النسخة الاحتياطية من الملفات الهـامة، ولكن بالنسبة لي وبما أن احجام الملفات لدي صغيرة الحجم جداً فبذلك يمكنني الاحتفاظ بها سحابياً بدون مشاكل بطئ الانترنت.

وهناك برامج خدمات تخزين سحابي يمكنك استخدامهم وبعضها مدفوع والاخر مجاني وحتي المجاني منها يوجد به خطط مدفوعة باشتراك سنوي، وقد قمنا من قبل باستعراض افضل خدمات التخزين السحابي اما اذا كنت تريد التعرف عن معلومات تفصيلية عن التخزين السحابي فلا اجد افضل من هذا المقال لاعرضه لك "هل تستخدم خدمة سحابية ؟ إليك الأفضل لإستخدامك"



اما عن البرامج التي يمكنك استخدامها للقيام بالمهمة بسهولة حيث يمكنك من خلالها تجميع خدمات التخزين السحابي الخاصة بك وتنظيم الملفات والتحكم فيها فيوجد برنامج Odrive وهناك ايضاً Cloudberry حيث يمكنك من خلالهم تجميع خدمات التخزين السحابي ونسخ ملفاتك الهامة اليه مباشرة.

بصرف النظر عما ستقوم باستخدامه من خدمات التخزين السحابي فاستخدم ما شئت، فيظل امر اخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة علي الكمبيوتر بطريقة آمنة هو احد اهم الامور التي يتوجب عليك القيام بها خاصاً في الايام الحالية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا يتوجب عليك البدأ في اخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الان Reviewed by Mahmoud Mounir on 6/04/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد: