كيفية نسخ قائمة بمحتويات اي مجلد في الويندوز بضغطة زر

في اي وقت مضي قد يكون لديك مجلدات علي الحاسوب تحتوي اعداد ضخمة من جميع انواع الملفات الخاصة بك سواء صور او مقاطع فيديو ام مستندات وملفات متعددة آخري، فتريد ان تقوم بحفظ قائمة كاملة من تلك الملفات بالتفاصيل الخاصه بها لغرض معين كطابعتها او مشاركتها مع شخص آخر، وإذا اردت فعل ذلك حقاً فربما قد استخدمت الطريقة الصعبه وهي إلتقاط صورة للشاشة ScreenShot اثناء فتح المجلد لكن بطبيعه الحال إذا كانت الملفات عددها كبير فصورة واحدة لن تكفي لجمعهم مما تضطر لحفظ مجموعه من لقطات الشاشة، هناك حل اسهل بكثير بحيث تستطيع نسخ قائمة محتويات المجلدات التي تكون عبارة عن ملفات بضغطة زر واحده.



إتمام هذه المهمة ستكون عبر إجراء تعديل علي محرر الريجستري الخاص بالويندوز Windows Registry من اجل إضافة زر إلي قائمة الكليك يمين التي تظهر عند النقر كليك يمين فوق المجلد، دور هذا الزر هو نسخ قائمة كاملة بجميع اسماء الملفات الذي يتضمنها المجلد بالتفاصيل الخاصه بها ومن ثم تستطيع لصق هذه القائمة في اي مكان لعرضها، دعونا نري كيف يتم ذلك في الخطوات التالية.



في البداية ستقوم بفتح محرر الريجستري إما عبر كتابة "regedit" في حقل البحث بشريط المهام في ويندوز 10، او الضغط علي ازرار شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run تكتب بها نفس الامر ثم تضغط OK حتي تظهر لك نافذة Registry Editor وبها ستقوم بالانتقال إلي المسار التالي:

HKEY_CLASSES_ROOT\Directory\shell




فبعد متابعه المسار المرفق وتحديد مجلد shell اضغط فوقه كليك يمين ومن القائمة المنسدلة قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو New ثم Key لإنشاء مفتاح فرعي جديد عليك بإعادة تسميته بـ "copylist" او اي اسم آخر كما تشاء حتي يتم تمييزه ثم تضغط Enter ليتم حفظ التغييرات.



ثم في مجلد copylist الجديد، علي الجهة اليمني اضغط مزدوجاً فوق مفتاح Default بحيث تظهر لك نافذة مصغرة ستقوم من خلالها بتعديل القيمة من حقل Value data حيث تقوم هنا بكتابة اسم الزر الذي سيظهر علي قائمة الكليك يمين الخاصة بالمجلدات، فقم بكتابة اي اسم حتي تمييزه سواء باللغة العربية او الانجليزية وبعد ذلك اضغط OK.



بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، سنعود مجدداً لتحديد مفتاح copylist الفرعي لنقوم بإنشاء مفتاح فرعي آخر بداخله حيث تقوم بالضغط فوق copylist كليك يمين ثم New ثم Key وقم بتسميه المفتاح هذا بأسم "command" ثم اضغط Enter لحفظ الاسم، وعلي الجهة اليمني بعد تحديد المفتاح الجديد command، ستقوم بالنقر مزدوجاً علي Default ايضاً وفي حقل Value data سنقوم بكتابة الامر المسؤول عن إنشاء قائمة بمحتويات المجلد فتقوم بلصق الامر المرفق ادناه في هذا الحقل ثم تضغط OK.

cmd /c dir "%1" /a:-d /o:n | clip




الآن قم بإغلاق نافذة Registry Editor وأذهب إلي اي مجلد يحتوي علي ملفات كثيرة واضغط فوقه كليك يمين ثم ستلاحظ ظهور الزر الجديد المسؤول عن المهمة بالاسم الذي حددته في الخطوة الثانية، علي اي حال بعد النقر عليه ستظهر لك نافذة سوداء وتختفي سريعاً وهذا يعني انه تم نسخ قائمة بمحتويات هذا المجلد فعليك الان فتح اي برنامج مثل مايكروسوفت Word او Notepad وعمل لصق Paste بداخله حتي تلاحظ انه تم عرض قائمة كاملة تشمل اسماء الملفات ووقت وتاريخ إنشاؤها بالاضافة لحجم كل منهما بالكيلوبايت وبالاسفل يعرض العدد الاجمالي للملفات وحجمهم الكلي، فتستطيع الآن الاحتفاظ بهذه القائمة او مشاركتها.. أعتقد انها طريقة سهلة عن إلتقاط صورة للشاشة !
كيفية نسخ قائمة بمحتويات اي مجلد في الويندوز بضغطة زر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/07/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: