حيلة في ويندوز لنقل ملفات متعددة بسرعة إلى مجلد آخر



عندما يتعلق الأمر بنسخ أو نقل مجموعة ملفات من مجلد لآخر على نظام ويندوز، فإن الطرق التي تؤدي ذلك كثيرة جدًا. يمكن ببساطة استخدام الماوس لسحب الملفات وإفلاتها في المجلد الثاني، أو استخدام اختصار الكيبورد Ctrl + C للنسخ و Ctrl + V للصق، أو حتى اختيار Copy و Paste من قائمة الكليك يمين. هناك طرق أخرى معروفة على نطاق واسع بالنسبة لمُستخدمي الويندوز، بغض النظر عن الاصدار، ولكن إذا كنت ترغب في معرفة طريقة اكثر عملية لنقل ملفات متعددة بسرعة إلى مجلد آخر، فأنت في المكان الصحيح! نستعرض هنا حيلة غير معروفة في نظام ويندوز للتعامل مع عمليات النسخ والنقل بشكل أكثر إحترافية.


بالتأكيد لاحظت عند الضغط كليك يمين فوق أي ملف ان قائمة الخيارات التي تظهر تحتوي على قائمة منسدلة تُسمى "Send to" وتحتوي بعض الاختصارات السريعة لمشاركة الملف من خلالها، إلا ان الخيارات الافتراضية المتاحة ليست مفيدة دائمًا. لذلك، في حال كنت تقوم دائمًا بنقل ملفات متعددة إلى مجلد معين، فيمكنك وضع هذا المجلد في قائمة "Send to" بطريقة سهلة جدًا وهو ما سيساعدك على نسخ/نقل الملفات بسرعة من أي مكان إلى هذا المجلد بمجرد النقر كليك يمين على الملف/الملفات، دون الحاجة إلى استخدام وظائف النسخ واللصق التي ذكرنا إياها في المقدمة.


يعتبر إضافة مجلدات إلى قائمة "Send To" أمر في غاية البساطة ولا ينطوي على خطوات معقدة ابدًا! في الحقيقة، كل ما عليك فعله هو وضع اختصار للمجلد في المجلد الرئيسي لاختصارات "Send To". للقيام بذلك نقوم اولًا بفتح نافذة Run عن طريق الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا أو الضغط كليك يمين على قائمة ابدأ واختيار "Run" من القائمة. بمجرد ان تفتح النافذة اكتب الأمر [shell:sendto] واضغط Enter. سيتم بعد ذلك فتح مجلد SendTo في نافذة File Explorer مع عرض الاختصارات الافتراضية الموجودة في القائمة.


الآن افتح نافذة File Explorer جديدة، وأسرع طريقة لفعل ذلك هي الضغط على مفتاحي Win + حرف E (ثـ) معًا على الكيبورد، ومن ثم انتقل إلى المجلد الذي تريد إضافته في قائمة "Send To" وبعد تحديد هذا المجلد اضغط مطولًا على مفتاح Alt وابدأ بسحب الفولدر إلى نافذة File Explorer  السابقة حيث يوجد مجلد "SendTo" وإفلاته هناك. لاحظ أن الغرض من إبقاء الضغط على Alt هو إنشاء إختصار للمجلد بدلًا من نقل المجلد نفسه، وهذا هو المطلوب.


أصبح الآن هناك اختصار جديد تمت إضافته لقائمة "Send to" والذي يؤدي إلى فتح المجلد المراد نقل الملفات إليه لاحقًا. في هذه المرحلة، إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك إعادة تسمية الاختصار لإزالة كلمة "Shortcut" من الاسم أو تعيين اسمًا جديدًا لاختصار المجلد، فقط اضغط كليك يمين على المجلد وحدد "Rename" وقم بكتابة الاسم الجديد واضغط Enter. في النهاية، يمكنك تكرار الخطوات السابقة لإضافة اختصارات لكل المجلدات التي تميل إلى نقل الملفات إليها على نحو دائم.



فيما بعد، عندما ترغب في نسخ ملفات من مجلد إلى المجلد الموجود في القائمة، ما عليك سوى تحديد الملف/الملفات التي تريد نسخها ثم الضغط كليك يمين وتحديد الخيار "Send to" (في ويندوز 11 تحتاج إلى الضغط على خيار "Show more options" اولًا) ومن القائمة المنسدلة حدد المجلد وسيتم فورًا نسخ الملفات فيه – دون الحاجة لنسخ ولصق الملفات والتنقل من مجلد لآخر. لاحظ أيضًا انه في حال كنت تريد نقل الملفات بدلاً من نسخها في هذا المجلد، فهنا يجب ان تضغط مطولًا على مفتاح "Shift" أثناء الضغط على اسم المجلد في قائمة "Send to". وهذا هو كل ما في الأمر!
اقرأ ايضاً

تعليقات