وأخيرًا اختصار النسخ واللصق في الكيبورد متاح على جوجل درايف



صحيحٌ أن شركة جوجل واحدة من الشركات التكنولوجية العملاقة بل المتفوقة على العديد من الشركات الكبرى في هذا المجال، إلا أنها بنفس الوقت متأخرة جداً عن مثيلاتها – بل حتى عن شركاتٍ أدنى منها بكثير – ببعض الأمور البديهية مثل دعم اختصارات لوحة المفاتيح لنسخ ولصق وقص الملفات في بعض تطبيقاتها، والتي تعتبر ألف باء عالم الكمبيوتر وأشهر الاختصارات على الاطلاق!!


بالرغم من كون اختصارات القص والنسخ واللصق ظهرت لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي – تحديداً 1974 – على يد المبدع "لاري تيسلر" إلا أن جوجل لم تعتمدها في بعض تطبيقاتها على الويب مثل Google Drive إلا من أيام قليلة. ومع ذلك وبحسب جوجل فإن اختصارات القص والنسخ الخاصة بالكيبورد بالنسبة لجوجل درايف متاحة فقط على متصفح جوجل كروم إلا أننا قمنا باستخدامها على متصفحات أخرى مثل Edge وكانت فعالة وناجحة ويرجع ذلك لإمكانية عمل اختصارات لوحة المفاتيح مع أي متصفح مبني على نواة Chromium.

وفي حين أنك لن تتفاجأ من خطوة جوجل بدعم اختصارات القص واللصق  فيما يخص جوجل درايف إلا أنه من المؤكد بأنك ستفاجأ حين تعلم أن جوجل درايف لم تكن تدعم تلك الاختصارات أصلاً!

ماهي اختصارات الكيبورد الجديدة التي يدعمها Google Drive ؟


بالنسبة للاختصارات المضافة حديثاُ فهي قليلة نسبياً ولا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة وبغض النظر عن اختصار التراجع Ctrl + Z واختصار تحديد الكل Ctrl + A أصبح بإمكانك الآن استخدام اختصار النسخ Ctrl + C واختصار القص Ctrl + X بالإضافة لاختصار اللصق Ctrl + V مع جميع ملفات Google Drive سواء صور أو مستندات وغيرها من الملفات، الأمر الذي من شأنه اختصار وقت المستخدم خصوصاً في حال كان معتاداً على استخدام اختصارات الكيبورد. ومع ذلك فلن تستطيع استخدام تلك الاختصارات على المجلدات وإنما الملفات وحسب علاوة على ذلك تستطيع استخدام اختصار Ctrl + Enter لفتح الملف أو عدة ملفات وحتى المجلد في علامة تبويب جديدة...


من الجدير بالذكر أنك ستلاحظ ظهور رسالة تنبيهية على زاوية المتصفح السفلية مع أي عملية تقوم بها على Google Drive سواء النسخ أو القص واللصق حتى التراجع وتحديد الكل، إضافة لذلك سيحصل أي ملف قمت بنسخه من Google Drive على رابط وعنوان تستطيع لصقه في أي مكان سواء بريد إلكتروني، صفحة نصية وحتى في أي برنامج مراسلة بمجرد الضغط على Ctrl + V، كما يمكنك أيضا إنشاء اختصار للملف عوضاً عن إنشاء نسخة عنه، وذلك عبر نسخ الملف  Ctrl + C ثم لصقه باستخدام Ctrl + Shift + V الأمر الذي سيساعدك على الاحتفاظ بنسخة ملفك الأصلية وإرسال اختصارات عوضاً عنها.



أخيراً من المرجح أن كافة الاختصارات المذكورة أعلاه أصبحت متاحة بالنسبة لـ جوجل درايف وتستطيع تجربتها بنفسك سواء إن كان الجهاز لديك بعمل بنظام ويندوز أو لينكس أو ماك [باستخدام ⌘ عوضاً عن Ctrl]، بل حتى أنك تستطيع استخدامها بواسطة هاتفك الذكي في حال كان متصلًا بلوحة مفاتيح خارجية، ومع ذلك لا نستطيع اعتبار إضافة اختصارات لوحة المفاتيح بالنسبة للنسخ، القص واللصق إلى جوجل درايف على أنها ميزة جديدة بقدر ماهي أمرٌ بديهي تأخرت جوجل بطرحهِ سنوات عديدة.
اقرأ ايضاً

تعليقات