ما هو تطبيق Android System Intelligence المخفي في الأندرويد؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل سبق لك أن تفحّصت قائمة التطبيقات المُثبّتة على جهازك أو هاتفك الذكيّ بشيء من الإمعان؟ّ إذا ألقينا نظرة على التطبيقات المُثبّتة على هواتفنا سوف نجد العديد من التطبيقات التي لا نعرف عنها شيئًا تقريبًا مثل تطبيق Android System WebView وتطبيق Google Play Services وحتى تطبيقات فيسبوك المخفية. قد ينتابك بعض القلق بخصوص أمان هذه التطبيقات، وتُفكّر في إلغاء تثبيتها وإزالتها من الهاتف للتخلّص منها، ورُبّما تُحاول عمل ذلك بالفعل لتفاجأ بأن بعضها غير قابل للإزالة. ينطبق الأمر أيضًا على تطبيق يحمل اسم Android System Intelligence وهو تطبيق مُثبّت مُسبقًا، ويتمّ تحديثه بصورة مُستمرّة. قد لا يعرف الكثيرين أنّ هذا التطبيق يُعتبر بمثابة العقل الذكيّ للجهاز، وعلى الرغم من كثرة المزايا والوظائف الذكيّة التي يوفّرها للمُستخدم، فإنّ مُعظم المُستخدمين لا يعرفون الشيء الكثير عن هذا التطبيق، ومدى فائدته، لذا دعنا نُخبرك بأهمّ المعلومات التي قد تحتاج إلى معرفتها عنه.

تطبيق Android System Intelligence

تطبيق Android System Intelligence


ما هو تطبيق Android System Intelligence؟


يُعتبر تطبيق Android System Intelligence أحد المكوّنات الأساسيّة لنظام التشغيل أندرويد، وهو المكوّن الذي يتحكُّم في تشغيل الميزات الذكية على الجهاز. يستخدم التطبيق أدوات الذكاء الاصطناعيّ لتخصيص تجربة المُستخدم وتحسين أداء الجهاز بناءًا على أنماط الاستخدام وتفضيلات المُستخدم وعاداته. كان تطبيق Android System Intelligence يُوجد على أجهزة وهواتف الأندرويد فيما مضى تحت اسم مُختلف هو "خدمات تخصيص الأجهزة" قبل أن تتبنّى جوجل تطوير التطبيق ضمن مبادرة Google Project Mainline التي تهدف إلى جعل تحديثات النظام أكثر سلاسة وسهولة بحيث يتمكّن المُستخدم من الوصول إلى الميزات الجديدة دون أن يضطرّ إلى انتظار إصدارات وتحديثات الأندرويد الهامّة الجديدة من قبيل أندرويد 14، وأندرويد 15.


مُميّزات تطبيق Android System Intelligence


إطالة عمر البطّارية وتحسين الأداء


يعمل التطبيق على تحسين إدارة موارد الجهاز وجعلها أكثر تكيّفًا مع احتياجات المُستخدم من خلال تحليل نمط الاستخدام اليوميّ ومُلاحظة وقت استخدام التطبيقات بحيث يُوجّه الجزء الأكبر من موارد الجهاز لإدارة التطبيقات الأكثر استخدامًا، بينما يُبقي التطبيقات الأقلّ استخدامًا في وضع الاستعداد ممّا يُحافظ على كفاءة بطّاريّة الجهاز ويُطيل عُمرها ويُحسّن من أداء الجهاز ككُلّ.

تقديم التوصيات والاقتراحات


كذلك يُقدّم تطبيق Android System Intelligence للمُستخدم بعض الاقتراحات والتوصيات التي قد تُناسبه وفقًا لنشاط المُستخدم وموقعه الجغرافيّ، كأن يقترح عليه تثبيت الأدوات والألعاب والتطبيقات المُشابهة للتطبيقات التي يستخدمها، وهو ما يُمكن أن يُسهّل وصول المُستخدم للتطبيقات والأدوات والألعاب التي قد يرغب في استخدامها، فعلى سبيل المثال يُمكن أن يقترح عليك هاتفك بعض تطبيقات تعليم اللغات إذا لاحظ من خلال نشاطك على الهاتف والتطبيقات التي تستخدمها بكثرة وسجل البحث لديك أنّك مُهتمّ بتعلُّم اللغات.

وبنفس الطريقة يستخدم التطبيق معلومات سجلّ النشاط والموقع الجغرافيّ وغير ذلك للتعرُّف على اهتماماتك وتحديد نوعيّة الأخبار التي قد تهمّك، ثُمّ يقوم بتصفية محتوى الأخبار اليوميّ على مواقع الويب ويقترح عليك الأخبار ذات الصلة بمجالات اهتمامك في صفحة تطبيق أخبار جوجل.

حماية أمان وخصوصيّة البيانات



يُعزّز التطبيق أيضًا أمان الجهاز من خلال مُراقبة أنشطة الاستخدام وفي حال مُلاحظة أيّ أنشطة مشبوهة وغير مألوفة تتمّ على هاتفك، فإنّه ينبّهك إلى ذلك على الفور لكي تقوم بحماية بياناتك.

إدارة الإشعارات بكفاءة


يُفيد تطبيق Android System Intelligence في إدارة وتحسين عرض الإشعارات الواردة إلى هاتفك من التطبيقات المُختلفة، فيحدّ من فوضى التنبيهات المُزعجة، ويُقلّل ظهور الإشعارات قليلة الأهمّية في شاشة القفل، إذ يجعل الأولويّة في الظهور للإشعارات التي تهتمّ بها وتتفاعل معها عادةً بصورة إيجابيّة على حين يُهمل ويتجاهل عرض الإشعارات الأخرى التي لا تهتم لأمرها وتقوم بتجاهلها وحذفها بسرعة على الأرجح دون مُطالعتها. كذلك يُضيف التطبيق بشكل تلقائيّ لبعض الإشعارات أزرارًا يُمكن أن تُساعدك على اتّخاذ الإجراء المُلائم حيال الإشعار مثل زرّ إضافة جهة اتّصال، أو زرّ إضافة الاتّجاهات إلى مكان مُعيّن، أو زرّ يسمح لك بتتبّع طرد بريديّ.

تحسين أداء الكاميرا


يُساعد تطبيق Android System Intelligence مُستخدمي الأندرويد على التقاط صور أفضل، فبمُجرّد أن توجّه كاميرا الهاتف نحو منظر ما لالتقاط صورة يستطيع التطبيق التعرُّف على مكوّنات ذلك المنظر ويُحدّد العُنصر المحوريّ الذي قد ترغب في التقاط صورة له، ثُمّ يقترح الإعدادات والتأثيرات والتحسينات المُلائمة التي يُمكن تطبيقها لكي الصورة تبدو على نحو أفضل.

إدارة إعدادات الشاشة بكفاءة



يُوفّر تطبيق Android System Intelligence كذلك بعض الميزات التي تنطوي على تحسين العرض وتُزيد من كفاءة استخدام شاشة الجهاز مثل التدوير التلقائيّ للشاشة عند تدوير الهاتف، ومثل الإبقاء على الشاشة نشطة دون الحاجة للمس الشاشة لتنشيطها من حين لآخر أثناء مُشاهدة مقطع فيديو أو فيلم طويل. يُساهم التطبيق أيضًا في خفض استهلاك الشاشة للموارد من خلال مُتابعة نشاطك اليوميّ، فعلى سبيل المثال إذا كُنت مُعتاد أن تنام يوميًّا في الساعة العاشرة مساءًا، سوف يعمل التطبيق على خفض شدّة إضاءة شاشة الهاتف تلقائيًّا خلال ساعات نومك كُلّ يوم.

إدارة المنزل الذكيّ


يُساعد تطبيق Android System Intelligence على تكامل الهاتف مع الأجهزة الذكيّة الأخرى الموجودة في منزلك بحيث يتمّ اكتشافها والاتّصال بها تلقائيًّا، وهو ما يُسهّل إدارة المنزل الذكيّ والتحكُّم فيه من خلال الهاتف الذكيّ دون مشقّة.

ميزات أخرى


يوفّر تطبيق Android System Intelligence الكثير والكثير من الميزات الأخرى نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:

  • تحسين عمليّات البحث على الويب وتسهيل وصول المُستخدم لنتائج البحث التي يُريدها بسرعة من خلال اقتراح تكملة لعبارات البحث قائمة على فهمه لاهتمامات المُستخدم.
  • التحديد التلقائيّ الذكيّ للنصوص بمُجرّد ضغطة مطوّلة على أيّ موضع داخل النصّ، والذي يجعل من السهل نسخ النصوص ولصقها ونقلها من تطبيق إلى آخر.
  • التعرُّف الذكيّ على الروابط وعناوين الويب.
  • تفسير الكلام المنطوق في ضوء اهتمامات المُستخدم ممّا يُساعد على تحويله إلى نصّ مكتوب بأفضل جودة مُمكنة عند استخدام ميزة الكتابة الصوتيّة في تطبيق المُلاحظات أو مُساعد جوجل جيبورد.
  • التسمية التلقائيّة لملفّات الوسائط.
  • الترجمة المُباشرة للمُحادثات النصيّة ومقاطع الفيديو.

ما مدى أمان تطبيق Android System Intelligence؟



يأتي تطبيق Android System Intelligence مُثبّتًا على مُعظم هواتف وأجهزة الأندرويد، ويعمل بشكل موثوق وآمن تمامًا، ويتلقّى تحديثات دوريّة من جوجل ممّا يُحافظ على أمان التطبيق. قد لا يُفضّل البعض منح للتطبيقات صلاحيّة الوصول إلى معلومات موقعه الجغرافيّ وسجلّ نشاطه ونمط استخدامه اليوميّ ويرى أن هذا يسلبه الكثير من الخصوصيّة، ولكن في حالة تطبيق Android System Intelligence لا داعي للقلق بشأن الخصوصيّة حيث تظل جميع البيانات والمعلومات التي يستخدمها التطبيق محفوظة في وحدة الحوسبة الخاصة بجوجل على جهازك، ولا يُشارك بياناتك ومعلوماتك مع أيّ طرف، فقط يستخدمها لمنحك أداء أفضل وتحسين تجربة الاستخدام.

لا يُمكن إلغاء تثبيت تطبيق Android System Intelligence على أيّ حال من الأحوال، فهو يُعتبر جزءًا من نظام التشغيل الأساسيّ لأجهزة الأندرويد كما ذكرنا، ولكن يُمكن تعطيله إذا لزم الأمر أو إذا أراد المُستخدم ذلك. ولتعطيل التطبيق ما عليك سوى فتح تطبيق "الإعدادات" أو "Settings" على جهاز الأندرويد الخاص بك، والانتقال إلى "التطبيقات" أو "Apps"، ثُمّ الانتقال إلى "Android System Intelligence"، والضغط على زرّ التبديل لتعطيله. يؤدّي إيقاف تشغيل التطبيق إلى حرمان المُستخدم من جميع الميزات الذكيّة التي ذكرناها وغيرها من الميزات الذكيّة الأخرى، بالإضافة إلى الميزات الذكيّة الجديدة التي يُمكن أن تطرحها جوجل في المُستقبل، لذلك لا يُنصح بإيقاف تشغيل التطبيق إلّا إذا كُنت تملك أسبابًا قويّة لذلك، فمن الجيّد أن تظلّ قادرًا على الوصول بسلاسة وسهولة إلى ميزات الأندرويد الذكيّة القادمة.

تعليقات