كيفية حذف الملفات المستعصية من الاندرويد ؟


لست الوحيد في تعرُّضُكَ لمشكلة وجود بعض الملفات على جهازك الاندرويد مستعصية غير قابلة للحذف، فربما قابلك ملف تنوي حذفه وعِدّ الكرَّة مرةً أخرى ولكن دون جدوى، حقيقةً هذه المشكلة بالذات لها أسباب تجعل من هذا الملف أو مجموعة الملفات غير قابلة للحذف، وعبر مقالتنا هذه سنخوض في بعض الحلول لمعالجة هذه الإشكالية، ولكن قبل التطرق إلى ذلك، من الضروري أيضًا، التعرّف على أهم الاسباب التي تجعل هذا الملف غير قابل للحذف من على جهازك الاندرويد، لذلك دعونا نبدأ بسطور مقالتنا هذه.


الأسباب الأكثر احتمالية لعدم القدرة على حذف ملف ما في اندرويد


فورًا ومباشرةً، عند تحديد ملف ما والضغط على خيار "حذف" ولم تفلح العملية معك، وكررت المحاولة مرةً أخرى ولكن دون نتائج، سيدور في ذهنك سؤال وهو لماذا لا يمكنني حذف هذا الملف؟ تكمُن الإجابة هنا بوجود بعض الأسباب وهي لا تقل أهمية عن كيفية حل المشكلة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتعلق السبب بوجود برمجية ضارة على جهازك الاندرويد، وهذا حقًا أكبر الأسباب.

سبب آخر، وهو أن الملف يُعدّ جزءًا من النظام، ليكون ملفًا ضروريًا غير قابل للحذف حتى أنه لا ينبغي عليك حذفه أساسًا، كذلك، يمكن أن يكون الملف قابل للقراءة فقط أو محمي ضد الكتابة، وهذا السبب بالذات يمنع حذف الملفات من بطاقة الذاكرة الخارجية، لتكون هذه الأسباب كفيلة بعثرتك أمام إمكانية الحذف، والآن نأتي على ذكر أشياء يمكن الاستعانة بها عند وجود ملف مستعصي عن الحذف.

حلول مشكلة الملفات الغير قابلة للحذف على اندرويد


أولًا: الحذر عند التعامل مع الملفات فيمكن أن تكون مهمة لعمل النظام والتطبيقات


بما أن نظام اندرويد بيئة مفتوحة المصدر، فيمكن لأي مستخدم الدخول في أعمق نقطة من النظام، وكثيرة هي تطبيقات إدارة الملفات، والتي صراحةً يتم الاستعانة بها للدخول إلى ملفات النظام المخفية وغير المخفية، وبغض النظر عن أسباب ذلك، يمكن أن يكون الملف المنوي حذف هو "ملف مهم للنظام"، بمعنى آخر، أنه غير قابل للحذف كونه مهم لانسيابية عمل النظام على أكمل وجه.

كذلك، يمكن أن يكون هذا الملف أو مجموعة الملفات المنوي حذفها، تتضمّن بيانات مهمة لأحد التطبيقات، لذا هي غير قابلة للحذف إلّا بعد إزالة التطبيق من جذوره، كونها تكون ملفات غير مرغوب بها وتكون في الأساس عبء على مساحة التخزين المتوفرة لديك.

ثانيًا: فحص الجهاز من أي برمجيات ضارة


يكمُن الحل الثاني في التحقق من وجود أي برمجيات ضارة على جهازك الاندرويد، حيث أغلب الأسباب لإشكالية استعصاء حذف الملفات تكمُن في وجود هذه البرمجيات، لذا أولًا وأخيرًا عليك القيام بإجراء فحص لجهازك عن هذه البرمجيات، والتي لها دور كبير في تقييد نظام اندرويد بشكل عام، والأخطر من ذلك، أن هذه البرمجيات قادرة على التسلل لملفات أخرى، وهذا يُنذر بإتلاف الباقي.


وهنا، ننصح بالاستعانة بأحد التطبيقات القادرة على قيام مهامه بالشكل المطلوب وأكثر، ونُرشّح لكم تطبيق Systweak Anti-Malware الذي يتضمن خوارزميات متطورة وذكية في الكشف عن أي تهديد على جهازك الاندرويد، كذلك حذف أي تهديد من مهده قبل أن يكبر ويسب لك مشاكل أنت وأنا غني عنها.




ثالثًا: الاستعانة بحاسوبك للتخلص من الملفات المستعصية الحذف


بمجرد توصيل جهازك الاندرويد بحاسوبك، فإن جميع الملفات ستظهر لك على الشاشة الكبيرة، هذا بطبيعة الحال يُوفّر على الأشخاص وقتهم في إدارة ملفات اندرويد، حتى أنه يمكن الوصول لأي شيء على اندرويد من جهاز الحاسوب وبكل سرعة، على كلٍ ولسبب ما، لا يمكن لأحد الملفات الاستجابة لعملية الحذف، أو دعونا نقول استجاب ولكن يستمر بالعودة بعد القيام بحذفه، هنا جرّب الاستعانة بالحاسوب وحذف الملف بواسطة مفتاحي "Shift +Delete"، وصدقني سيفلح معك الأمر من المرّة الأولى.

رابعًا: إزالة الحماية ضد الكتابة من بطاقة الذاكرة الخارجية

في فقرة أهم الأسباب التي تمنعك من إتمام عملية الحذف للملفات، تحدثنا عن سبب "الحماية ضد الكتابة" على بطاقة SD، ببساطة شديدة، يمكنك معالجة هذا الأمر بالاستعانة بموجّه الأوامر على ويندوز، وعلى شكل نقاط إليك كيفية القيام بذلك.

  • قم بإدخال حاضنة الذاكرة بحاسوبك لكي يتعرّف عليها، وفور إتمام ذلك، افتح موجّه الاوامر في ويندوز عبر كتابة "cmd" في شريط البحث، ومن ثم اختر "تشغيل كمسوؤل".


  • الآن وفي شاشة موجّه الأوامر، قم بكتابة الأمر التالي "diskpart" بدون أقواس، ومن ثم اكتب "list volume" على أن تتمكن من رؤية جميع محركات الأقراص المتصلة بما في ذلك بطاقة الذاكرة الخارجية، بعد ذلك اكتب "select volume" متبوعًا بحرف محرك بطاقة الـ SD، وأخيرًا اكتب "disk clear read-only command" متبوعًا "إنتر" وتكون قد انتهيت.



خامسًا: إعادة تشغيل الهاتف


هذا الشيء البسيط ألا وهو إعادة تشغيل الهاتف يتغافل عنه الكثيرين لحل المشكلات التي قد تظهر فجأة على هواتفنا الذكية، وعلى الرغم أنك معه لن تقوم بشيء سوي الضغط على زر "إعادة التشغيل"، إلّا أنه كفيل بحل الكثير من المشاكل، ويعود السبب على وجه الخصوص لإمتلاء ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات، بالتالي، مع إعادة التشغيل سوف يتم التخلص من هذه العمليات، جنبًا إلى جنب، يكون محاولة لإغلاق التطبيقات وعمليات تشغيل اندرويد في الخلفية، لذا أعد تشغيل هاتفك وتحقق من إمكانية حذف الملف المستعصي.


سادسًا وأخيرًا: إعادة ضبط المصنع


أكثر شيء مؤلم يتعرض إليه حملة الهواتف المحمولة، هو الانتقال إلى إعداد ضبط المصنع، وهذه العملية بالغالب تكون الأخيرة بعد تجربة كل شيء، بالتالي، مع تجربة الحلول السابقة ولم تفلح معك الأمور، فلابد أن تنتقل الآن إلى إعداد ضبط المصنع، الذي بدوره سيُرجع هاتفك إلى حالته الأولى، بمعنى بدون أي تطبيقات أو أي بيانات طبعًا ما عدا التطبيقات الافتراضية.


وقبل القيام بخطوة نحو هذا الإعداد، قم أولًا بأخذ نسخة احتياطية من صورك ومستنداتك وجهات الاتصال وكذلك الرسائل إذا كنت بحاجة إليها، ولا تنسى أخذ نظرة سريعة على حساباتك وكلمات المرور وتذكرها جميعًا كي لا تقع في الممنوع، وبعد القيام بكل ذلك، انتقل إلى إعدادات اندرويد ومن هناك ابحث عن خيار "إعادة التعيين"، حيث لكل هاتف وعلامة تجارية طريقة خاصة بها.

تعليقات