كل ما تحتاج معرفته حول تطبيقات فيسبوك المخفية على هاتفك



جلّ أنظمة التشغيل الخاصة بالكمبيوتر والهواتف تأتي محملة بتطبيقات مثبتة مسبقا تسمى بالـ Bloatware، انطلاقا من ويندوز 10 والذي شرحنا سابقا كيفية إزالتها منه للحصول على أداء أفضل، وصولا إلى هواتف أندرويد التي تأتي محملة أيضًا ببعض تطبيقات جوجل التي لا يمكن إزالتها. طبعا الـ Bloatware ليس موضوعنا لهذا اليوم، ولكن سنتحدث حول الـ 3 تطبيقات فيسبوك المخفية التي تأتي مثبتة على جهازك سلفًا والتي ربما لم تنتبه لها سابقا، أو انتبهت لها لكن لم تعرف ما دورها على هاتفك أندرويد.


 1  أين تجد هذه التطبيقات المخفية على هاتفك



كمستخدم أندرويد، أنت تعرف أنه في السنوات الأخيرة ومع الهواتف الحديثة أصبح تطبيق فيسبوك يأتي مثبتا مسبقا على الهاتف، في بعض الحالات يمكنك حذفه من على الهاتف، وفي حالات أخرى لا يمكنك إلا تعطيله. بالإضافة إلى تطبيق فيسبوك الرئيسي الذي تتصفح منه خدمة التواصل الاجتماعي، هنالك 3 تطبيقات خاصة بفيسبوك تأتي مثبتة على جهازك بشكل مخفي، بمعنى أن هذه التطبيقات لا تظهر في الشاشة الرئيسية لسبب سنعرفه لاحقا، لكن يمكنك الوصول إليها من إعدادات الهاتف، كيف؟

فقط قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف (Settings) بعدها قم بكتابة Facebook في خانة البحث وانتظر قليلا، بعدها ستظهر لك الثلاث تطبيقات المسمّوات: Facebook App Installer، Facebook Services و Facebook App Manager هذه هي التطبيقات الثلاث المخفية من فيسبوك، بالإضافة إلى ظهور تطبيق فيسبوك الرئيسي العادي. أما إذا لم يظهر لك شيء، فغالبا هاتفك ليس بالحديث، أو أن هاتفك في الأصل لا يأتي مثبتا مسبقا بتطبيقات فيسبوك.


 2  الغاية من وجود هذه التطبيقات على هاتفك



على حسب ما ذكرته فيسبوك حول الأمر وباختصار، فإن هذه الثلاث تطبيقات تعمل كأدوات في الخلفية للتأكد من أن تطبيقات فيسبوك التي يستعملها المستخدم العادي (فيسبوك، إنستغرام، وماسنجر) محدّثة ومثبتة على آخر إصدارٍ وتعمل دون مشاكل. فمثلا ومع اعتبار هذا المستخدم كسولا جدا ليقوم بتحديث تطبيق فيسبوك من المتجر، فإن هذه التطبيقات -التي لا يمكن فتحها وليس لها واجهة مستخدم- تتأكد من أنه يستخدم أحدث إصدار كامل من تطبيق فيسبوك. ويمكنك معرفة معلومات أكثر حول كل تطبيق على حدة عبر الذَّهاب إلى صفحته على الإعدادات (App info) ثم الذَّهاب إلى App details وهنالك ستعرف تفاصيل أكثر حول كل تطبيق.

وبشكل مُفصّل قالت فيسبوك حول الموضوع: "لضمان حصول الأشخاص على أفضل تجربة ، نتشارك مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول ومصنعي الأجهزة للتثبيت المسبق لتطبيقات Facebook على الأجهزة. تطبيقات Android ليست مخفية - يمكنك العثور عليها ضمن الإعدادات> التطبيقات على جهازك. غالبًا ما لا تحتوي تطبيقات النظام على رموز تطبيقات لأنها لا تحتوي على أي واجهة مستخدم - فهي أدوات مساعدة في الخلفية لدعم التطبيقات الأخرى، وفي هذه الحالة تحافظ على تحديث تطبيقات المستهلك على Facebook وتوصيل الإشعارات"

 3  ماذا عن حذف هذه التطبيقات من هاتفك



بعدما علمت ماهية هذه التطبيقات وماذا تفعل، فلربما قد تفكر في إمكانية حذف هذه التطبيقات من هاتفك. إذا كنت تستخدم تطبيقات فيسبوك، فطبعا من الأفضل ترك هذه التطبيقات تشتغل كما هي، لأنها في النهاية تساعدك للحصول على تجرِبة أفضل مع منتجات فيسبوك.

أما إذا لم تكن من محبي منتجات وتطبيقات فيسبوك ولا تستخدمها، إذن هنا من الأفضل أن تعطل هذه التطبيقات، لأنه أولا لا يمكنك حذفها من الهاتف نهائيا للأسف، وثانيا على الرغم من تصريحات فيسبوك وشركات الهواتف بشأن أن هذه التطبيقات لا تؤثر على أداء الهاتف ولا تجمع أي بيانات شخصية، لكننا نعلم أن لفيسبوك تاريخا حافلا فيما يخص موضوع جمع بيانات المستخدمين، لهذا من الأفضل دائما تعطيل هذه الثلاث تطبيقات من هاتفك إذا لم تكن بحاجة إليها.

 4  كيفية تعطيل هذه التطبيقات الثلاث



كما ذكرنا سابقا فلا يمكنك حذف هذه التطبيقات من هاتفك بشكل نهائي لكن يمكنك تعطيلها إذا لم تكن تستخدم أي من تطبيقات فيسبوك (فيسبوك، إنستغرام، وماسنجر). لفعل ذلك قم بالذهاب إلى تطبيق الإعدادات (Settings) ثم استعمل أداة البحث واكتب كلمة Facebook بعدها ستظهر لك التطبيقات الثلاث: Facebook App Installer، Facebook Services و Facebook App Manager. افتح كل واحد منهم ثم اضغط على زر Disable واحد تلو الآخر، وبهذا تكون قد عطلت تطبيقات فيسبوك الثلاث هذه من على هاتفك، وفي حال أردت تفعيلها من جديد، فقط عد بنفس الخطوات السابقة ولكن هذه المرة اضغط على Turn on.
اقرأ ايضاً

تعليقات