معرفة التطبيقات والألعاب التي تم حذفها مؤخرًا من الهاتف (أندرويد وآيفون)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يواجه العديد من الناس مشكلة الحذف عن طريق الخطأ ليترتب على ذلك بدء رحلة البحث عن تطبيقات وطرق لاستعادة الملفات المحذوفة. طبعًا يتوافر العديد من التطبيقات التي تستعيد كل من الصور والمجلدات وحتى الفيديوهات المحذوفة ولكن لن تجد تطبيقاً يستعيد التطبيقات المحذوفة! ففي كثير من الأحيان نقوم بحذف تطبيق ما من الهاتف لنكتشف لاحقاً حاجتنا إليه مرة أخرى ولكن لا نتذكر الاسم، أو في حال قمت بعمل إعادة ضبط مصنع للهاتف وتم حذف كل تطبيقاتك التي تستخدمها. بصرف النظر، سنشرح في هذه المقالة طرق بسيطة لمعرفة التطبيقات التي تم حذفها مؤخرًا من الهاتف سواء أندرويد أو آيفون.


قد تحتاج الى معرفة التطبيقات المحذوفة لاسترجاعها بعد إعادة ضبط المصنع للهاتف، فعند استخدام خيار ضبط المصنع سيحذف الهاتف جميع التطبيقات والحسابات وجهات الاتصال والصور والفيديوهات والنسخ الاحتياطية من الذاكرة الداخلية للجهاز. وتبقى التطبيقات المثبتة مسبقا بدون الاحتفاظ بالتحديثات التي طرأت عليها. أو عند فقدان أو تلف او شراء هاتف جديد فغالباً ما تحتاج لذات التطبيقات التي تعاملت معها سابقا على الهاتف القديم. كما يواجه بعض الأشخاص وخاصة كبار السن مشكلة حذف التطبيقات عن طريق الخطأ نتيجة لضعف الرؤية ونقص الخبرة بالتعامل مع الهواتف الذكية. لذلك سنخبرك بالفقرة التالية عن كيفية استراد التطبيقات التي تم حذفها مؤخراً.

كيفية استرجاع التطبيقات المحذوفة في الأندرويد



في حال كنت تستخدم جوجل بلاي لتنزيل التطبيقات على هاتفك الاندرويد فيمكنك ببساطة استرجاع التطبيقات المحذوفة حيث يحتوي جوجل بلاي على سجل للتطبيقات المحملة سابقاً. ولمعرفة الطريقة يمكنك فتح متجر Play Store اضغط على صورة ملفك الشخصي في الزاويا العلوية اليسرى. وفي حال امتلاكك لأكثر من حساب لجوجل، تأكد من تسجيل دخولك لذات الحساب المستخدم لتنزيل التطبيقات سابقاً.

بعد ذلك ادخل الى إدارة التطبيقات والأجهزة "Manage app & device" ثم انتقل إلى قسم "إدارة" Manage بعدها اضغط على خيار "التطبيقات المثبتة" Installed واختر "التطبيقات غير المثبتة" Not Installed لتظهر لك جميع التطبيقات التي قمت بتنزيلها سابقاً سواء على هذا الهاتف او أي هاتف آخر مرتبط  بنفس حساب جوجل. يمكنك أيضًا الضغط على "الاسم" Name أعلى اليسار واختر "التطبيقات المضافة مؤخرًا" Recently Added وسيؤدي هذا إلى عرض أحدث التطبيقات المحذوفة من الهاتف. ولإعادة تثبيت تطبيق معين فقط اضغط على أيقونة التنزيل أمام اسم التطبيق.


كيفية استرجاع التطبيقات المحذوفة من الآيفون



يحتوي متجر App Store على هواتف آيفون سجلًا بكامل التطبيقات التي قمت بتثبيتها منذُ إنشاء حساب Apple ID وربطه بالهاتف. وبالتالي إذا كنت بحاجة لمعرفة التطبيقات التي قمت بتنزيلها ثم حذفتها من الهاتف فما عليك سوى الضغط مطولًا على أيقونة App Store في الشاشة الرئيسية ثم اختيار "المشتريات" Purchased من القائمة. أو قم بالدخول الى متجر آب ستور وبعدها اضغط على صورة الملف الشخصي بالأعلى ثم اضغط على خيار "المشتريات".

سيظهر لك تصنيفان "الكل" All و "ليس على هذا الـ iPhone" أو Not on this iPhone وهنا ستقوم بالانتقال إلى التصنيف الثاني والذي يحوي جميع التطبيقات المحملة مسبقاً والغير مثبتة على جهازك حالياً. عندما ترغب بتثبيت اي تطبيق منها يكفي الضغط على ايقونة السحابة لتبدأ عملية التثبيت مجدداً. بالتالي تستطيع باستخدام هذه الطريقة إعادة تثبيت التطبيقات مجددا بدون الحاجة لإعادة شرائها من متجر اب ستور مرة أخرى.

استرجاع التطبيقات والألعاب من النسخ الاحتياطي


دائمًا ما نوصي جميع المستخدمين بإجراء نسخة احتياطية لأهم المعلومات والبيانات المخزنة على هواتفهم، بما في ذلك التطبيقات. فيجب ان يمتلك كل هاتف نسخة احتياطية مخزنة سحابياً سواء على Google Drive في هواتف أندرويد أو iCloud لهواتف آيفون، بحيث لا تتأثر باي اجراء او تلف او فيروسات قد تصيب الجهاز. لذلك تأكد من تفعيلك لخيار النسخ الاحتياطي التلقائي على أن يتضمن الصور وجهات الاتصال والتطبيقات وغيرها من الملفات المهمة لك وبهذا تحافظ على معلوماتك آمنة. كما يمكنك استرداد النسخة الاحتياطية بسهولة بعد اجراء إعادة ضبط المصنع او عند شرائك لهاتف جديد.

بالنهاية إذا استخدمت أحد الطرق المشروحة سابقا فلن تحتاج لإعادة شراء التطبيقات المدفوعة لمرة ثانية كما أنك لن تفقد البيانات والنشاط الخاص بك على التطبيق المحذوف وتذكر ان التطبيق المدفوع يمكنك استخدامه على أي جهاز من أجهزة جوجل وليس على جهاز الشراء فقط. وذلك في حال استخدمت طريقة Google Play السابقة لتنزيل التطبيقات وتثبيتها ولم تستخدم متاجر إلكترونية أخرى.

تعليقات