منع حذف التطبيقات من الاندرويد أو الآيفون



إزالة تثبيت تطبيق مُعين من الهواتف الذكية، أندرويد إن كان أو آيفون، تعُد عملية بسيطة جدًا حيث كل ما تحتاج هو النقر مطولًا على أيقونة التطبيق من لوحة التطبيقات واختيار "إزالة" Remove والذي عادة ما يكون آخر اختيار. ونتيجة لسهولة الامر قد ترغب في بعض الأحيان في تعطيل عمل هذه الوظيفة للحفاظ على تطبيقاتك المفضلة وتجنب فقدانها، أي بمعنى منع حذف أي تطبيقات مثبتة على الهاتف. مثلًا إذا كان أطفالك غالبًا ما يلعبون ألعابًا على هاتفك فقد يضغطون بالخطأ على خيار Remove وإزالة تطبيق ما. نعم يمكن إعادة تثبيته مرة أخرى من المتجر ولكن استرجاع بياناتك التي كانت محفوظة على التطبيق لا تعتبر عملية سهلة في الغالب. لذلك نستعرض في هذا الموضوع طريقة فعالة لمنع إلغاء تثبيت التطبيقات.


كيفية منع حذف التطبيقات على الآيفون



في حال كنت تستخدم هاتف آيفون يعمل بإصدار iOS 12 أو أعلى فأنت في غنى عن الاستعانة بتطبيقات خارجية لمنع إزالة التطبيقات من الهاتف. إذ تحتوي أجهزة iOS بالفعل على خواص كثيرة جدًا متعلقة بالمراقبة الأبوية لفرض قيود معينة عند استعمال الهاتف من قبل أولياء الأمور وبطبيعة الحال يتضمن ذلك القدرة على منع حذف أي تطبيق من الهاتف.

كل ما عليك فعله في البداية هو فتح "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "مدة استخدام الجهاز" Screen Time ومن بعدها انتقل إلى "قيود المحتوى والخصوصية" Content & Privacy Restrictions وقم بتفعيل الخيار الموجود بالأعلى لإتاحة التحكم بالقيود، ويمكنك أيضًا فرض رمز مرور لمنع تغيير هذه الإعدادات من قبل أي شخص آخر. على أي حال، لمنع حذف التطبيقات فأضغط على "مشتريات iTunes و App Store وهناك ستجد خيار "حذف التطبيقات" Deleting Apps بعد النقر عليه حدد "عدم السماح" Don't Allow. وبالتالي لم يعد ممكنًا حذف أي تطبيق من الهاتف.


في نظام iOS 14 أو أعلى إذا حاولت إلغاء تثبيت أي تطبيق فستظهر لك نافذة كالموضحة في الصورة بالأعلى، حيث كل ما يمكنك فعله هو إزالة التطبيق من الشاشة الرئيسية والاحتفاظ به في "مكتبة التطبيقات" ولكن لن تستطيع حذفه نهائيًا من الهاتف. حتى لو حاولت حذف التطبيق من صفحة إدارة سعة التخزين فإن خيار "إزالة" لن يكون متاحًا أصلًا. عليك بإعادة الخيار إلى "السماح" Allow حتى يعود هذا الخيار للظهور مرة أخرى.


كيفية منع حذف التطبيقات على الأندرويد



على عكس نظام iOS، لا يحتوي نظام اندرويد بشكل أساسي على خيار يقوم بمنع حذف التطبيقات المثبتة. لذلك يلجأ البعض من مستخدمي هواتف أندرويد إلى "إخفاء التطبيقات" التي يخشون فقدانها أو العبث بها من قبل الأطفال. وعلى الرغم من أنه حل مؤقت لتأدية الغرض لكنه غير فعال لأن خيار إزالة التطبيق لا يزال متاحًا بعد فتح "الاعدادات" والتوجه إلى قسم "التطبيقات". لذلك، إذا أردت منع حذف التطبيقات من الأندرويد بطريقة مضمونة، عليك بالاعتماد على تطبيق خارجي مثل AppLock*.

يعتبر AppLock من أشهر التطبيقات ضمن فئة "الحماية" حيث يسمح للمستخدمين بغلق أي تطبيق مثبت وتأمينه بكلمة سر أو نقش أو عبر التعرف على البصمة/الوجه، وفي حال قمنا باستخدامه لقفل تطبيق "الإعدادات" فبذلك لن يتمكن أحد من حذف التطبيقات إلا بعد إدخال رمز الحماية والتحقق من هوية مالك الهاتف.

بافتراض انك تستخدم AppLock لأول مرة، فبعد تشغيله قم باختيار وتعيين طريقة حماية التطبيقات والموافقة على الأذونات المطلوبة. بعد ذلك ستصل إلى الواجهة الرئيسية حيث يتم عرض كل التطبيقات المثبتة على هاتفك، هنا قم بالضغط على أيقونة القفل المفتوح أمام تطبيق "الضبط" Settings حتى تتحول إلى قفل مغلق كما بالصورة. يُفضل أيضًا التمرير لأسفل وقفل التطبيقات التي تريد منع حذفها.

*يمكن استعمال أي تطبيق يقوم بمهمة شبيهة بـ AppLock لكننا أعتمدنا عليه لغرض هذا الشرح نتيجة لشهرته.


بهذه الطريقة، عندما تحاول الضغط مطولًا على أيقونة التطبيق من لوحة التطبيقات لتختار "إلغاء التثبيت" Uninstall من القائمة المنبثقة، فستظهر أمامك بعدها شاشة الحماية الخاصة بـ AppLock حيث تحتاج إثبات هويتك قبل السماح بإزالة التطبيق نهائيًا. وطبعًا لن تتمكن من الوصول إلى شاشة "إدارة التطبيقات" لان تطبيق "الضبط" نفسه محميًا وبذلك يصعب حذف أي تطبيق من هاتفك مباشرًة.
اقرأ ايضاً

تعليقات