Loading...

تفعيل ميزة Recall في ويندوز 11 على الأجهزة غير المدعومة

قبل يوم من مؤتمر مايكروسوفت السنوي للمطورين Build 2024 كان هناك حدث خاص عقدته الشركة لتُعلن عن فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز 11 والمدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تحت مُسمى "كوبايلوت بلس" +Copilot؛ بالإضافة إلى الكشف عن ميزة جديدة تُدعى "الاستدعاء" Recall والتي تعمل كذاكرة فوتوغرافية للكمبيوتر لإتاحة القدرة على الوصول إلى كل ما شاهدته أو قمت به أثناء استخدامك للجهاز. من المفترض أن تكون هذه الميزة حصرية لأجهزة +Copilot كونها تحتاج إلى متطلبات خاصة مثل أن يعمل الكمبيوتر بمعالج ARM من شركة Qualcomm مع دعم شريحة الذكاء الاصطناعي NPU ورامات 16 جيجابايت، وهارد SSD بحجم 256 جيجابايت. ولكن مؤخرًا تبين أنه يمكن تجاوز هذه المتطلبات وتشغيل الميزة على أي جهاز كمبيوتر، دعونا نوضح الطريقة انطلاقاً من السطور التالية.

ميزة Recall في ويندوز 11

الحصول على ميزة Recall في ويندوز 11


أولًا: ما هي ميزة "Recall" في ويندوز 11


كنا قد تحدثنا عن هذه الميزة المفيدة حقًا – بالتفصيل – وتناولنا تأثيرها على الخصوصية في مقال سابق بعنوان: كل ما تحتاج معرفته عن ميزة Recall لذا يفضل مراجعته لفهم آلية عملها والتهديدات المحتملة من وراء استخدامها. ولكن اسمحوا لنا بذكر نبذة عنها قبل أن نتناول طريقة استخدامها على الأجهزة غير المدعومة لتقديمها إلى القرّاء الذين يسمعون بها للمرة الأولى.

تُعرَف بميزة "Recall" أو "الاستدعاء" بالعربية، وهي ميزة ثورية تُغير مفهومنا عن البحث عن الملفات على أجهزة الكمبيوتر، إذ يمكنك أن تستخدمها لإيجاد أي ملف، حتى لو نسيت اسمه، بشرط أن تتذكر أي شيء مميز به. على سبيل المثال، لو أردت إيجاد مستند Word يحمل اسم "الماليات" مثلًا، في هذه الحالة يمكنك الدخول إلى أداة "File Explorer" وتبحث عن "الماليات" في خانة البحث وستجده، ولكن إذا نسيت اسم المستند أساسًا، فلن تفيدك طريقة البحث التقليدية وفي هذه الحالية سيتعين عليك استخدام ميزة "الاستدعاء" التي ستُحضر لك المستند إذا بحثت عن أي كلمة أو جملة أو شيء مميز في محتويات المستند عمومًا.
 
تحتاج ميزة "Recall" إلى معالجات مبنية على معمارية ARM64 (مثل معالجات Qualcomm) إلى جانب متطلبات أخرى حتى تعمل، ولكن قام أحد المطورين بإعداد برنامج صغير يحمل الاسم "Amperage" والذي يمكنه تجاوز هذه المتطلبات وتشغيل الميزة على أي كمبيوتر يعمل بمعمارية ARM64 بخلاف معالجات Qualcomm وفي حال كنت تستخدم كمبيوتر يعمل بمعالج x86 أو x64 من Intel أو AMD فهناك طريقة أيضًا للتغلب على هذا الشرط سوف نذكرها لاحقًا. الشرط الوحيد الذي لا يمكن تجاوزه هو أن يعمل الكمبيوتر بنظام ويندوز 11 إصدار 24H2 والذي مازال تجريبي حتى الآن، لكن يمكن تنزيله عبر الاشتراك في برنامج Windows Insider كما شرحنا في مقال سابق.
 
تحذير: تتضمن الطريقة تحميل برامج غير رسمية، ما يعني وجود خطرٍ محتمل على جهازك، ولهذا يُنصح دائمًا باستخدام جهازٍ غير جهازك الأساسي أو "Virtual Machine" في هذه النوعية من الشروحات، وعليه فإن تنفيذك للخطوات الآتية سيكون على مسؤوليتك الخاصة.

ثانيًا: الحصول على "Recall" في الأجهزة غير المدعومة



بعد التأكد من تحديث ويندوز 11 على جهازك – الذي يحتوي معالج يعمل بمعمارية ARM – إلى الإصدار 24H2 ابدأ بتحميل الإصدار الأخير من برنامج Amperage عبر مستودع GitHubt. فقط تأكد من الضغط على ملف "Amperage_v2024.6.1_arm64.zip" لتحميله ثم فك الضغط عنه باختيار "Extract all" بعد النقر بزر الفأرة الأيمن على اسم الملف ثم الضغط على زر "Extract". بعد ذلك ستحتاج إلى تحميل الملفات التي تساعد ميزة Recall على العمل والتي تُسمى AI Components. يمكن تنزيل هذه الملفات من خلال هذه الصفحة على Archive.org ويُفضل تحميل الملفات بشكل مضغوط عبر النقر على "7Z" أسفل قائمة DOWNLOAD OPTIONS علمًا أن حجم هذه الملفات يتجاوز الـ 2 جيجابايت.


الآن اضغط بزر الفارة الأيمن على ملف "WindowsWorkloads_0.3.252.0_arm64" الذي قمت بتنزيله واختر "Extract all" ثم من النافذة التي تظهر اضغط على "Browse" وافتح فولدر "WorkloadComponents" بداخل الفولدر الأول الذي استخرجنا فيه ملفات "Amperage" ثم اضغط "Extract".
 
 
كُلّ ما عليك فعله بعد ذلك هو تشغيل موجه الاوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Windows Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لفتح موجّه الأوامر بصلاحيات المدير. وقبل كتابة أي شيء في نافذة موجه الأوامر، قم بالضغط على المجلد الذي يحوي ملفات Amperage بالزر الأيمن للماوس واختر من القائمة "Copy as path" لنسخ مساره، بعد ذلك اكتب "cd" في نافذة موجه الأوامر ثم ضع مسافة ثم اضغط على مفتاحي Ctrl + V ليتم عمل لصق لمسار المجلد. وبعد الضغط على Enter أُكتب "amperage /install" ثم اضغط "Enter" مجددًا لتثبيت ميزة Recall على حاسوبك، وما أن تنتهي العملية، أعد تشغيل الجهاز.
 
 
بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، من المفترض أن تظهر أمامك نافذة تحمل العنوان "Find things you've seen with Recall" والتي تُعرفك بميزة "الاستدعاء" بشكل موجز، فقط تأكد من وضع علامة صح (✔️) بجوار خيار "Open Settings after setup completes so I can manage my Recall preferences" قبل الضغط على Continue.
 

بعد الدخول إلى سطح المكتب، ستظهر نافذة Settings فورًا مع عرض صفحة "Recall & snapshots" حيث يمكنك التحكم بشكل كامل في هذه الميزة من حيث تعطيلها أو تقليل المساحة التخزينية التي تشغلها من وحدة تخزين جهازك أو تحديد مدة الحذف التلقائي للقطات الشاشة المحفوظة، إلخ. يمكنك فيما بعد تشغيل ميزة Recall من خلال الأيقونة الموجودة على شريط المهام بالأسفل أو الأيقونة المُصغرة بجوار الساعة تجاه اليمين.

في النهاية، هذه الخطوات لاستخدام ميزة "Recall" على الحاسوب حتى لو كان لا يدعمها. لكن إذا غيّرت رأيك لأي سبب تستطيع أن تلغي تثبيت هذه الميزة أو تعطلها بفتح موجه أوامر CMD وإتباع نفس الخطوات السابقة، ولكن بدلًا من إدخال أمر "amperage /install" قم بإدخال أمر "amperage /uninstall" ثم اضغط "إنتر" حتى تُعطل الميزة أو تلغي تثبيتها تمامًا.


قبل أن نختتم الشرح، دعونا نذكركم مجددًا أن كل الخطوات السابقة تسري فقط على أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي بالفعل معالج ARM سواء Qualcomm Snapdragon أو Ampere بحيث لا يشترط أن يكون الجهاز من فئة +Copilot كما تقول مايكروسوفت. ولكن إذا كان جهازك يعمل بمعالج Intel أو AMD فلايزال بوسعك الحصول على ميزة Recall وذلك عن طريق محاكاة معمارية ARM وهي عملية معقدة ولكن يمكن تحقيقها بسهولة باستخدام برنامج مُحاكاة يُدعى QEMU لذلك في حال كنت مُصر على تجربة الميزة الآن نوصي بإتباع الخطوات التي ستجدها على هذه الصفحة بـ GitHub لمحاكاة الأجهزة الداعمة لميزة "Recall" رسميًا واستخدامها. وهناك متطلبات محددة لهذه الطريقة ستجدها بنفس الصفحة.

ختامًا، تعد ميزة "Recall" واحدة من أفضل المميزات الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي على أنظمة الويندوز، إن لم تكن الأفضل، ومع ذلك فهي تثير بعض الشكوك بشأن الخصوصية لأنها تتطلع على كل شيء موجود على الجهاز. ميكروسوفت تقول بأن كل شيء سيكون مسجلًا محليًا، أي على قرص التخزين الخاص بك وليس على السحابة، ما يعني أنها لن تتمكن من الاطلاع على نشاطك، ولكن البعض يُشكك في ذلك.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي