معرفة إذا كان جهازك يدعم شريحة الذكاء الاصطناعي NPU



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أغرقتنا أمواج الذكاء الاصطناعي التي تفيض حاليًا بالكثير من المصطلحات العجيبة مثل "الذكاء الاصطناعي التوليدي" GenAI، ونماذج اللغات الكبيرة (LLMs)، ومُعالجة اللغة الطبيعية (NLP)، وغيرهم من المُصطلحات التي لن نقول إنها جديدة، فهي موجودة منذ وقتٍ طويل نسبيًا، وإنما على الأقل لم تمر على مسامع الكثير من عامة الناس. ومن المصطلحات التي كَثُرَ الحديث عنها مؤخرًا كان شريحة "وحدة المعالجة العصبية" NPU، وهذا لأسباب مختلفة أهمها أن معظم اللابتوبات الحديثة العاملة بويندوز 11 باتت تدعمها وتصنفها من المزايا الرئيسية. إذا كان لديك كمبيوتر جديد إلى حد ما، فقد يكون مزود بهذه الشريحة بالفعل، ولحسن الحظ يمكن التأكد من ذلك بعدة طرق نستعرضها معكم فيما يلي مع توضيح المقصود بالـ NPU سريعًا.

شريحة الذكاء الاصطناعي NPU

شريحة الذكاء الاصطناعي NPU


أولًا: ما هي وحدة المعالجة العصبية NPU؟


"وحدة مُعالجة"، سيرتها مُرتبطة بالذكاء الاصطناعي، إذَا فهي كالمعالج أو البروسيسور العاديّ، أليس كذلك؟ أحسنت! لو عُدنا للاسم الرسمي للمعالج/البروسيسور، سنجده يُعرَف بـ "وحدة المعالجة المركزية" CPU، ألا يبدو الاسم مألوفًا؟ نحن فقط بدَّلنا بحرف الـ "C" الـ "N". بدون مزيد من الألغاز، فوحدة المعالجة العصبية NPU، هي رقاقةُ معالجة، ولكن ليس للمهام التقليدية تحديدًا، بل لخوارزميات تعلم الآلة (أساس تطبيقات الذكاء الاصطناعي)، وهذا بخلاف وحدة معالجة الرسوميات/كارت الشاشة GPU ووحدة المعالجة المركزية CPU كما ذكرنا.

خوارزميات تعلم الآلة التي نتحدث عنها تحتاج إلى قدرات حوسبة لا تقوى عليها المعالجات العادية، ولهذا كان لزامًا أن نُطور شيئًا جديدًا مخصص ليستطيع استيعاب الكميات الهائلة من المعلومات التي يحتاجها الذكاء الاصطناعي، سواء أكانت صورًا فيقوم بتحليلها (Image recognition) أو لغةً طبيعية كالعربية أو الإنجليزية أو بقية اللغات التي نتعامل بها في حياتنا اليومية والتي أصبحت نماذج الـ AI المختلفة، مثل ChatGPT و Gemini، قادرةً على فهمها بسهولة والأخذ والعطاء باستخدامها.

تدخل وحدات المعالجة العصبية في الكثير من التطبيقات مثل السيارات ذاتية القيادة وتقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، كما تتمتع بقدرات فائقة، ناهيك أنها تستهلك طاقة أقل وتُشير بعض التقديرات إلى أنها أقوى في عمليات الحوسبة بـ 10 آلاف مرة.

على مستوى الحواسيب الشخصية، عادةً ما تكون هذه الرقاقة مُدمَجة بالمعالجات، على سبيل المثال: تأتي معالجات Ryzen 8040 من AMD ومعالجات إنتل Core Ultra لأجهزة اللابتوب وهذه الشرائح بداخلها. السؤال هنا: هل يحتاج حاسوبك وحدة معالجة عصبية؟ تعتمد الإجابة على طبيعة استخدامك للحاسوب؛ الأجيال الحالية من المعالجات المركزية وكروت الشاشة تفي بالغرض وأكثر على مستوى الاستخدامات العادية، ولكن على مستوى تطبيقات الذكاء الاصطناعي الضخمة والاستخدامات المُهلكة للجهاز عمومًا، فشريحة الـ NPU ستكون مفيدة للغاية، إذًا فالأمر يعتمد على طبيعة استخدامك.

ثانيًا: كيف تعرف ما إذا كانت شريحة الـ NPU موجودة بجهازك؟


تأتي الكثير من الحواسيب الحديثة التي تعمل بويندوز 11 بهذه الشريحة، فإذا كان جهازك جديدًا وتعتقد أنها موجودة لديك، يمكنك أن تتأكد بأكثر من طريقة:

1- باستخدام أداة Task Manager



افتح نافذة مدير بالمهام على ويندوز 11 بالضغط على مفاتيح (Ctrl + Shift + Esc)، ثم توجّه إلى قسم "الأداء" Performance من يسار النافذة. إذا كان جهازك يدعم شريحة وحدة المعالجة العصبية، فستجد مؤشر "NPU" بأسفل قطع الهاردوير الأخرى؛ الـ CPU والـ GPU وغيرهم كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه. من خلال هذا المؤشر تستطيع أن تعرف استهلاك البرامج لوحدة المعالجة العصبية، وتاريخ التعريف الخاص بها وحجم الذاكرة المخصص لها.

2- من نافذة Device Manager



يمكن أيضًا التحقق من توافر الشريحة في جهازك باستخدام أداة إدارة الموارد أو الـ Device Manager في نظام ويندوز والتي للمستخدمين بالتحكم في كل مكونات الهاردوير الخاصة بالكمبيوتر. إذًا للبدء، فكل ما عليك هو فتح هذه الأداة بسهولة عن طريق الضغط على مفتاحي Win + X في الكيبورد، ثم من القائمة التي تظهر نختار Device Manager أو من خلال نافذة Run من خلال الضغط على Win + R معًا وكتابة أمر [devmgmt.msc] ثم الضغط على Enter لتظهر نافذة الأداة. ستظهر أمامك جميع التعريفات المُثبَّتة على جهازك لكل مكون من مكونات الجهاز، وهنا سوف نحتاج إلى البحث عن قسم "Neural processors"، إذا وجدناه، فالجهاز يدعم الشريحة، والعكس بالعكس.

3- من خلال صفحة مواصفات المعالج



مبدئيًا، معالجات AMD الوحيدة التي تدعم وحدات المعالجة العصبية هي سلسلة الـ Ryzen 7040 والـ Ryzen 8040 المذكورة، ويأتيان بوحدات معالجة عصبية من نوع XDNA وبأنوية "Zen" لتسريع عمليات الذكاء الاصطناعي. كيف تعرف نوع أو إصدار المعالج خاصتك؟ عن طريق الدخول إلى إعدادات الجهاز بالضغط على زريّ Win + I ثم الدخول إلى تبويبة System، ثم التمرير لأسفل والدخول إلى قسم About وتحت جزئية "Device specifications" أو مواصفات الجهاز ستعرف المعلومة.

أما بالنسبة لمعالجات Intel، فنعرف ما إذا كانت تدعم الـ NPU أم لا من صفحة المواصفات الرسمية؛ ندخل إليها ثم إلى قسم Processors، ثم نبحث عن المعالج الخاص بنا والذي سنعرف بالدخول إلى إعدادات الجهاز أيضًا واتباع نفس الخطوات. لو كان المعالج يدعم شريحة الـ NPU، فسيكون ذلك موضَّحًا بصفحة مواصفاته إذ ستجد خانة لمواصفات الـ NPU أو "NPU Specifications".

بهذا نكون قد تعرفنا على وحدة المعالجة العصبية NPU، والفرق بينها وبين وحدات المعالجة الأخرى، ناهيك عن كيفية معرفة ما إذا كانت موجودة بأجهزتنا أم لا.

تعليقات