Loading...

3 خطوات سهلة لتحسين جودة المكالمات في تطبيق واتساب

يعتمد عدد كبير من مستخدمي تطبيق واتساب على ميزة الاتصال الصوتي لإجراء محادثات طويلة، سواء أكان الأمر يتعلق بلقاء سريع مع أحد أفراد الأسرة أو عقد اجتماع عمل مهم، ويرجع ذلك إلى كونها أقل تكلفة وأكثر أمانًا من المكالمات العادية التي تتم عبر شبكات الاتصال المحلية. ومع ذلك، لا زالت مشكلة ضعف جودة الصوت تؤرق معظم المستخدمين، فهناك من يلاحظ ضعف الصوت وتشوههُ بحدوث تأخيرات في الرد وحتى انقطاع الاتصال المتكرر، مما قد يحول محادثة بسيطة إلى محنة صعبة. ومع اننا تناولنا في مقال سابق تعديلات للحصول على جودة صوت أفضل في المكالمات عمومًا، لكن في هذا الموضوع دعونا نركز بشكل خاص على الخطوات الفعالة لتحسين جودة المكالمات في تطبيق واتساب.


تحسين جودة المكالمات في واتساب


الخُطوة الأولى: تعطيل ميزة "التوفير في حجم البيانات"



تضمن إعدادات تطبيق واتساب – على كلًا من أندرويد وآيفون – خيار يُدعى "التوفير في حجم البيانات المستخدم في المكالمات" Use less data for calls والذي يمكن العثور عليه بعد فتح التطبيق والضغط على زر خيارات إضافية ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "التخزين والبيانات" Storage and data ومن هنا تأكد من تعطيل هذا الخيار.
 
ببساطة، تكمن وظيفة هذا الخيار في جعل واتساب يتغلب على مشكلة ضعف اتصال الإنترنت عند إجراء المكالمات، وذلك عن طريق تقليل جودة الصوت مقابل الحصول على استقرار الاتصال أثناء المكالمة وتجنب الانقطاع المتكرر. وبالتالي تعطيله سيؤدي إلى إعطاء الأولوية إلى جودة المكالمات الأفضل – وهو المطلوب ! – كلما كان اتصال الإنترنت قوي. 

الخُطوة الثانية: تعطيل خاصية حماية عنوان IP



في الإصدارات الحديثة من تطبيق واتساب توجد ميزة خصوصية تُسمى "حماية عنوان IP في المكالمات" Protect IP address in calls والتي يمكن العثور عليها عند الانتقال إلى "الإعدادات" Settings داخل التطبيق ثم التوجه إلى قسم "الخصوصية" Privacy ثم الدخول إلى صفحة "متقدمة" Advanced. تهدف هذه الميزة – عند تفعيلها –  إلى منع تعقب موقعك الجغرافي أثناء إجراء المكالمات في التطبيق، وذلك عن طريق تحويل المكالمة عبر سيرفرات شركة "ميتا" نفسها.
 
بمعنى آخر، تخفي واتساب المواقع الجغرافية لأطراف المكالمة من خلال التبديل من الاتصال المباشر عبر نظام "نظير إلى نظير" إلى اتصال يُستخدم فيه خوادم الشركة للتعتيم على البيانات التعريفية لعنوان الـ IP بين المتصلين. وعليه، إن كان هناك من يراقب نشاطك على الهاتف فسوف يعجز عن معرفة المكان الذي تُجري منه الاتصال، ولكن يأتي ذلك على حساب جودة الصوت كون عملية التشفير تؤثر على سرعة الاتصال، لذلك يُفضل تعطيلها. ويمكنك معرفة معلومات أكثر بخصوص هذه الميزة من خلال موضوعنا السابق حول منع تعقب موقعك عند إجراء المكالمات على واتساب.

الخُطوة الثالثة: تعطيل وضع "توفير الطاقة"



وضع موفّر البطّاريّة أو "نمط الطاقة المنخفضة" أو الـ Battery Saver – بغض النظر عن المُسمى – يؤدي إلى إجراء مجموعة من التعديلات التي تؤثر بشكل سلبي على أداء الهاتف مقابل إطالة عُمر البطّاريّة، وقد قدمنا لمحة سريعة عمّا يفعله هذا الوضع تحديدًا في مقال سابق للإجابة على سؤال "هل يجب إبقاء وضع توفير الطاقة قيد التشغيل دائمًا ؟". وبشكل عام، إذا أردت الحصول على أفضل جودة ممكنة في المكالمات الصوتية عبر واتساب، فعليك بتعطيل هذا الوضع فورًا، وذلك لكونه يحد من قدرة الهاتف على تحقيق سرعات إنترنت أعلى جنبًا إلى جنب خفض تردد المعالج.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي