أفضل تطبيقات أندرويد لإضافة ميزة Always on Display لأي هاتف



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعتمد وجود ميزة العرض الدائم Always On Display (AOD) بهاتفك على رغبة الشركة المُصنّعة وعلى ما إذا كانت الشاشة من نوع OLED أم لا كونها الأكثر ملائمة لتشغيل هذه الميزة، ولكن حتى وإن احتوى الهاتف ميزة العرض الدائم، فمن الوارد أن تكون خيارات التخصيص محدودة. صحيحٌ أن بعض الشركات مثل Samsung وأيضًا OnePlus تُوفر درجةً من التخصيص للمستخدمين، ولكن هذا لا يعني أنك ستجد كل ما تريده، ولهذا السبب وُجِدَت التطبيقات التي سنتحدث عنها في هذا المقال، والتي لا توفر لك خيارات عديدة لتخصيص ميزة العرض الدائم فحسب، بل تضيف هذه الميزة نفسها إلى هاتفك في حال كانت غير مدعومة أصلًا.

أفضل تطبيقات العرض الدائم للأندرويد

أفضل تطبيقات العرض الدائم للأندرويد


1- تطبيق AOA: Always on Display



التطبيق الأول هو تطبيق متكامل يوفر ميزة العرض الدائم لهواتف الأندرويد التي لا تدعمها، كما يوفر لك العديد من الخيارات والمميزات التي قلما ستجدها في التطبيقات الأخرى، حيث يمكنك من التفاعل مع الإشعارات، وتفقد الوقت والتاريخ، والتحكم بالموسيقى، وحتى بعض الاختصارات والتطبيقات مثل المصباح والآلة الحاسبة دون أن تفتح قفل الهاتف.

أهم ما بتطبيق AOA: Always on Display أنه يمكنك من تخصيص شكل الساعة والتاريخ، إذ يوفر خطوطًا مختلفة ومُخصصة وأشكالًا متنوعة للساعة تحديدًا بداية من الساعات الديجيتال البسيطة وحتى الساعات الديناميكية ذات الخلفيات المتحركة. كذلك تستطيع أن تُخصص درجة السطوع وتجعلها إما يدوية أو تلقائيًا، فضلًا عن تخصيص شكل الإشعارات.

ومن المميزات الرائعة في هذا التطبيق أيضًا أنه يتيح لك تفعيل العرض الدائم -إن لم يظهر تلقائيًا- باستخدام إيماءات بسيطة كرفع الهاتف، أو الضغط على الشاشة مرتين، أو غيرهما من الطرق التي لن تجعلك تُضطر إلى تفعيل هذه الميزة يدويًا. أخيرًا وليس آخرًا، يدعم التطبيق إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من الإعدادات لتسترجعها بسهولة إن أعدت ضبط المصنع أو غيّرت الهاتف تمامًا.

هل التطبيق خالٍ من السلبيات؟ يكاد يكون كذلك، إلا أنه يحتوي على إعلانات فيديو مزعجة لا يمكن التخلص منها سوى بالاشتراك في النسخة المدفوعة -سعرها 6 دولارات-، والتي تقدم مميزات إضافية بطبيعة الحال مثل عرض حالة الطقس، وتوفير الطاقة، وإتاحة المزيد من أشكال الساعة.


2- تطبيق Always On: Edge Music Lighting



يُعرف هذا التطبيق أيضًا بـ "Muviz Edge"، وهو مشهورٌ بلوحة الموسيقى التفاعلية التي يعرضها حول حواف شاشة القفل أثناء استماعك إلى المقاطع الموسيقية أو الصوتية عمومًا (لهذا سُمي بهذا الاسم). يحتوي التطبيق على مجموعة متنوعة من شاشات العرض الدائم، بما في ذلك الشاشات المستوحاة من أنظمة تشغيل هاتف Nothing، وGoogle Pixel، والآيفون، وبالطبع أندرويد 14، كما يمتاز بخيارات التخصيص الكثيرة التي تتيح لك تعديل حجم الساعة، وألوان الوقت والتاريخ، والإشعارات، وحالة البطارية.

وبالعودة إلى لوحة الموسيقى، فبإمكانك أن تختار "ثيم" معين لها أو تدع التطبيق يختار لك بناءً على غلاف أو صورة الموسيقى التي تستمع إليها، ناهيك أن أدق تفاصيل هذه اللوحة قابلة للتغيير والتخصيص بناءً على إيقاع الموسيقى. باختصار، يمكننا القول إن هذا أفضل تطبيق لميزة العرض الدائم من حيث تخصيص لوحة الموسيقى بشاشة القفل.


3- تطبيق Standby iOS for Android



قُدمت ميزة "Standby" لأول مرة في نظام الآيفون iOS 17، ولمن لا يعلم؛ تسمح لك هذه الميزة بعرض بعض المعلومات واللوحات المُصغرة "الويدجتس" المهمة مثل الوقت والتاريخ، وحالة الطقس، وحتى الصور المختلفة على شاشة قفل الآيفون أثناء الشحن. إذا كنت تمتلك هاتفًا يعمل بنظام الأندرويد وتريد شيئًا مماثلًا، فعليك بهذا التطبيق.

قم بتحميله من متجر جوجل بلاي (سنضع الرابط بالأسفل)، ثم وصّل الهاتف بالشاحن (السلكي أو اللاسلكي) وستحصل على ساعة مكتبية أنيقة بشاشة القفل؛ مرر على الشاشة وستحصل على أشكالٍ مختلفة للساعة، والتاريخ، والتقويم، والصور، وغيرهم. كذلك يمكنك أن تُغير ألوان الخلفية التي تُعرض عليها هذه العناصر، وذلك باختيارك لإحدى الخلفيات الموجودة بالتطبيق أو لأي صورة من اختيارك على الهاتف. أخيرًا، الملاحظة الوحيدة على تطبيق Standby iOS for Android أنه لا يعرض شاشة العرض الدائم سوى عند الشحن.


4- تطبيق NotifyBuddy



انتهت صيحة لمبة الإشعارات بالهواتف الذكية، ولكن مثلما يمكن للتطبيقات التي نتحدث عنها اليوم أن توفر ميزة العرض الدائم بهاتفك الذي لا يدعم هذه الميزة أساسًا، فبإمكانها أيضًا أن تُحاكي لمبة الـ LED الموجودة في الهواتف القديمة لعرض الإشعارات فور تلقيها، وهذا تحديدًا ما يفعله تطبيق NotifyBuddy، فهو ليس مخصصًا لإظهار شاشة العرض الدائم، وإنما فقط لمحاكاة هذه اللمبة الصغيرة ووضعها بإحدى زوايا الشاشة.

يتيح لك هذا التطبيق أن تخصص لونًا مختلفًا لكل إشعار، بمعنى أنك تستطيع جعل اللون الأخضر لإشعارات الواتساب، والأزرق لفيسبوك، والأحمر لإنستاجرام، وهكذا. أضف إلى ذلك أنك ستحصل على تنبيهٍ إذا فاتتك مكالمة ما وهذه الميزة تحديدًا متوافقة مع وضع عدم الإزعاج، بمعنى أنه إذا كان مُفعلًا، فلن تحصل على الإشعارات.

أخيرًا، هناك نسخة مدفوعة من هذا التطبيق بمميزات أكثر مثل إمكانية تغيير حجم لمبة الـ LED، بل وتفعيل أكثر من لمبة للإشعارات المختلفة.


ملحوظة: قبل أن ننتقل إلى التطبيق الخامس، نود الإشارة إلى تطبيق بديل لـ NotifiyBuddy يُسمى Notification Light for Pixel، والمختلف بشأنه أنه يعرض الإشعارات حول حلقة الكاميرا الأمامية وعبر حواف الهاتف.

5- تطبيق AmpereFlow



إذا كان التطبيق الثاني متميزًا في عرض الموسيقى بشاشة القفل، فهذا التطبيق رائع في عرض مستوى شحن البطارية، ودرجة حرارتها، وغيرهما من المؤشرات الأخرى. تتكون شاشة العرض الدائم الخاصة بهذا التطبيق من ساعةٍ رقمية كبيرة وواضحة أسفلها التاريخ، ويدنوهما مؤشر لتتبع حالة شحن البطارية بالتفصيل وفي الوقت الفعلي real-time. وكما تعودنا، يوفر التطبيق إمكانية تخصيص صيغة التاريخ، وعلى الرغم من أنه يتطلب اشتراكًا مدفوعًا للمزايا الأخرى وتحديدًا لعرض الإشعارات بهذه الشاشة، فإن قيمة هذا الاشتراك أقل من 1 دولار (تُدفع مرة واحدة)، أو يمكنك أن تُشاهد إعلانًا واحدًا فقط في اليوم لفتح الميزات المدفوعة.


6- تطبيق True Amps



بديلٌ جيد للتطبيق السابق وهو من نفس مطوري تطبيق AOA: Always on Display الذي ذكرناه في البداية. يأتي True Amps بواجهةٍ مشابهة وعشرات الخيارات للتخصيص، كما يتيح وضع الاختصارات بشاشة الشحن ناهيك عن التنبيهات التي تُعلمك بوصول مستوى الشحن إلى نسبة معينة، وهذا علاوة على إمكانية تغيير لون وحجم الخطوط بالطبع. ويوفر التطبيق الكثير من تأثيرات الحركة "الأنيميشنز" لتختار منها، على سبيل المثال، باختيارك لتأثير الـ "Waves" ستمتلئ الشاشة بسائلٍ يعبر عن نسبة الشحن وهكذا.

ويُظهر True Amps كلًا من الإشعارات وأدوات التحكم بالموسيقى على شاشة القفل، وإلى هذا الحد سيُعجبك التطبيق، ولكن إذا أردت أن تعرض حالة الطقس فسيتوجب عليك الاشتراك بالنسخة المدفوعة، ناهيك أن التطبيق لا يحتوي على الكثير من الأشكال للساعة والتاريخ، ولكن بشكلٍ عام، فهو اختيار جيد إذا كنت تهتم بعرض حالة البطارية والشحن على شاشة القفل أكثر من أي شيء آخر.


7- تطبيق Cometin



مبدأيًا لا يعمل هذا التطبيق على أندرويد 14، فقط أندرويد 13 فيما أقل، وهو ليس تطبيقًا مخصصًا للعرض الدائم، ولكنه يقدم أدوات تمكنك من تخصيص وتصميم شاشة الـ "Always on Display" التي تحلم بها. كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق وتثبيته ثم إضافة أداة العرض الدائم ومنحها جميع الصلاحيات.

يقدم Cometin مجموعة من التأثيرات الحركية، ويعرض الإشعارات بأيقونات التطبيقات أو بدونها، علاوة على التوقيت والتاريخ بأحجام وأشكال وألوان مختلفة، بل ويعرض أيضًا معلومات عن البطارية وعن حالة الطقس. كل هذه الأشياء أنت من يُخصص مكانها على الشاشة، والأهم من ذلك أنك لن تُضطر إلى دفع مليم واحد.

الجدير بالذكر أن التطبيق يحتوي على خصائص وأدوات أخرى مفيدة للغاية مثل أداة app locker لقفل التطبيقات، وخاصية Flip to shh التي تشبه وضع عدم الإزعاج، وRemap Assistant التي تمكنك من تغيير بعض الأزرار في الهاتف، وغيرهم.


تتفوق هذه النوعية من التطبيقات على خاصية العرض الدائم Always on Display الافتراضية، إذ تتيح لك تخصيص كل شيء تقريبًا وتساعدك على معرفة الوقت، والإشعارات، وحالة البطارية، وحالة الطقس، وغيرهم من المعلومات المهمة والهاتف مُغلق. ومع ذلك، من المهم أن تعرف أن جميع هذه التطبيقات تتطلب وصولًا شبه كامل لهاتفك، وبالتالي خصوصيتك، ناهيك أنها قد تُشكل حِملًا على البطارية، وعليه من الواجب أن تحذر وتنتقي التطبيقات بعناية؛ اقرأ وصف كل تطبيق بتأنٍ وتأكد من أن المطور لا يخزن بياناتك.

ختامًا: لهذه التطبيقات مميزات وعيوب وتفضيل أحدها على الآخر مرهون بالمميزات التي تريدها. أعتقد أن ما استعرضناه سيلبي احتياجاتك، إلا أن هناك تطبيقات أخرى بديلة بالطبع مثل Always On AMOLED وAOD Plus واللذين يوفران مميزات مشابهة لما تحدثنا عنه.

تعليقات