ما يجب عليك فعله إذا اشتعلت النيران في الكمبيوتر !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ربما قد رأيت جهاز كمبيوتر يشتعل – حرفيًا – على مواقع التواصل الاجتماعي أو في أحد الأفلام، ولكن هل فكرت من قبل أن هذا قد يحدث – لا قدر الله – للكمبيوتر الموجود على مكتبك أنت؟ هل فكرت في الحل من قبل؟ وماذا عن الأسباب التي قد تؤدي إلى إضرام النار في الكمبيوتر أو اللابتوب على أي حال؟ هل تحدث فجأةً أم أن هناك أسباب ملموسة وواضحة؟ سنجيب على كل ذلك عبر السطور التالية، ولكن إذا كنت تقرأ هذا المقال لأن حاسوبك يشتعل في هذه اللحظة فاهرع إلى مكانٍ آمن فورًا وفعل أنظمة مكافحة الحريق أو الإنذار المبكر بسرعة، وسواء أكانت هذه الأنظمة موجودة في المكان أم لا، فاتصل بخدمات الطوارئ.

اسباب اشتعال الكمبيوتر

اسباب اشتعال الكمبيوتر


أولًا: لماذا قد تُضرِم النار في الحاسوب؟


إذا لم يكن حاسوبك يشتعل الآن فاحمد الله وألق نظرة عن السبب أو الأسباب التي قد تؤدي لذلك. تولد أجهزة الحاسوب قدرًا كبيرًا من الطاقة التي إذا انحرفت عن مسارها الطبيعي، أي ارتفعت بشكل مبالغ فيه، فمن الممكن أن يحدث ما نخشاه – وبسرعة كبيرة – بالمكونات الداخلية ومن ثم بالجهاز كله، لا سيما في فصل الصيف، ولهذا يجب أن يكون هناك مصدر جيد للتهوية.


شيء آخر من الواجب مراعاته لئلا يشتعل الحاسوب هو مصدر التيار الذي يعتمد عليه، هذا المصدر يجب أن يزود الجهاز بقدرٍ ثابت من الجهد؛ أي ارتفاعٍ مُفاجئ من الممكن أن يُتلف المكونات الداخلية أو في بعض الحالات يُشعل فيها النيران، وبخاصة لو كانت اللوحة الأم "الماذربورد" أو أيًا من المكونات الداخلية معيبة، وبالمناسبة، يمكن لأسباب قد تبدو بسيطة، مثل لمس المكونات الداخلية أو التعامل معها بطريقة خاطئة، إلى إتلاف قطع الجهاز وجعلها مستعدة في أي لحظة للاشتعال!

لك أن تتخيل، وبحسب شركة إنفيديا نفسها، أن عدم تركيب كارت الشاشة بشكل صحيح هو أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى "ذوبان كابلات" بعض كروت الـ RTX 4090 وجعلها أكثر عرضة لمخاطر الحريق! ذلك ببساطة لأن بعض الكابلات قد لا تستطيع استيعاب الطاقة الكهربائية إذا تم توصيلها بشكل خاطئ. هناك ما يُسمى بالدوائر الكهربية القصيرة (Short Circuits) وهي التي تحدث عند توصيل نقطتين كهربيتين بشكل خاطئ يؤدي في النهاية إلى اتباع التيار لمسارٍ غير متوقع قد يؤدي إلى كوارث. وفي رواية أخرى، يمكن أن تتسبب عوامل مختلفة غير التي ذكرناها مثل تآكل الكابلات أو وجود كابلات تالفة إلى تكوين دائرة كهربائية قصيرة قد تؤدي إلى نفس النتائج.


ثانيًا: ما ينبغي فعله عند اشتعال الحاسوب


اخرج من المنزل.. فورًا!


كما ذكرنا في البداية؛ الحل الأمثل هو ترك المكان فورًا وتفعيل أجهزة الإنذار إذا كانت متوفرة، فضلًا عن الاتصال بالجهات المعنية، وفي هذه الحالة المطافئ. هناك حلٌ آخر، ولكن يلزمه أن تكون مُدربًا وهو استخدام مطفأة الحريق لإخماد النار بشرط أن تكون متأكدًا من أن هذه هي الطريقة الصحيحة، غير ذلك فاخرج من المكان فورًا وإياك والمحاولات البطولية!

إذا كنت تخشى خروج الأمور عن السيطرة فحاول أن تفصل الكهرباء عن المنزل من لوحة التيار. الهدف من هذه الحركة هو قطع التيار عن الحاسوب وتقليل فرص زيادة الاشتعال. وإن نسيت هذه الخطوة فلا بأس؛ مُعظم لوحات التيار بالمنازل ستُعطل نفسها تلقائيًا في هذه الحالات لمنع تفاقم المشكلة... تذكر؛ حياتك أولًا.

استخدم مطفأة الحريق، ولكن انتبه!



تُستَخدم في الحرائق الكهربائية مطفأة حريق من النوع C، إذ تستخدم عوامل لا تتفاعل ولا توصل الكهرباء – مثل ثاني أكسيد الكربون – لإخمادها، فإذا كنت قادرًا على استخدام طفايات الحريق، حاول أن تشتري واحدة لتستخدمها على الأجهزة الكهربائية أو أي حريق كهربائي قد يُضرَم في أي شيء.. نأمل ألا تُضطر لذلك، ولكن لا مانع من أخذ جميع الاحتمالات في الحسبان. وطبعًا إياك واستخدام مطفأة الحريق العادية لأنها ستفاقم الحريق الكهربائي، إلا بشرط، وهو أن يكون مصدر الكهرباء قد قُطع وأن تكون متأكدًا من ذلك. إذا كنت لا تمتلك مطفأة حريق ولا تنوي شراء واحدة، ففي حالة الخطر سيكون الاتصال بالمطافئ هو الحل الأمثل.

إذا كان الجهاز المُحترق يعمل ببطارية الليثيوم-أيون، مثل الهاتف الذكي أو اللابتوب، ففي هذه الحالة سيتعين عليك استخدام مطفأة حريق من النوع B أو من نوع ABC، كون هذه البطاريات تحتوي على مادة سائلة توصل الكهرباء (الإلكتروليت). الجدير بالذكر أن بطاريات الليثيوم-أيون يمكن أن تشتعل بسهولة، ولهذا نلاحظ أن شركات الطيران قد وضعت قيودًا على استخدامها وحدّت من الحجم المسموح باصطحابه. على كلٍ لا تقلق، فالبطاريات الجديدة من هذا النوع أصبحت أكثر أمانًا بكثير.


ثالثًا: كيف تمنع حرائق الحاسوب؟


أزل الغبار!


ما تعلمناه إلى الآن أنه في حالة حدوث حريق، فإن الهرب يكون الحل الأمثل، ولكن لما تسمح بذلك من الأساس، أليس هناك حلول وقائية لمنع حرائق الحاسوب ابتداءً؟ بلا، وأولها أن تُنظف الحاسوب من الأتربة! نعم، فالأتربة تتراكم أحيانًا وتحجب ممرات الهواء الأساسية لمنع زيادة درجة الحرارة، والتي تُعد المسبب الأول للكارثة التي نتحدث عنها، وكنا قد تناولنا في مقال سابق خطوات تنظيف الحاسوب بالطريقة الصحيحة.

إذا كان الجهاز، وبالأخص اللابتوب، نظيفًا ولكنك تلاحظ ارتفاع درجة الحرارة فتأكد من استخدامه على سطحٍ يسمح بمرور الهواء من وإلى الداخل أو استخدم مروحة لتبريده، وحاول ألا تتمادى في استخدامه بفصل الصيف أو عندما تشتد الحرارة عمومًا.


استخدم جهاز مُثبط التيار


والذي يحمي الأجهزة من الارتفاع المباشر في الجهد وبالتالي يقلل من فرص إضرام النار فيها، كذلك احرص على استخدام مكونات ذات جودة عالية سواء عند اقتناء هذا الجهاز أو عند شرائك لأي جهازٍ أو قطعة أخرى بحاسوبك.

لا تفتح الحاسوب إلا عند الضرورة


تذكر ما أشرنا إليه في البداية؛ بمجرد لمسك لمكونات الحاسوب الداخلية دون انتباهٍ أو خبرة قد تتسبب في عطب يؤدي إلى أسوأ سيناريو نخشاه، فالتعامل الخاطئ مع مكونات الحاسوب يمكن أن يُنشئ دائرة قصيرة تغير من سلوك التيار للأسوأ. وفي النهاية، ومع استعدادنا لاستقبالِ صيفٍ حار جدًا، كالعادة، لا تستبعد أي سيناريو وتعتقد أن حرائق الحاسوب لا يمكن أن تطالك. حافظ على نفسك باتباع الإجراءات الوقائية المذكورة هنا واحسب حسابًا لكل شيء، فجميعنا معرضون لكل أنواع السيناريوهات.

تعليقات