قراءة رسائل واتساب المحذوفة من قبل المُرسل على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


رغم مرور نحو خمسة عشر عامًا على إطلاقه، لا يزال واتساب واحدًا من أكثر تطبيقات المُراسلة استخدامًا على مستوى العالم بفضل تحديثاته الدوريّة التي عهدنا أن تأتي دائمًا مُحمّلة بميزات ووظائف جذّابة ولاسيّما سياسة الرسائل المُشفّرة ما بين الطرفين التي ينتهجها، إلى جانب عدد من الميزات الأخرى التي سبق إليها واتساب غيره من التطبيقات؛ ففي عام 2017، أتاح واتساب لمُستخدميه إمكانيّة إلغاء إرسال الرسائل المُرسلة ما لم يتمكّن المُرسل إليه من قراءتها قبل الحذف، مما يتيح التراجع عن إرسال الرسائل التي تحوي أخطاءًا إملائيّة أو كُتبت على نحو غير مقصود، وهو ما يُمكن أن يُسبّب بعض الحرج لمُرسليها.

ولكن على النقيض من ذلك، فلم تخلو الخاصيّة من بعض الجوانب السلبيّة، إذ بات من المُمكن إلغاء إرسال رسائل هامّة قبل أن يتمكّن الطرف الآخر من الاطّلاع عليها وقراءتها، كما أنّ العبارة التي تظهر للمُتلقّي في صندوق المُحادثة لتُخبره بوجود رسالة حُذفت وتمّ إلغاء إرسالها من قبل المُرسل تتركه في أغلب الأحوال يواجه حيرة عارمة وفضول لا يُوصف، وقد يجوب صفحات ومواقع الويب باحثًا عن طريقة تُمكّنه من معرفة محتوى الرسالة المحذوفة، وها نحن بصدد الإجابة عن هذا السؤال في هذه المقالة التي توضّح أهمّ الطُرق المُتاحة لقراءة رسائل الواتساب التي تمّ إلغاء إرسالها وحذفها من قبل المُرسل على الأندرويد.

قراءة رسائل واتساب المحذوفة

قراءة رسائل واتساب المحذوفة


يُحافظ واتساب على خصوصيّة المُراسلات المُشفّرة من طرف إلى طرف، ولا يوفّر تطبيق واتساب الرسميّ أي طريقة مُباشرة يُمكن للمُستخدمين من خلالها الاطّلاع على الرسائل التي أرسلت إليهم ثُمّ قام المُرسل بإلغاء إرسالها أو حذفها قبل أن يتمكّنوا من قراءتها. بالنسبة لهواتف الأندرويد، لا يزال هُناك لحُسن الحظّ حيل بديلة يُمكن اللجوء إليها لمعرفة محتوى الرسائل المحذوفة في واتساب بالاستعانة ببعض التطبيقات التابعة لجهات خارجيّة، وتتمثّل أبرز الحيل والطُرق البديلة فيما يلي:

الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق WAMR



يُعتبر تطبيق WAMR أحد أهمّ التطبيقات غير الرسميّة التي تُتيح لمُستخدميها مُطالعة مُحتوى الرسائل المحذوفة على عدد من تطبيقات المُراسلة مثل واتساب وإنستجرام وتليجرام. يتوافق التطبيق مع هواتف الأندرويد، وينتهج WAMR أسلوبًا خاصًّا، فبدلًا من التعامل مع تطبيق واتساب بصورة مُباشرةً، يتتبّع التطبيق الإشعارات الواردة إلى هاتفك، والتي يحتفظ بها نظام الأندرويد، لكي يُمكّنك من قراءة الرسائل التي أرسلت ثُمّ قام المُرسل بإلغاء إرسالها أو حذفها، وبناءًا على ذلك؛ سوف تحتاج للموافقة على الأذونات اللازمة لمنح تطبيق WAMR صلاحيّات الوصول إلى الإشعارات قبل أن يتمكّن من أداء وظيفته. لا شكّ أنّ هذه الخطوة تنطوي على بعض المُخاطرة بأمان وخصوصيّة بياناتك، ولكنّها ضروريّة على أيّ حال إذا كُنت بحاجة لقراءة مُحتوى الرسائل المحذوفة في واتساب. 

يُمكنك فتح تطبيق WAMR بمُجرّد الانتهاء من تثبيته على الهاتف، ولكن قبل بدء الاستخدام، سوف تحتاج أوّلًا لقبول شروط الاستخدام والموافقة على بيان إخلاء المسؤوليّة الذي يظهر في نافذة التطبيق بالضغط على زرّ "Accept"، ثُمّ الضغط على زرّ "Enable" في النافذة التالية والذي سيوجّهك إلى قائمة إعدادات الجهاز والتطبيق حيث يتعيّن عليك الانتقال إلى خيار "السماح بالوصول للإشعارات" أو "Allow notification access"، والضغط على زرّ التبديل المُقابل له، ثُمّ الضغط على زرّ "السماح" أو "Allow" في النافذة المُنبثقة التالية لتمكين التطبيق من صلاحيّات الوصول إلى إشعارات الجهاز.


سيعرض لك التطبيق في النافذة التالية قائمة تطبيقات المُراسلة التي يُمكنك قراءة الرسائل المحذوفة عليها من خلال التطبيق، ويُمكنك تحديد تطبيق واتساب، كما يُمكنك تحديد تطبيقات أخرى من القائمة إذا كُنت ترغب في استخدام التطبيق لقراءة الرسائل المحذوفة على أكثر من تطبيق، وبعد الانتهاء من تحديد التطبيقات المطلوبة يتعيّن عليك الضغط على زرّ السهم الأيمن الموجود أسفل القائمة للمُتابعة.

الخطوة التالية اختياريّة يُمكنك القيام بها إذا كُنت تُريد استعادة الرسائل المحذوفة مرّة أخرى إلى هاتفك، كُلّ ما عليك فعله هو الضغط على زرّ "Allow"، ثُمّ الضغط من جديد على "Allow" في النافذة المُنبثقة التالية، والضغط بعد ذلك على خيار "Use this folder" لمنح تطبيق WAMR صلاحيّات الوصول إلى مُجلّد WhatsApp Media الموجود على جهازك. أخيرًا، سوف يعرض لك التطبيق نافذة تتضمّن سياسات وقيود استخدام التطبيق، والتي ينبغي عليك قراءتها بتأنٍ ثُمّ الضغط في النهاية على علامة الصواب الموجودة في أقصى الجانب الأيمن من الجزء السُفليّ من نافذة التطبيق.


بعد إكمال جميع الخطوات السابقة بنجاح، يُمكنك الآن بدء اختبار التطبيق. فقط أرسل رسالة لحساب واتساب الخاص بك من أيّ جهاز آخر يحتوي على وتساب، أو اطلب من أحد أصدقاءك إرسال رسالة إلى حسابك في واتساب، ثُمّ حذف وإلغاء إرسال الرسالة المُرسلة، ثُمّ افتح تطبيق WAMR، وانتقل بعد ذلك إلى "سجلّ الإشعارات" Notification history في الجزء العلويّ من نافذة التطبيق. يُمكنك أن تُلاحظ الآن ظهور قائمة الرسائل المحذوفة، كما يُمكنك الانتقال إلى علامة التبويب الثانية حيث يُمكنك العثور على الوسائط المحذوفة، وفي علامة التبويب الأخيرة يُمكنك تنزيل الحالات.

يعتمد تطبيق WAMR كما ذكرنا على سجلّ الإشعارات الواردة إلى الجهاز وليس على تطبيق واتساب الرسميّ، وبالتالي؛ يقتصر عمله على إتاحة قراءة رسائل واتساب المحذوفة الواردة إلى الهاتف بعد تثبيت التطبيق فقط، ولا يُمكن الوصول من خلاله إلى مُحتوى رسائل واتساب المُستلمة قبل تثبيت التطبيق أو رسائل واتساب الواردة من جهات اتّصال قام المُستخدم بكتم الإشعارات لها، وبالتالي ينبغي التحقّق أوّلًا من أنّ الإشعارات الواردة مُفعّلة لجميع جهات الاتّصال في واتساب قبل بدء استخدام التطبيق، كما ينبغي التحقّق كذلك من تمكين خيار "Auto-download media" في تطبيق واتساب قبل استخدام تطبيق WAMR بهدف الوصول للوسائط المحذوفة.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Wutsapper



إذا لم يفي تطبيق WAMR بمُتطلّباتك أو تعذّر عليك استخدامه، فلا يزال بإمكانك الاستعانة بتطبيق متميّز آخر متوافق مع أجهزة الأندرويد وسهل الاستخدام، وهو تطبيق Wutsapper الذي يُعرف حاليًا باسم Mutsapper حيث يُقدّم الكثير من المزايا الأخرى إلى جانب قراءة رسائل واتساب التي سبق حذفها من جانب المُرسل، فهو يُمكّنك أيضًا من نقل محادثات واتساب من الأندرويد إلى آيفون أو العكس باستخدام كابل USB-C إلى Lightning أو باستخدام جهاز كمبيوتر وسيط، ولكن ما نحن بصدده الآن هو استخدام التطبيق لاستعادة الوصول إلى مُحتوى رسائل واتساب التي قام المُرسل بحذفها.

للأسف، هذه الخاصية لم تعد متوفرة في الإصدار الحديث من Mutsapper وذلك وفقًا لتجربتنا، لذلك قد تحتاج إلى تنزيل إصدار قديم حين كان يُسمى التطبيق بـ Wutsapper ويمكن إجراء ذلك بتنزيل ملف الـ APK وتثبيت التطبيق يدويًا.

في البداية سيطلب منك التطبيق الموافقة على شروط الاستخدام وبيان الخصوصية الذي يضمن لك الحفاظ على أمان وخصوصيّة بياناتك عن طريق الضغط على زرّ "Got It"، وبعد ذلك يتعيّن عليك منح التطبيق الإذن بإدارة وإجراء المُكالمات الهاتفيّة، وصلاحيّات الوصول إلى جميع الصور والوسائط الموجودة على جهازك، ثُمّ الضغط على زرّ "ابدأ" Start للمُتابعة.


في الخطوة التالية سوف تحتاج للضغط على زرّ "السماح" Allow مُجدّدًا للموافقة على منح التطبيق صلاحيّات الوصول إلى التخزين والإشعارات وتحسين البطّاريّة. هكذا أصبح التطبيق الآن جاهزًا للاستخدام، يُمكنك فتح التطبيق والانتقال إلى علامة التبويب التي تحمل عنوان "ما المحذوف" What's Deleted والتي تعرض سجلّ الدردشات الخاصّ بك في واتساب، وبمُجرّد فتح الدردشة التي ترغب في الوصول إلى رسائل محذوفة فيها، يُمكنك العثور على رسائل الواتساب التي تمّ حذفها في هذه الدردشة مُحدّدة داخل مُربّع باللون أخضر.

الطريقة الثالثة: من خلال النُسخ الاحتياطيّة


إذا كُنت أنت المُرسل وليس المُتلقّي، أي إنّك قُمت بحذف رسالة واتساب هامّة عن طريق الخطأ بعدما أرسلتها للطرف الآخر، فبإمكانك أيضًا استعادة مُحتوى رسالتك المحذوفة والوصول إليها وإلى الوسائط المحذوفة مُجدّدًا إذا كُنت تُفعّل خاصّية النسخ الاحتياطيّ في تطبيق واتساب على هاتفك، ففي هذه الحالة يقوم تطبيق واتساب بعمل نُسخ احتياطيّة من بياناتك وسجلّ الدردشة الخاص بك بشكل تلقائيّ كُلّ يوم أو كُلّ أسبوع أو كُلّ شهر، ويختزن هذه النُسخ سحابيًّا عبر جوجل درايف، ويُمكنك بعد ذلك استعادة هذه النُسخ الاحتياطيّة عند إعادة تثبيت تطبيق واتساب.


كُلّ ما عليك فعله لتمكين النسخ الاحتياطيّ في واتساب هو فتح واتساب، والضغط على زر القائمة () في أقصى يسار الجزء العلويّ من نافذة التطبيق، ثُمّ الانتقال إلى "الإعدادات" Settings، ثُم تحديد "الدردشات" Chats، والضغط على خيار "نسخ احتياطيّ للدردشات" Chat Backup. تأكّد من أن حساب جوجل المُضمّن يُمكنك الوصول إليه، وحدّد مُعدّل النسخ الاحتياطيّ.

وعند الحاجة لاستعادة محتوى رسائلك المحذوفة في واتساب، ما عليك سوى إلغاء تثبيت تطبيق واتساب، ثُمّ إعادة تثبيته من جديد من متجر جوجل، والضغط على خيار "استعادة" Restore لاستعادة سجلّ الدردشة الخاص بك مرّة أخرى. تختلف هذه الطريقة نوعًا عن الطريقتين السابقتين، إذ يُمكن أن تُفيد – كما ذكرنا – فقط في استعادة الرسائل المُرسلة المحذوفة من جانبك، وليس من جانب الطرف الآخر أو المُتلقّي، يعيب هذه الطريقة أيضًا أنّها تصلح للاستخدام على أجهزة الأندرويد أو الآيفون فقط، ولا يُمكنك عمل نُسخ احتياطيّة لاستعادة رسائلك المحذوفة باستخدام واتساب ويب، والذي يُعتبر مُجرّد امتداد لتطبيق واتساب المُخصص للهواتف.

تعليقات