كيفية تعديل رسالة واتساب بعد إرسالها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تفتقد معظم تطبيقات المراسلة الفورية، بما في ذلك تطبيق واتساب، إلى ميزة تعديل الرسائل بعد إرسالها إلى الآخرين حيث لا يُمكن للمستخدم أن يعدل رسالة قام بإرسالها في وقتٍ سابق لطرف آخر، فقط يمكنه حذفها، ولكن التعديل لن تجده إلا في تطبيق واحد فقط وهو تيليجرام. ولكن يبدو أن هذا على وشك أن يتغير، إذ تعمل شركة ميتا – المالكة للواتساب – باستمرار على إضافة مزايا وخواص جديدة في تطبيقها الشهير للدردشة بهدف تعزيز تجربة المستخدمين، ولعل أحدثها كانت ميزة تشغيل حساب واتساب على أكثر من هاتف بالإضافة إلى ميزتي وقف المكالمات المزعجة و قفل المحادثات الفردية واليوم تم الإعلان عن إضافة ميزة جديدة للتطبيق تسمح بتعديل الرسائل بعد إرسالها والتي تعُد من أكثر المزايا التي طال انتظارها من قبل مستخدمو واتساب. وفيما يلي نستعرض طريقة استخدام هذه الميزة.

تعديل رسائل واتساب بعد ارسالها

تعديل رسائل واتساب بعد ارسالها


لا عجب أن تكون ميزة تعديل الرسائل في واتساب بعد إرسالها من أهم الميزات التي تم تضمينها حتى الآن في تطبيق التراسل الفوري الشهير، حيث تتيح لملايين من المستخدمين القدرة على إجراء تعديل في محتوى الرسالة إذا رأوا أنها غير مناسبة أو تحتوي على أخطاء إملائية قد تعرضهم لموقف محرج، على سبيل المثال، بدلًا من الاضطرار لحذف الرسالة نهائيًا أو إعادة إرسالها بعد التصحيح. وفي الواقع، كان مطورو واتساب يختبرون هذه الميزة منذُ شهر يونيو العام الماضي حيث خضعت لمراحل متعددة من التطوير إلى أن وصلت للنسخة التجريبية العامة ثم أصبحت الآن، وفقًا لإعلان مارك زوكربيرج متاحة في النسخة المستقرة للمستخدمين على مستوى العالم.


بعد التأكد من تحديث تطبيق واتساب على هاتفك، قم بفتح التطبيق ومن ثم اضغط على المحادثة التي تحتوي على الرسالة المراد التعديل عليها سواء كانت محادثة فردية أو مجموعة دردشة. الآن اضغط ضغطة مطولة على الرسالة التي تريد إجراء تعديلات عليها حتى يتم تحديدها وتظهر مجموعة من الخيارات في الشريط العلوي، فأضغط بعد ذلك على زر القائمة ( ) الموجود في الزاوية العلوية اليسرى للشاشة ليتم عرض مزيد من الخيارات والتي من بينها الخيار الجديد "تعديل" Edit كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه.

جدير بالذكر أن هذا الخيار لن يظهر في حال مر على الرسالة فترة من الوقت، إذ يمكن تعديل الرسائل فقط في غضون 15 دقيقة بعد إرسالها ولكن حتى إذا كانت الرسالة تفي بهذا الشرط فلن يظهر خيار التعديل أيضًا في حال قام الطرف الآخر بقراءة الرسالة بالفعل فور إرسالها، على سبيل المثال، حاولنا إرسال رسالة من هاتف إلى آخر وبمجرد فتح هذه الرسالة يختفي خيار التعديل على الهاتف الأول، في حين إذا تم تجاهل الرسالة تكون قابلية التعديل متاحة! لذا من الضروري وضع هذه النقطة في اعتبارك أثناء اختبار الميزة.


بعد الضغط على خيار "تعديل" Edit سيتم عرض نص الرسالة المحددة في حقل الدردشة بالأسفل حيث يمكنك حذف ما تريد أو تصحيح الأخطاء الإملائية أو تضمين معلومات جديدة أو رموز تعبيرية إلى محتوى الرسالة، تمامًا كما لو كنت تكتب رسالة جديدة. ثم بعد الإنتهاء يمكنك الضغط على علامة صح (✔) لتأكيد التعديل. مباشرًة بعد ذلك ستظهر نافذة منبثقة للمستخدم تفيد بأن النسخة المعدّلة من الرسالة أصبحت مرئية ولكن فقط إذا كان الإصدار الأحدث من واتساب هو أيضًا المُثبت على هاتف الطرف الآخر (إذا كانت محادثة فردية) أو أعضاء المجموعة، وبالتالي سيظل نص الرسالة كما هو عند إرسالها لأول مرة بالنسبة لمستخدمي الإصدارات القديمة من التطبيق.


وكما هو واضح، أي رسالة يتم تعديلها في محادثات واتساب سيتم وسمها بكلمة "تم تعديلها" أو "Edited" حتى يعلم جميع أطراف المحادثة أن الرسالة قد عُدلت بعد الإرسال، فقط إذا كانوا يستخدمون إصدارًا حديثًا من التطبيق، ولكن لن يتمكنوا من رؤية سجل التعديلات. جدير بالذكر أيضًا انه يمكن تفعيل هذه الميزة واستخدامها ليس فقط من خلال الهاتف وإنما نُسخة الويب (WhatsApp Web) كذلك، حيث تضغط على زر السهم المتجه لأسفل بعد تمرير مؤشر الماوس فوق الرسالة المراد تعديلها، ومن القائمة اختر تعديل الرسالة "Edit message" ثم المتابعة كما هو الحال في تطبيق واتساب للهواتف.

تعليقات