Loading...

كيفية تفعيل ميزة وقف المكالمات المزعجة والمجهولة في واتساب

بكل تأكيد واتساب هو التطبيق المهيمن اليوم على ساحة التراسل الفوري، فمع أكثر من ملياري مستخدم نشط شهريًا (وفق أحدث إحصائية) نستطيع القول بأنه لا يوجد أي تطبيق مراسلة قريب حتى من أن ينافس WhatsApp فهو يتمتع بميزة حصرية تتمثل في أن كل من تعرفهم يستخدمونه! وبالتالي فهو الخيار المنطقي لمراسلة الآخرين. وللحفاظ على الهيمنة، تعمل شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) باستمرار على إضافة ميزات وأدوات جديدة في واتساب تركز على تعزيز خصوصية المستخدم. وتعتبر "كتم المكالمات المزعجة" أحدث الخواص التي وصلت للتطبيق – حتى وقت تحرير هذه السطور – والتي تمكن المستخدمين من تجاهل المكالمات الواردة من أرقام غير معروفة، بطريقة ذكية. دعونا نوضح طريقة تفعيلها فيما يلي.

كتم المكالمات المزعجة على واتساب

كتم المكالمات المزعجة على واتساب


تُدرك شركة Meta أن إحدى أكثر المشكلات التي تؤثر على مجموعات الدردشة في تطبيق واتساب، هي إمكانية الوصول من قبل أي شخص لأرقام هواتف الآخرين في المجموعة، حيث تكون أرقام الأعضاء مرئية للجميع وبالتالي يؤدي هذا إلى مشكلة خطيرة لأنه يمكن لأي شخص الاتصال بعضو آخر حتى بدون سبب وجيه، بغض النظر عما إذا كان لديه الإذن للقيام بذلك. وبالنتيجة تجد نفسك فجأة في حلقة لا تنتهي من الرسائل غير المرغوب فيها والمكالمات الاحتيالية، والتي قد تأتيك حتى في منتصف الليل. لذلك تعتبر خاصية "إسكات المتصلين المجهولين" الجديدة في واتساب واحدة من المميزات المنتظرة والمهمة بالنسبة لملايين من مستخدمي التطبيق الذين يعانون بالفعل من هذه المشكلة المُستفزة والمزعجة جدًا.


تفعيل ميزة اسكات المتصلين المجهولين


في البداية، ستحتاج تثبيت أحدث إصدار من تطبيق واتساب على هاتفك الأندرويد أو الآيفون. يمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية للواتساب بدون فقدان أي بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع APKMirror.


بعد التحديث، قم بفتح تطبيق واتساب على هاتفك ومن ثم اضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ) في الركن العلوي الأيسر ومن القائمة المنسدلة انقر على "الإعدادات" Settings، أو في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون فيمكنك التوجه إلى "الإعدادات" Settings من الشريط السفلي بعد فتح التطبيق. بعد ذلك انتقل إلى قسم "الحساب" Account ومنه توجه إلى خيارات "الخصوصية" Privacy. في هذا القسم قم بالتمرير إلى أسفل واضغط على "المكالمات" Calls ثم في الصفحة التالية قم بتنشيط خيار "إسكات المتصلين المجهولين" Silence Unknown Callers كما موضح في الصورة أدناه.


من الآن فصاعدًا، سيتم كتم صوت الهاتف تلقائيًا عندما تتلقى مكالمة هاتفية عشوائية على تطبيق واتساب، وإذا كنت تتساءل كيف سيستطيع التطبيق أن يحدد ماهية المكالمات العشوائية؟ فالأمر بسيط جدًا، إذا تم العثور على رقم المتصل مدرج ضمن جهات الإتصال "Contacts" أو حتى وجود سابق محادثة عادية مع هذا الرقم على التطبيق (دون حفظه في قائمة جهات الاتصال) فسيتم إعلامك بمن يتصل بصورة طبيعية، وإن لم يتم العثور عليه ابدًا، يتم إسكات المكالمات الواردة فورًا ولكن سيتم عرضها في قائمة "المكالمات" Calls ومركز الإشعارات كوسيلة لإعلام المستخدم أن هناك من يحاول الاتصال ولكن لم يتم حفظ رقمه حتى الآن.

لسوء الحظ، تفتقر خاصية "إسكات المتصلين المجهولين" إلى التخصيص، على سبيل المثال، إذا كنت تريد أن تضمن تلقي مكالمات من شخص ما، ينبغي عليك التأكد من حفظ رقم هاتف هذا الشخص في جهات الاتصال وإلا فقد تفوتك مكالمة هاتفية لا تريدها أن تفوتك. كما لن يتم إجراء المكالمة الهاتفية حتى بعد محاولات متكررة، على عكس ميزة عدم الإزعاج "Do Not Disturb"، فالهاتف لن يصدر أي رنين أو إشعار حتى لو اتصل بك شخص ما عدة مرات متتالية.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي