Loading...

جعل زر NUM Lock في الكيبورد نشط بشكل دائم على ويندوز 11

إذا كنت كثيرًا ما تتعامل مع الأرقام الموجودة على لوحة المفاتيح، فمن الموصَّى به أن تجعل زر الـ Num Lock مُنشطًا بشكل دائم. يُوجد هذا الزر عادةً بلوحات المفاتيح الكاملة، أي المزودة بأزرار الآلة الحاسبة على الجانب الأيمن، وعلى الرغم من فائدته المتمثلة في مساعدتك على كتابة الأرقام بشكلٍ أسرع، فإن مُعظم الشركات المُصنعة تعطله لسبب أو لآخر. لحسن الحظ أنه من السهل إعادة تفعيله، بشكل دائم وبأكثر من طريقة. على ويندوز 11 سنشرح مختلف الطرق التي يمكنك اتباعها لتفعيل هذا الزر بشكل دائم. ولكن قبل أن نبدأ، ولمن قد يسأل عن موقع هذا الزر في أجهزة اللابتوب تحديدًا، فستجد عليه مؤشر إضاءة عند تفعيله، أما في أجهزة اللابتوب القديمة، فقد تجده في الجزء الذي يعلو أزرار لوحة المفاتيح. وأخيرًا وليس آخرًا، يوجد هذا الزر فوق لوحة أرقام معظم لوحات المفاتيح الخارجية.

تفعيل زر NUM Lock بشكل دائم

تفعيل زر NUM Lock بشكل دائم


الطريقة الأولى: تعطيل خاصية Fast Startup



يؤدي تعطيل خاصية Fast Startup في ويندوز إلى الحفاظ على حالة زر NUM Lock في الكيبورد بحيث إذا كان نشطًا وقمت بإغلاق الكمبيوتر ثم إعادة تشغيله، يظل نشطًا كما كان. ولفعل ذلك، سندخل إلى إعدادات الطاقة الموجودة ضمن "لوحة التحكم" Control Panel عن طريق فتح نافذة Run بالضغط على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد وأكتب الأمر "powercfg.cpl" ثم أضغط Enter لتفتح نافذة Power Options.

الآن اضغط على "Choose what the power buttons do" بالقسم الأيسر من النافذة. إذا ظهرت لك نافذة الـ UAC، فاضغط "Yes" للاستمرار ثم اضغط على خيار "Change settings that are currently unavailable"، وأخيرًا أزل علامة الصح من خيار "Turn on fast startup" ثم اضغط "Save Changes" لحفظ التعديلات. ستُبطئ هذه الطريقة من وقت إقلاع الجهاز، فإذا لم تكن على وفاقٍ مع ذلك، اتبع إحدى الطريقتين الآتيين.

الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري



بدلًا من تعطيل خاصية Fast Startup نهائيًا، يمكنك إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor للحفاظ على حالة زر NUM Lock في الكيبورد. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل. بعدها ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

Computer\HKEY_USERS\.DEFAULT\Control Panel\Keyboard

عندما تصل إلى مجلد Policies من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط مزدوجًا على القيمة المُسماة "InitialKeyboardIndicators". وفي حال عدم العثور عليها، يمكن إنشاء القيمة بالضغط على زر الفأرة الأيمن في أي مكان فارغ واختيار New وحدد من القائمة String Value" ثم قم بإعادة تسميتها باسم "InitialKeyboardIndicators". الآن اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "0" بـ "2" في حقل Value data وتضغط على زر OK. وبعد الانتهاء من كل ذلك أعد تشغيل الحاسوب حتى تُحفَظ الإعدادات.

الطريقة الثالثة: إنشاء سكريبت يعمل مع إقلاع الويندوز



في هذه الطريقة سنقوم بإنشاء سكريبت بسيط عبر تطبيق Notepad لتنشيط زر الـ Num Lock بشكل فوري عند إقلاع الويندوز؛ لذلك سنبدأ بفتح تطبيق "المفكرة" بكتابة "Notepad" في خانة البحث الموجودة بقائمة "ابدأ" Start ونضغط "Enter" ثم ننسخ هذا الكود ونلصقه بها:

set WshShell = CreateObject("WScript.Shell")
WshShell.SendKeys "{NUMLOCK}"

الآن نضغط على تبويبة "File" ثم "Save as" ومن النافذة التي ستظهر لنا، وتحديدًا من خانة اسم الملف "File name" سنقوم بتعيين اسمًا للملف متبوعًا بصيغة "vbs." بنهاية التسمية ومن خانة "Save as type" سنختار "All files" ثم سنضغط على "Save".

بعد ذلك ننسخ ملف السكريبت الذي أنشأناه توًا بالضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار "Copy" ونفتح مجلد Startup من خلال استدعاء نافذة Run (بالضغط على مفتاحي Win + R) ثم كتابة الأمر "shell:startup" والضغط على Enter. وفي المجلد الذي يظهر أمامنا سنقوم بلصق ملف السكريبت بالضغط على مفتاحي "Ctrl + V" أو بالضغط على مساحة فارغة بزر الفأرة الأيمن واختيار "Paste". بفعلك لذلك، سيتم تنشيط زر الـ Num Lock تلقائيًا في كل مرة تفتح فيها الحاسوب وسيصبح تعاملك مع أرقام الكيبورد أسهل كثيرًا.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي