كيفية تعطيل نافذة UAC في ويندوز 10 أو ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


منذ حوالي عقدين من الزمان، ظهرت خاصية أو نافذة تُسمى بالـ UAC (اختصارًا لـ User Account Control) أو نافذة التحكم في حساب المستخدم، وذلك مع صدور نسخة "ويندوز فيستا". هذه الخاصية موجودة إلى يومنا هذا حتى في ويندوز 11 ولا بد وأن كل مستخدم للحاسوب قد صادفها عند تشغيل البرامج والتطبيقات، وربما تساءل عن كيفية تعطيلها. هذه النافذة تعترض طريق جميع البرامج تقريبًا عندما يحاول المستخدمون تثبيتها على أجهزتهم، حيث تطلب من المستخدمين إعطاء البرامج الصلاحيات الإدارية بالضغط على "Yes". فما هي هذه النافذة بالتحديد؟ وما أهميتها؟ وهل فعلًا يجب أن نُعطلها وكيف يتم إجراء ذلك على ويندوز 10 أو ويندوز 11؟ هذا ما نفسره انطلاقًا من السطور التالية.

تعطيل نافذة UAC في ويندوز

تعطيل نافذة UAC في ويندوز


أولًا: ما هي نافذة الـ UAC ؟


نافذة الـ UAC، أو نافذة التحكم في حساب المستخدم، هي نافذة أمنية مهمة تتلخص وظيفتها في منع البرامج المختلفة من الوصول إلى الملفات والفولدرات الشخصية دون إذن المستخدم أو صاحب الجهاز، أو بصورة أخرى؛ هي عبارة عن حاجز إضافي بين النظام والبرامج التي قد تحمل ضررًا عليه.


ظهرت نافذة الـ UAC للمرة الأولى مع إصدار Windows Vista في 2007 ومنذ ذلك الحين وهي موجودة في مُختلف إصدارات الويندوز إلى أن وصلنا لويندوز 11، حتى أنها موجودة بشكلٍ افتراضي ولا تحتاج منك أن تفعل شيئًا، ومع ذلك، تستطيع أن تُعطّلها.

إذا لم تعرف ماهية هذه النافذة إلى الآن فهي تلك التي تظهر عندما تُثبت برنامجًا جديدًا على الحاسوب لتطلب منك التأكيد على إعطائه الصلاحيات الإدارية والاستمرار في عملية التثبيت بالضغط على "Yes" أو برفض ذلك بالضغط على "No"؛ أي أنها خطوة إضافية في عملية تثبيت البرامج وهذا ما لا يطيقه الكثيرون ويودون لو لم يكن موجودًا، وهذا ما سنساعدكم بفعله اليوم عن طريق تعطيل عرض هذه النافذة، ولكن هناك شيء في غاية الأهمية يجب أن تعرفوه جميعًا.

تحذير: إن تعطيل نافذة الـ UAC يجعل حاسوبك أكثر عرضة للبرامج الخبيثة، ولهذا ننصحكم بعدم تعطيلها في العموم إلا إذا كنتم مبرمجين مثلًا أو تودون اختبار برنامج أو سوفتوير مُعين. إذا كان تعطيل هذه النافذة واجبًا، فننصحكم بإعادة تفعيلها في أقرب وقت ممكن.

ثانيًا: كيفية تعطيل نافذة الـ UAC في ويندوز



سنحتاج في البداية إلى فتح إعدادات الـ UAC عن طريق فتح قائمة ابدأ (Start) والبحث عن "UAC" أو "User Account Control" والدخول إليها. ويمكنك الدخول إلى نفس هذه الإعدادات من خلال أداة Control Panel ثم الدخول إلى قسم User Accounts ومنها إلى Change User Account Control Settings. وبعد الدخول إلى إعدادات نافذة الـ UAC، قم بسحب الشريط إلى أسفل حتى تصل إلى Never notify، عندها ستحصل البرامج على صلاحيات المسؤول (Admin) دون أن يطلب الجهاز إذنك، فقط اضغط "OK" لحفظ الأمر ثم اضغط على "Yes" من آخر نافذة UAC ستظهر لك قبل التعطيل.

ثالثًا: فهم إعدادات نافذة الـ UAC


بشريط الـ UAC الذي سحبناه لأسفل هذا سنجد 4 خيارات رئيسية. من الأسفل يأتي خيار التعطيل النهائي "Never notify me when" الذي يمنع النافذة من الظهور مطلقًا وبالتالي فإن البرامج ستحصل على صلاحيات الإدارة من تلقاء نفسها ودون الحاجة إلى إذنك. الخيار الثاني Notify me only when apps try to make changes to my computer يُشبه إلى حد كبير الخيار الافتراضي إلا أنه لا يُخفِت من سطوع الشاشة كالخيار الثالث (من الأسفل) الافتراضي الذي يخفت السطوع ويجعلك تركز أكثر على رسالة التأكيد. أخيرًا وليس آخرًا يأتي خيار Always notify me when، والذي يُعد الأكثر صرامة ويطلب تأكيدك عند اتخاذ أي إجراء تقريبًا بالجهاز؛ كتثبيت لعبة أو برنامج بالطبع وليس انتهاءً بتغيير إعدادات النظام نفسها.

المهم أن تختر ما يُناسبك منهم ثم تضغط على "OK" لتُحفَظ خطواتك، ولكن إذا أردت أن تُعطل النافذة كليًا، فعليك بالخيار الأخير ألا وهو "Never notify me when".

رابعًا: هل ينبغي عليك تعطيل نافذة الـ UAC؟



لا، الأمر بهذه البساطة ولا يحتاج إلى تفكير كثير؛ إن الإعدادات الافتراضية هي الأنسب لمعظم المستخدمين، وتحمي أجهزتهم من البرامج الخبيثة التي لا تطلب صلاحياتك وتُخرب من نظامك ربما حتى بدون أن تعلم. إذا كنت قد عطَّلت نافذة الـ UAC لأي سببٍ كان، فافتح نافذة الإعدادات الخاصة بها كما تعودنا، ولكن هذه المرة اسحب الشريط إلى أعلى، وتحديدًا إلى الخيار الثاني وهو "Notify me only when apps try to make changes to my computer (default)" وسيتم التفعيل فورًا حتى دون الحاجة إلى إعادة تشغيل النظام.

الجدير بالذكر أن هذه النافذة تطورت بشكلٍ كبير بعد أن كان صوتها مزعجًا للغاية على ويندوز فيستا وشكلها غير مناسب وغير عملي. لقد حسّنت مايكروسوفت منها منذ إصدار ويندوز 7 وإلى يومنا هذا وهي تعمل بشكلٍ رائع على ويندوز 10 وويندوز 11. لذا دعها وشأنها لأنها ستحافظ على جهازك قدر المستطاع.

خامسًا: ماذا عن تقنية UAC Virtualization ؟



تسمح محاكاة الـ UAC للبرامج التي تتطلب وصولًا كاملًا للصلاحيات بالعمل بشكلٍ طبيعي عن طريق توفير بيئة عمل افتراضية مشابهة للملفات أو الفولدرات حتى تستخدمها دون الحاجة إلى الصلاحيات، والمثال على ذلك نجده في الألعاب الحديثة مثلًا، والتي أصبحت تُخزن بياناتها في فولدرات مثل "AppData" وفولدر "Documents"، فضلًا عن فولدر "My Games". هذه الفولدرات لا تحتاج إلى صلاحيات المسؤول، وبالتالي تستطيع الألعاب أن تُعدّل على نفسها وتتيح لنا الاستمرار في اللعب عندما نغلقها ونعيد فتحها مرة أخرى، وهذا على عكس الكثير من الألعاب القديمة التي كانت تُخزَّن في فولدرات في مسارات فرعية مثل " C:\Program Files\ExampleGame\Saves" بصيغة INI أو CFG.

وقتها، كان يتوجب عليك أن تُعطي تلك الألعاب القديمة صلاحية العمل كمسؤول أو تجعلهم يعملون في بيئة محاكاة الـ UAC، وهذا ينطبق على ويندوز Vista وبرامج ما قبل الـ Vista حتى على الأنظمة الجديدة. لمحاكاة الـ UAC بضعة عيوب أولاها أنها غير متوفرة على إصدارات "الهوم" من الويندوز؛ فقط موجودة على إصدارات الـ Pro وما يعلوها. ثانيًا، تعمل هذه الخاصية على برامج الـ 32 بت فقط، وثالثًا وأخيرًا لا تعمل سوى على حسابات المستخدمين العادية ولا تعمل على حسابات المسؤول.

لتفعيل محاكاة الـ UAC على ويندوز 10، ابحث عن "localsec" في قائمة ابدأ ثم اضغط على "Local Security Policy" أو "Open". اذهب إلى فولدر "Local Polices" ثم "Security Options" ومرر إلى أسفل حتى تصل إلى "User Account Control: Virtualize File and Registry Write Failures to Per-User Locations" وتضغط عليها مرتين بزر الفأرة الأيمن. تأكد من اختيار "Enabled" ثم اضغط "OK".

في النهاية، تُعد نافذة الـ UAC خطوة حماية مهمة للويندوز، ولكنها بالطبع لا تغني عن برامج مكافحة الفيروسات. لا ننصحك بتعطيل هذه النافذة مهما كان الثمن لأنها قد تُعرض حاسوبك بالكامل إلى خطر الاختراق بواسطة البرمجيات الخبيثة التي سترتع في النظام كما تشاء دون الحاجة إلى إذنك!

تعليقات