Loading...

ما هو فلتر البحث الجديد "Web" في مُحرك بحث جوجل ؟

عبر منشور في حساب مُحرك بحث جوجل ضمن منصة إكس، تم الإعلان عن تغيير بارز يكمن في إضافة عامل تصفية جديد أو "فلتر" لصفحة النتائج يُسمى "الويب" Web. ومع ان الاسم يبدو تقليديًا وغير مفهومًا إلا أن المبدأ بسيط جدًا، فبدلًا من ظهور إجابات مولدة بالذكاء الاصطناعي ومحتوى ترويجي في صفحة النتائج، يتيح الفلتر الجديد للمستخدمين العثور على المعلومات بسرعة وسهولة عن طريق عرض الروابط النصية فقط، وبالتالي يعُد مفيدًا للغاية للبعض ممن يفضلون رؤية الروابط التي توجههم إلى صفحات الويب المباشرة في نتائج البحث فقط، دون أي عوامل تشتيت الانتباه. وفيما يلي نستعرض تفاصيل أكثر عن الفلتر وطريقة تفعيله في مُحرك بحث جوجل سواء على الكمبيوتر أو الهاتف.

فلتر Web الجديد في جوجل

فلتر Web الجديد في جوجل


أولًا: ما هو فلتر "الويب" Web ؟


مبدئيًا لا يعتبر فلتر Web جديدًا بالمعنى الحرفي، حيث كان يتواجد هذا الفلتر مُنذ بدايات مُحرك بحث جوجل أصلًا بل ويعُد الفلتر الافتراضي لعرض نتائج البحث وقتها، ولكنه اختفى بمرور الوقت حتى تم حذفه من مرشحات التصفية الموجودة عادًة في الجهة العلوية لصفحة النتائج بجوار مرشحات الصور والفيديو والأخبار والتسوق، فأصبحت النتائج الآن تندرج تحت مُسمى "كل" All ما يعني أن نتائج البحث مختلطة بين روابط نصية وصور وفيديوهات وخرائط، إلخ. لكن مؤخرًا، بالتزامن مع إضافة ميزة الذكاء الاصطناعي الجديدة "AI Overviews" إلى مُحرك البحث جوجل للعمل على تقديم إجابات موجزة لما يبحث عنه المستخدم، قررت جوجل إعادة فلتر "الويب" Web مرة أخرى إلى مرشحات تصفية النتائج.

يعمل هذا الفلتر كما أشرنا على إخفاء ملخصات "AI Overviews" ويُقلل جدًا من ظهور المحتوى الترويجي، مُعطيًا الأولوية للروابط النصية لصفحات الويب عن الصور والأشياء الأخرى في نتائج البحث. وتقول جوجل في تغريدة على منصة إكس "أضفنا المرشح الجديد بعد أن سمعنا من البعض أن هناك أوقاتًا يفضلون فيها رؤية الروابط إلى صفحات الويب في نتائج البحث فقط، كما هو الحال إذا كانوا يبحثون عن مستندات نصية طويلة، أو يستخدمون جهازًا به وصول محدود إلى الإنترنت، أو أولئك الذين يفضلون فقط عرض النتائج المستندة إلى النص بشكل منفصل عن مزايا البحث" والآن دعونا نستعرض طريقة استخدامه. 

ثانيًا: كيف تستخدم فلتر "Web" على جوجل؟



مثلما نستخدم الفلاتر الأخرى على جوجل سواء الصور أو الفيديو أو الأخبار أو الخرائط؛ قُم بفتح المحرك البحثي الشهير واكتب في خانة البحث أي شيء تود أن تبحث عنه، وليكن "أنواع الخشب". إذا ضغطت على مفتاح Enter مباشرةً لإجراء عملية البحث، فقد تظهر لك إعلانات لمكاتب خشبية أو مُلخص سريع بالذكاء الاصطناعي – وربما لا – ولكن إذا ضغط على زر المزيد "More" ( ) الموجود في الجهة العلوية من صفحة النتائج ثم اخترت "Web" وضغطت على Enter، فسيتم فلترة نتائج البحث بحيث لن تجد سوى الروابط النصية فقط.

فقط تذكر أن لهذا الفلتر عيب بسيط وهو أنه لا يُظهر النتائج المُختصرة المُنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي، والتي على الرغم من سطحيتها، إلا أنها تكون مفيدة في بعض الأحيان التي لا يكون لديك فيها متسع من الوقت أو التي تبحث فيها عن شيء يمكن اختصاره بتفاصيله الكاملة في عدة سطور. كذلك يجب الانتباه إلى أن بعض المحتوى المفيد، والمختصر، مثل بعض منشورات Reddit وفيديوهات يوتيوب قد لا تُعرَض في نتائج البحث.


على الجانب الآخر، يُشهد لفلتر "Web" أنه يجلب النتائج ذات الصلة والمفيدة حقًا للجمهور، كما أنه يزيد من فرص ظهور المواقع المفيدة حقًا والتي تبذل جُهدًا مُضنيًا لصناعة محتوى يستحق الثناء، وإن كانت جوجل ستستمر في الترويج للمحتوى المُربح بالنسبة لها بالطبع.

في النهاية، نرى أن استخدام فلتر "Web" من عدمه يتوقف على نوع المحتوى الذي تبحث عنه والهدف من وراء ذلك، فإذا كنت تبحث عن "عجائب الدنيا السبعة القديمة" مثلًا لمجرد معرفتهم، فربما من الأفضل ألا تستخدم هذا الفلتر لأن الذكاء الاصطناعي سيلخصهم لك، أما إذا كان الهدف التعرف على هذه العجائب بتفاصيلها المثيرة للاهتمام وأسباب تضمينها في هذه القائمة وغير ذلك من معلومات، فقم بتفعيل الفلتر وادخل إلى نتائج البحث ذات الصلة واقرأ عن الموضوع باستفاضة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي