هل ينبغي تعطيل تقنية VBS لتحسين أداء الألعاب في ويندوز 11 ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هناك العديد من الطرق لتحسين أداء الألعاب على الكمبيوتر، وكنا قد تناولنا أهمها في مقال سابق، بعضها فعال وبعضها ليس كذلك، الثابت أن اللاعبين يحاولون الحصول على تجارب أفضل برفع عدد الإطارات في الثانية (FPS) وتحسين سلاسة الألعاب في العموم. ومع ظهور نظام ويندوز 11 ومميزاته الكثيرة على الساحة، أصبحنا نرى توصيات بتعطيل خاصية أو تقنية حماية من مايكروسوفت تُسمى VBS. ولكن.. على الرغم من أن تعطيل الخصائص المُستهلكة لموارد الجهاز من شأنه أن يُحسن من أداء الألعاب فعلًا، فإن بعض هذه الإعدادات لا يجب أن يُعطَّل، فهل حقًا يجب أن نُعطل تقنية الـ VBS؟ وما هي هذه الخاصية أساسًا؟ هذا ما نحاول تفسيره من خلال السطور التالية.

تحسين أداء الألعاب في ويندوز 11

تحسين أداء الألعاب في ويندوز 11


أولًا: ما هي تقنية VBS؟



تختصر كلمة "VBS" عبارة Virtualization-based Security، والتي تُتَرجم إلى "الأمان القائم على المحاكاة الافتراضية"، وهي تقنية مُصممة لإنشاء بيئة معزولة حول نواة ويندوز أو ما يُعرف بالـ Kernel (حلقة الوصل بين النظام والهاردوير حيث توجد أكثر ملفات وعمليات النظام حساسية) لحمايته من تسلل البرمجيات الضارة في حال قمت بتحميل "فيروس" أو أي شيء ضار قد يضر بحاسوبك. وتحمي تقنية VBS حاسوبك بأكثر من طريقة أو حل، من أبرزهم Memory integrity، وهي الخاصية التي تجعل الحاسوب، ونواة النظام تحديدًا، يعملان في بيئة معزولة لضمان أمانه كما أوضحنا؛ ما يجعل التعريفات غير الموثوقة وما إلى ذلك بمنأى عن الـ Kernel، وبالتالي حمايته. نتيجةً لهذه الأهمية القصوى – كما يتضح – من المفترض أن تكون عرفت الجواب على سؤال: "هل ينبغي أن تُعطل تقنية VBS أم لا؟"، وهو "لا" بالطبع لأن حاسوبك بذلك سيكون عرضة لأي خطر برمجي.

ثانيًا: كيف تعرف أن تقنية VBS مُفعلة أصلًا؟



على الرغم من أهمية هذه التقنية فإنها ليست مُفعلة على جميع الحواسيب التي تعمل بإصدار ويندوز 11، لا سيما وإن كان الجهاز لا يدعم الإصدار الأحدث من الويندوز وقمت بتثبيته بطريقة غير رسمية، وذلك لأن تقنية VBS تحتاج متطلبات خاصية حتى تُفعَّل. على الجانب الآخر، من المفترض أن تكون التقنية مُفعلة على معظم أجهزة الحواسيب الحديثة ويمكنك أن تطلع على متطلبات هذه التقنية من صفحة مايكروسوفت الرسمية، ولكن لاحظ أن المتطلبات مكتوبة بلغة متخصصة نوعًا ما.

ما يُهم الآن هو الجانب العملي الذي سنعرف فيه ما إذا كانت تقنية VBS مُفعلة أم لا، وذلك بالدخول إلى قائمة Start والبحث عن "System information" والضغط على "Enter". ستفتح أمامك الآن نافذة كبيرة بها مختلف الميزات والتقنيات التي تعمل على حاسوبك في الوقت الراهن؛ ابحث عن " Virtualization-based security" وإذا وجدت أمامها كلمة "Running" فهذا يعني أنها مُفعلة. ومن باب العلم بالشيء، هناك طريقة أخرى للتأكد مما إذا كانت تقنية VBS مُفعلة؛ من قائمة Start أيضًا، قم بكتابة "Core Isolation" واضغط "Enter" لتفتح لك نافذة أخرى، أتذكر خاصية Memory integrity؟ إذا كانت مُفعلة فهذا يعني أن كل شيء على ما يُرام، عدا ذلك قم بتفعيلها لضمان حماية أكبر لجهازك.

رابعًا: هل يؤدي تعطيل تقنية VBS لتحسين أداء الألعاب؟



نعم، ولكن بقدر ضئيل لا يستحق أن تعرض حاسوبك للخطر لأجله؛ نحن نتحدث هنا عن تحسن أداء التطبيقات والجهاز عمومًا بنسبة 5%، هذا وتدعي بعض الاختبارات أن هذه النسبة قد تصل إلى 15%، ولكن يظل الأمر لا يستحق إلا إذا كنت متيقنًا من أنك لن تقع ضحيةً لأحد الفِخاخ المنتشرة في كل مكانٍ على الشبكة! نظرًا لأننا لسنا معصومين عن الخطأ، ننصح بترك تقنية VBS مُفعلة والبحث عن حلول أخرى لتحسين أداء الألعاب مثلًا، ومنها:

تفريغ بعض المساحة، وبالأخص إذ كان حاسوبك يعمل بوحدات الـ SSD وهذا ببساطة لأن أداءها يضعف كلما امتلأت. حاول أن تحذف جميع الملفات أو التطبيقات التي لا تستخدمها كثيرًا، وإذا كنت تريد الاحتفاظ بها حقًا لأي سبب، فنقلها إلى وحدات تخزين خارجية سيكون فكرة جيدة. أيضًا حاول أن تُعطل التطبيقات التي تعمل في الخلفية وتستهلك موارد الجهاز دون داعٍ، ويمكنك أن تفعل ذلك بفتح الـ Task Manager بالضغط على مفاتيح (Ctrl + Shift + ESC) وتحديد البرنامج أو التطبيق الذي لا تستخدمه ثم الضغط على "End Task".


من النصائح الموصّى بها أيضًا لتسريع أداء الألعاب على جهازك أن تُعطل Xbox Game Bar أو ما يُشار إليه أحيانًا بالـ Game DVR، وهي الخاصية التي ظهرت منذ أن بدأت مايكروسوفت بدمج الـ Xbox بإصدار الويندوز وتسمح لك بتسجيل فيديو للشاشة أثناء اللعب أو التقاط Screenshot، وعلى الرغم مما لهذه الأمور من فائدة، فإنها تؤثر على الأداء وبالتالي فإن تعطيلها من قسم "Gaming" في تطبيق Settings ثم "Game Bar" والتبديل إلى "Off" قد يُسرع الأداء.

الجدير بالذكر أنك تستطيع أن تُعطل Xbox Game Bar أيضًا من إعدادات الريجستري كما هو مشروحٌ بصفحة المجتمع Community على مايكروسوفت، ولكننا لا نوصي بذلك لأن التعديل في إعدادات الريجستري دون حرص قد يؤدي إلى حدوث مشاكل كبيرة بالنظام. أخيرًا وليس آخرًا، وهو الحل الأثقل على قلوب اللاعبين: يمكنك أن تضحي بالإعدادات العالية قليلًا في سبيل الحصول على تجربة سلسة؛ لسوء الحظ تكون الصورة ليست بأفضل شيء، ولكن في نفس الوقت هذا هو الحل الأنسب والأضمن في معظم الحالات؛ فقط حاول ألا تُعطل تقنية VBS أو تُعرض أمان جهازك للخطر تحت أي ظرف.

تعليقات