ما ينبغي عليك فعله إذا تعرض حساب Apple ID للاختراق



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يمكن تشبيه مُعرّف أبل (Apple ID) ببوابة المستخدمين إلى نظام آبل البيئي، فبدونه لن يُصبح لمستخدمي الآيفون أو الآيباد أو أجهزة الماك وصولٌ إلى أبرز الخدمات، مثل iMessage ومتجر App Store وغيرهما، ناهيك أن ربط الأجهزة ببعضها بشكلٍ سلس لن يكون أمرًا ممكنًا، وفوق ذلك، سيكون الوصول إلى المعلومات الشخصية المرتبطة به أمرًا مستحيلًا، باختصار، يُمثل الـ Apple ID هوية المستخدمين لأجهزة أبل ولو اختُرِق، ستكون العواقب وخيمة. لهذا السبب قررنا أن نُخصص مقالة اليوم لأجل هذا الموضوع؛ نُشارك معكم بعض العلامات التي تدل على اختراق الحساب، ونعطيكم بعض الخطوات التي لا بد من اللجوء إليها سريعًا إن وقعت الواقعة، وأخيرًا نزودكم بنصائح من شأنها أن تجعلكم أكثر حيطة في المستقبل.

كيفية استرجاع حساب آبل المخترق

كيفية استرجاع حساب آبل المخترق


أولًا: كيف تعرف أن الـ Apple ID خاصتك مُختَرَق؟


من سوء حظ المخترقين أن أنظمة أبل قوية جدًا على مستوى الأمان، وإن حدث واخترق أحدهم الـ Apple ID خاصتك، فستحصل على إشعارٍ فوريّ، سواء على بريدك الإلكتروني المرتبط بمعرف أبل أو على جهازك نفسه، وهذا الإشعار سيشير إلى أن المُعرّف الخاص بك ربما تم استخدامه لتسجيل الدخول إلى جهاز جديد، أو أسوأ؛ أن كلمة السر قد تغيرت.


بجانب الإشعارات، هناك دلالات أخرى على اختراق الـ Apple ID مثل وجود رسائل أو إيميلات غير متوقعة، أو فرض Apple لرسوم على بطاقتك الائتمانية بسبب العمليات الشرائية التي أجراها المخترق، ناهيك عن العلامات الأخرى الواضحة والمعروفة مثل تغير معلومات الحساب وأولها كلمات السر. في كل الأحوال، إذا شعرت أن مُعرّف أبل الخاص بك قد تم اختراقه، لا بد وأن تتصرف على الفور.

ثانيًا: ماذا تفعل في حالة اختراق Apple ID خاصتك؟


يعني اختراق أحدهم لمُعرف أبل خاصتك أن معلوماتك وبياناتك الشخصية أصبحت في خطرٍ حقيقي، سنتحدث الآن عما يجب أن تفعله لو حدث هذا الأمر وسنُطبّق الشرح على أجهزة الماك لأنها الأسرع، ومن ثم سنتناول الحل على الآيفون والآيباد وحتى ساعات أبل. بدايةً، إذا كنت تشعر أن مخترقًا ما يستهدف الـ Apple ID الخاص بك، فإن الخطوة الأولى والبديهية أن تُجرّب تسجيل الدخول إلى حسابك لأن أول ما يُفكر فيه المخترق – عادةً – هو تغيير كلمة السر. إذا استطعت الدخول إلى الحساب، فهذا شيء رائع، فقط غيّر كلمة السر سريعًا قبل أن يغيرها المخترق إذا كان قد وصل إلى الحساب.


ويمكن تغيير كلمة سر Apple ID على الماك من خلال الضغط على أيقونة Apple  الموجودة بأعلى يسار الشاشة ثم ادخل إلى "إعدادات النظام" System Settings، ثم حدد اسمك. بعدها توجه إلى قسم "تسجيل الدخول والأمن" Sign-In & Security واختر "Change Password"، وقبل أن تستطيع تغيير كلمة السر، سيُطلَب منك أن تُدخل كلمة السر الخاصة بالحاسوب نفسه، افعل ذلك وغير كلمة سر الحساب سريعًا.

بالمناسبة، يمكنك أن تُغير كلمة سر الـ Apple ID أيضًا من خلال تسجيل الدخول إلى appleid.apple.com عبر أي متصفح، وبعد تسجيل الدخول، اذهب إلى "تسجيل الدخول والأمان" Sign-In & Security ثم "كلمة السر" Password وبعد ذلك أدخل كلمة السر الحالية والجديدة وأكد الأمر ليتم التغيير. أما على الآيفون والآيباد وساعات أبل، يمكنك تغيير كلمة سر مُعرّف أبل Apple ID من خلال الدخول إلى "الإعدادات" Settings، ثم الضغط على اسم الحساب، وأخيرًا "تسجيل الدخول والأمان" Sign-In & Security.

لكن ماذا لو غيّر المخترق كلمة السر بالفعل؟



في هذه الحالة لن تستطيع تسجيل الدخول إلى حساب أبل خاصتك وستحتاج إلى استعادة كلمة السر. على الماك، اضغط على أيقونة أبل أعلى الشاشة مرةً أخرى ثم اختر "إعدادات النظام" System Settings، اضغط على اسم الحساب، ثم على "تسجيل الدخول والأمان" Sign-In & Security واختر "تغيير كلمة السر" Change Password لتعيين باسوورد جديد، ونظرًا لأنك لا تعرف كلمة المرور الحالية، اختر "نسيت كلمة المرور" Forgot password ثم اتبع التعليمات الموجودة على الشاشة، ويمكنك أن تدخل إلى نفس هذه الصفحة مباشرةً من على الآيفون أو الآيباد أيضًا من خلال تطبيق "الإعدادات" Settings أو عن طريق زيارة موقع iforgot.apple.com الرسمي والمخصص لاستعادة حساب آبل عند نسيان كلمة السر.


ولكن ماذا لو لم يكن لديك وصول إلى رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني المُرتبط بمعرّف أبل Apple ID؟ في هذه الحالة لن يكون أمامك حلٌ سوى اللجوء لعملية استرداد الحساب عن طريق ميزة جهات الاتصال الموثوقة في حال قمت بتفعيلها مُسبقًا أو إرسال طلب استرجاع الحساب والذي قد يتطلب بضعة أيام، وهذه المدة لتتأكد أبل من أنك صاحب الحساب بالفعل وأنك تحاول استعادته. للدخول في هذه العملية، ادخل إلى صفحة استعادة كلمة السر الخاصة بأبل وأدخل الـ Apple ID الخاص بك وأكمل الطلب، بعد ذلك ستتلقى بريدًا إلكترونيًا خلال 72 ساعة يُخبرك بالموعد المتوقع لاسترداد الحساب.

لتسريع وتيرة العملية قليلًا، توصيك أبل بإغلاق جميع الأجهزة المُسجّل عليها مُعرّف أبل خاصتك حتى انتهاء عملية الاسترجاع. بعد انتظار المدة المطلوبة، ستصلك مكالمةٌ من أبل أو رسالة نصية بتعليمات استعادة الحساب مرة أخرى.

ثالثًا: كيف تحمي مُعرّف أبل Apple ID؟



إذا كان حسابك قد اختُرِقَ أم لا، فيجدر بك أن تتبع هاتين الخطوتين ما دمت تمتلك وصولًا إليه. أما الخطوة الأولى فهي إعداد المصادقة ذات العاملين، والتي تعمل كطبقةٍ إضافية من الحماية، وذلك بالدخول إلى إعدادات النظام على الماك ثم الضغط على اسمك كما فعلنا سابقًا (إذا لم تجد الاسم فسجّل الدخول بالحساب وكلمة السر) واختيار "Sign-In & Security" وتفعيل "Two-Factor Authentication" ثم اتباع الخطوات لإنهاء العملية. ولتُفعّل وسيلة الحماية هذه على الآيفون أو الآيباد، فادخل إلى الإعدادات ثم اضغط على اسم الحساب، وأخيرًا "Sign-in & Security"، وفعّل "Two-Factor Authentication" واختر رقمًا موثوقًا لتتلقى الأكواد التأكيدية عليه مستقبلًا.


بالنسبة للخطوة الثانية، فتكمن في قفل أجهزة ماك بالرمز السري – إن لم تكن مُهيئةً بالفعل – لأن ذلك يُمثل خط الدفاع الأول ضد هجمات المخترقين. ولا تكتفي بذلك، بل تأكد من أن الجهاز يطالبك بإدخال رمز المرور في كل مرة تشغله فيها، وذلك عن طريق فتح "إعدادات النظام" System Settings والانتقال إلى قسم "شاشة القفل" Lock Screen من الشريط الجانبي، ثم انقر على القائمة المنبثقة بجوار "المطالبة بكلمة السر بعد بدء شاشة التوقف أو إيقاف شاشة العرض" Require password after screen saver begins or display is turned off، ثم اختر الوقت الذي يمر قبل المطالبة بكلمة السر، ويفضل أن يكون "فورًا" Immediately.

الجدير بالذكر أن كلمات السر يجب أن تكون قوية، ابتعد عن الحروف فقط أو الأرقام فقط، حاول أن تجمع في كلمة السر بين الحروف والأرقام والرموز، ونوّع بين الأحرف الكبيرة والصغيرة، اجعل الأمور معقدة على غيرك قدر المستطاع، وتذكر دائمًا أن مُعرّف أبل Apple ID خاصتك هو جزءٌ لا يتجزأ من جهاز أبل الذي تستخدمه أيًا كان نوعه.

تعليقات