كيفية إرسال واستقبال رسائل iMessage على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في السنوات الأخيرة حاولت الكثير من التطبيقات أن تكسر الحاجز الموجود بين تطبيق المراسلة الشهير والحصري بهواتف الآيفون «iMessage» وهواتف الأندرويد، بحيث يتمكن مستخدمو نظام الأندرويد من التواصل مع مستخدمي iMessage بدون مشاكل. يشهد على ذلك – مثلًا – تطبيقي Sunbird و Nothing Chats اللذين كانا موجودين على متجر Play Store ثم أُزيلا لتخوفات متعلقة بالخصوصية. وفي محاولة منها لردع التجارب التي تهدف لكسر هذا الحاجز، قالت آبل انها ستدعم تقنية الرسائل التي ناشدت بها جوجل RCS في أجهزتها العام المقبل، بحيث يحصل مستخدم أندرويد على تجربة مماثلة بعض الشيء لـ iMessage عند مراسلة مستخدم آيفون. ومع ذلك لم تتوقف المحاولات، بل استمرت وظهر مؤخرًا تطبيق جديد يسمح فعليًا بإرسال واستقبال رسائل iMessage على الأندرويد، دعونا نسلط عليه الضوء فيما يلي.

تفعيل iMessage على الأندرويد

تفعيل iMessage على الأندرويد


أولًا: ما هو تطبيق Beeper Mini وكيف يختلف عن سابقِيه؟


منذ أيام ظهر تطبيق أندرويد جديد يُسمى Beeper Mini وادّعى مطوروه أنه سيتلافى المصير المؤسف الذي طال ما سبقه من تطبيقات مشابهة، فعلى عكس تلك التطبيقات التي كانت تُخزّن رسائل المستخدمين على سيرفرات خاصة ثم تُرسلها إلى سيرفرات أبل، يأتي Beeper Mini كحل مبتكر يربط بين أجهزة أندرويد وآيفون لإرسال واستقبال رسائل «iMessage» على الأندرويد من خلال اتصال مباشر بسيرفرات أبل، دون استخدام خوادم وسيطة، أضف إلى ذلك أن الرسائل مُشفرة بنظام End-to-End Encryption، مما يعني أن أطراف المحادثة فقط هُم من سيكونون على علم بمحتواها دونًا عن أبل وشركة Beeper.

لك أن تتخيل أن الفضل في هذا يرجع إلى مُبرمج عمره 16 عامًا فقط استطاع أن يُطوّع الهندسة العكسية لبروتوكول ونظام تشفير iMessage. تعاقدت شركة Beeper مع هذا المطور المعروف بالاسم الرمزي "jjtech" ويمكنك أن تطلع على تفاصيل ما فعله على حساب GitHub لإثبات فكرته التي تخلق جسر بين أندرويد وآيفون لإتاحة iMessage لكلا النظامين. يمكنك أيضًا إلقاء نظرة فاحصة على آلية عمل تطبيق Beeper Mini من خلال الموقع الرسمي للشركة المطورة.


بخلاف التشفير، فإن من بين مميزات تطبيق Beeper Mini أنه يتيح لك التواصل مع مستخدمي iMessage عبر التسجيل برقم الهاتف فقط، ولو أن خيار التسجيل عبر Apple ID متاحًا لكنه يظل أمر اختياري للمستخدمين. بالإضافة إلى إمكانية الانضمام لمجموعات الدردشات الخاصة بـ iMessage والتفاعل مع الرسائل. صحيح أن بعض المميزات مثل تأثيرات الرسائل الحصرية لـ iMessage وكذلك التواصل عبر "FaceTime" غير موجودة، ولكننا قد نشهدها في أي تحديث مستقبلي، علمًا بأن الميزة الوحيدة التي قد لا نراها هي ألعاب iMessage على حد قول الشركة نفسها، والتي تسمح لكلا الطرفين ممارسة لعبة ما معًا في المحادثة.

حتى الآن فإن وظيفة تطبيق Beeper Mini تقتصر على إرسال واستقبال رسائل iMessage، ولكنها في المستقبل قد تدعم خدمات أخرى من التطبيق الرئيسي لشركة Beeper وهو تطبيق Beeper Cloud الذي يسمح باستخدام تطبيقات دردشة متعددة من مكان واحد، ومع ذلك فتطبيق Beeper Mini ليس مجانيًا للأسف الشديد، إذ يتطلب اشتراكًا شهريًا بدولارين نظرًا للخدمة القيّمة التي يقدمها، وبإمكانك أن تُجرّبه مجانًا لـ 7 أيام قبل أن تحسم قرارك. الجدير بالذكر أن أي مستخدم لتطبيق iMessage لن يعلم أنك تراسله من تطبيق Beeper Mini؛ كل ما سيظهر له أن رقم هاتفك والرسائل ملونين بالأزرق!

ثانيًا: كيفية إعداد واستخدام تطبيق Beeper Mini



نأتي الآن إلى الجزء العملي؛ الجزء الذي سنستخدم فيه التطبيق. يبدأ الأمر من تحميل Beeper Mini من متجر Play Store على هاتفك الأندرويد، وذلك عبر الموقع الرسمي: beeper.com وبعد تثبيته قم بتشغيله ثم أضغط على زر "Continue with Google" لتسجيل الدخول في التطبيق باستخدام حسابك على جوجل ليتم ربطه بسيرفرات شركة Beeper، ولا تقلق فهذه الخطوة هدفها مجرد التأكد من حالة الاشتراك وليس أي شيء آخر متعلق بالخصوصية، فقط تأكد من أن حساب جوجل الذي تربطه بالتطبيق هو الذي تستخدمه بمتجر Play Store وتأكد من وجود وسيلة للدفع لأنك حتى وإن كنت ستجرّب التطبيق، فستحتاج إلى استخدام وسيلة الدفع. وبعد الضغط على "Continue" وإكمال عملية ربط التطبيق بالحساب، اقرأ صفحة إدارة بياناتك ثم اضغط على "Next". 


إذا كنت تمتلك رابط إحالة من صديق، فاضغط على "?Referred by a friend" وأدخل الكود لتستمتع بشهر مجانًا، عدا ذلك فاضغط على "Start my 7 day free trial" ثم أكمل الخطوات المطلوبة للتحقق من صحة طريقة الدفع الخاصة بك في تطبيق Beeper Mini وظهور رسالة "تم الاشتراك" لتبدأ فترة التجربة المجانية بعد استخدام وسيلة الدفع مباشرًة.


بعد الاشتراك في التطبيق، ستبدأ الآن الخطوات التي تؤهل هاتفك الأندرويد للاتصال بسيرفرات آبل حتى تتمكن من إرسال واستقبال رسائل iMessage. أول خطوة هي الموافقة على صلاحية الوصول إلى الرسائل النصية وجهات الاتصال. اضغط على "Next" ليُرسل Beeper Mini رسالة نصية من هاتفك إلى سيرفرات أبل حتى تُسجّل حسابك على iMessage، فقط أعطِ التطبيق صلاحيات السماح بذلك والأمور ستحدث تلقائيًا. يتم إعطاء صلاحيات السماح بالضغط على "Next" ثم "Allow"، وبعد الانتهاء من هذه العملية سيكون التسجيل قد اكتمل وستتمكن من إرسال واستقبال رسائل iMessage بكل سهولة.

ومع ذلك، إذا ظهرت رسالة خطأ في مرحلة الـ Phone Registration فتأكد أن رقم الهاتف الذي تستخدمه على هاتفك الأندرويد غير مفعل به خاصية تجوال البيانات أو ليس رقمًا دوليًا. الآن اضغط على "Try again" ومن المفترض أن تُحلّ المشكلة، وإن لم يحدث، فاضغط على "Skip phone registration" وحينها سيكون التسجيل عبر حساب Apple ID إلزاميًا لاستخدام التطبيق. صحيح ذكرنا أن التسجيل باستخدام Apple ID اختياري ولكن نتيجة حدوث مشكلة في التسجيل عبر رقم الهاتف، يكون التسجيل عبر الحساب هو الحل النهائي لتجاوز هذه المشكلة.


إذًا، في حال لم يكن لديك حساب Apple ID فتستطيع إنشاء واحدًا من هاتفك الأندرويد مباشرًة، أما لو كنت تمتلك هاتف آيفون أو إحدى أجهزة آبل، ويرجح في هذه الحالة أن يكون لديك بالفعل حساب Apple ID، فهنا تستطيع استخدام نفس الحساب لتستطيع نقل رسائلك على iMessage واستخدام الخدمة مباشرًة من هاتفك الأندرويد الثاني بواسطة تطبيق Beeper Mini.

في هذا الشرح، سنفترض أنك أنشأت حساب Apple ID جديد، لذلك وبعد التسجيل بهذا الحساب في تطبيق Beeper Mini سيتعين عليك إدخال رمز مكون من 6 أرقام، والذي يتم إرساله افتراضيًا إلى جهاز آبل الخاص بك، ولكن تستطيع الضغط على زر "Send Code via SMS" للحصول عليه في رسالة SMS قصيرة لرقمك الموجود على هاتفك الأندرويد. اكتب هذا الرمز ثم اضغط Next ليتم استكمال خطوات التسجيل.


بوصولك إلى هنا ستكون عملية التسجيل قد اكتملت، فقط تحتاج إلى تعيين الاسم الذي يظهر لأطراف المحادثة وكذلك "الأفاتار" الخاصة بك ثم اضغط على "Next" لتظهر رسالة Blue bubbles are yours في إشارة إلى أنه تم التسجيل بنجاح، فقط أضغط على Let's Go لبدء إرسال واستقبال رسائل iMessage مباشرًة من هاتفك الأندرويد. افتراضيًا، سيلتقط التطبيق محادثات iMessage القديمة (إن وجدت) المرتبطة برقمك، وستتمكن من استيرادها إلى Beeper Mini. أو اضغط على زر "New Chat" الموجود بالأسفل واختر الشخص الذي تود محادثته، ويمكنك أن تُلقي نظرة على بقية إعدادات التطبيق بالضغط على علامة "الترس" الموجودة بالأعلى.

بهذا ستكون قادرًا – كمستخدم لهواتف الأندرويد – على إرسال واستقبال رسائل iMessage بكل سهولة وبدون القلق على خصوصية بياناتك. ربما الأمر المزعج فقط بالنسبة للبعض هو أن التطبيق ليس مجانيًا كما أنه معرض للغلق في أي لحظة إذا اعترضت آبل الطريقة التي يستخدمها التطبيق لإتاحة الخدمة على أندرويد، لكن في جميع الأحوال يظل الحل الأمثل على الساحة إلى هذه اللحظة، ولهذا فمن المنطقي أن يكون مدفوعًا لحين ظهور بدائل، إن ظهرت.

تعليقات