ما هي خدمة تجوال البيانات (Data Roaming) في الهاتف ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل فكرت يوماً كيف يمكنك استخدام هاتفك للاتصال بالإنترنت في حال ذهبت برحلة تخييم خارج البلد المُقيم بها، أو بمعنى آخر، البلد التي اشتريت فيها شريحة الاتصال SIM الخاصة بك ؟ أو هل صادفت مرة رسالة منبثقة تُخبرك أن تفعيل خدمة تجوال البيانات قد يؤدي إلى تحمل رسوم إضافية عن تفعيل "بيانات الهاتف" (4G/5G). حسنًا، ما هي هذه الخدمة بالضبط ولماذا موجودة بالهاتف إذا كانت ذات تكلفة عالية لهذه الدرجة. سنحاول بالمقال التالي تعريفك أكثر بهذا الخيار وبكلفته وكيفية تجنب تفعيله بالإضافة الى فائدته بحياتنا.


ما هي خدمة تجوال البيانات – Data Roaming


بشكل أو بآخر، يشترك جميع مستخدمي الهواتف الذكية مع شركة اتصالات ما للحصول على شريحة SIM وذلك للوصول إلى الميزات البدائية مثل إجراء المكالمات الهاتفية وإرسال الرسائل النصية والاهم هو استخدام بيانات الهاتف للدخول للإنترنت عبر الـ 4G أو 5G عندما لا يكون هناك اتصال بشبكة Wi-Fi. ومع ذلك، كما تعلم، فإن تغطية شبكة شركة الاتصالات لها حدود، وطالما يتواجد هاتفك ضمن نطاق تغطية أبراج الاتصالات التابعة للشركة فيظل بإمكانك التمتع بخدمة الانترنت والمكالمات دون أي مشكلة.

ولكن كيف سيكون الحال عندما تذهب إلى مكان لا تغطيه شركة الاتصالات المتعاقد معها ؟ ولنفترض مثلًا أنك اضطررت للسفر إلى السعودية أو بلد أوروبية من مكانك في مصر، هل يعني ذلك ضرورة شراء شريحة SIM جديدة لإجراء المكالمات واستخدام الانترنت في البلد التي سافرت إليها ؟ لا، فهنا يأتي دور خدمة تجوال البيانات التي تتيح لك "التجول" من بلد لآخر باستخدام نفس شريحة SIM الخاصة بك، بحيث يظل بإمكانك إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية واستخدام البيانات عندما تفتقد تغطية شبكة شركة الاتصالات.


عند تفعيلها، تقوم الخدمة بالتنقل بين مزودي الخدمة المختلفين في كل بلد دون الحاجة للاشتراك بمزودي الخدمة الجدد، ويأتي ذلك نتيجة اتفاقيات تُبرم بين شركة الاتصالات المتعاقد معها والشركات الأخرى. ولكن لاحظ، يتوفر نوعان من تجوال البيانات والتي تتميز عن بعضها بالتكلفة وهما كالآتي:

تجوال البيانات المحلي


غالباً ما يعتقد الناس أن خدمة تجوال البيانات نحتاجها فقط عند السفر للخارج، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ. كل خُطوة تمشيها برفقة هاتفك يقوم الأخير بالبحث عن أفضل أبراج التغطية واقربها وأكثرها قوة إشارة. وفي حال تعذر الحصول على إشارة يبدأ البحث ضمن المناطق القريبة منك، وإذا ظل على نفس الحال، أي لم يعثر على برج اتصالات تابع للشركة المزودة للخدمة، يقوم تلقائيًا بالاتصال ببرج تابع لمزودي الخدمة المنتشرين في تلك المنطقة. 

بمعنى آخر، شركة اتصالات وحدها لا يمكنها توفير تغطية لكامل أراضي البلد المنتشر به بذات الجودة لذلك يلجأ الهاتف للبحث عن اقوى الإشارات حتى ولو كانت من مزودي الخدمة الآخرين المتواجدين معك بنفس البلد، وذلك في حال كانت خدمة تجوال البيانات مفعلة. يقوم هاتفك حينها بنقل الاتصال من مزود الخدمة المشترك به الى مزود خدمة آخر يمتلك إشارة قوية في تلك المنطقة حتى تستمر في استخدام الانترنت وإجراء المكالمات. عادًة تكون تكلفة هذا النوع من التجوال منخفضة ولكن يمكنك الذهاب للموقع الرسمي لشركة الاتصالات المزودة للخدمة لمعرفة رسوم تشغيل هذه الخدمة، إن كانت مدعومة اصلًا.

تجوال البيانات الدولي


كما يوحي الاسم، يتم تفعيل هذه الخدمة عند السفر والانتقال من بلد لبلد آخر. فاذا كنت تستخدم هاتفك ضمن الاتحاد الأوروبي وتتمتع بشبكة الجيل الخامس ثم سافرت الى أمريكا الشمالية فستجد نفسك عالقاً بدون إشارة الهاتف. فمزود الخدمة الأوروبي ليس له تواجد بأمريكا لذلك يتعين عليك الاختيار بين خياران. في حال كان جهازك حرّ (Unlocked) أو غير مرتبط بشركة الاتصالات المزودة للخدمة فيمكنك بسهولة استبدال شريحة SIM مع مزود امريكي للحصول على خدمة الاتصال وبيانات الهاتف وغيرها. ولكن في حال كان هاتفك مقفل (Locked) فلن يعمل الهاتف عند استبدال شريحة SIM.

لذلك تُبرم الكثير من شركات الاتصالات اتفاقيات خاصة تهدف إلى مساعدة عملائهم في الحصول على إشارة بغض النظر عن مكان تواجدهم. وهذا النوع يسمى تجوال بيانات دولي وهو أكثر تكلفة من المحلي، مرة أخرى، راجع التفاصيل من الموقع الرسمي لشركة الاتصالات. لكن بالمختصر، عندما "يتجول هاتفك"، فهذا يعني أنك قادر على استخدام هاتفك المحمول خارج منطقة تغطية مزود الخدمة المتعاقد معه.

هل تكلفة خدمة تجوال البيانات مرتفعة ؟


للأسف خدمة تجوال البيانات لا تدخل ضمن خدمة بيانات الهاتف المشترك بها. كما ان خدمة تجوال البيانات مكلفة جداً وخصوصاً عند التجوال الدولي حيث تصل قيمة الدقيقة الواحدة 0.25$ لكل مكالمة وتصل تكلفة الرسالة 0.1$ بينما يصل سعر الميجابايت الى 3$. كما وصلت قيمة التجوال الدولي بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي الى 2 جنيه استرليني باليوم الواحد. مع بقاء بعض شركات الاتصالات تقدم خدمة تجوال البيانات مجاناً بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

لذلك، قبل تفعيل هذه الخدمة يجب عليك الاطلاع على تفاصيل التكلفة من الموقع الرسمي لشركة الاتصالات المشترك معها وليس عليك معرفة الشبكة التي ستتصل بها عند وصولك لوجهتك بل يكفي معرفة البلد حيث تختلف التكلفة باختلاف البلد المسافر له. غالبا تحتوي المواقع الرسمية لمزودي الخدمة على كامل التفاصيل والأسعار ولكن ننصحك أيضًا بالاتصال بخدمة العملاء للاستفسار عن الأسعار والجودة.

كيف تتجنب رسوم التجوال



هناك عدة طرق لتجنب استخدام خدمة تجوال البيانات بدون اذن منك ومنها تعطيل خدمة تجوال البيانات (Data Roaming) تمامًا من الهاتف وبالتالي تمنع الاتصال التلقائي بمزودي الخدمة المختلفين بدون اذن مسبق منك. وتختلف طريقة تعطيل الخدمة من هاتف لآخر، ففي الآيفون مثلًا يمكن فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى "خلوي" Cellular وبعدها اضغط على "خيارات البيانات الخلوية" Cellular Data Options وقم بإلغاء تنشيط خيار "تجوال البيانات" Data Roaming. في هواتف أندرويد، قم بفتح "الضبط" Settings واضغط على "الاتصالات" Connections ثم اضغط "شبكات الهواتف المحمولة" Mobile Networks وستجد خيار "البيانات أثناء التجوال" Data Roaming قم بإلغاء تنشيطه.

الطريقة الثانية هي شراء شريحة SIM جديدة، حيث يعتبر هذا من أرخص الحلول وأكثرها فعالية حيث يتيح الحصول على رقم محلي يمكنك إعطائه للأشخاص المراد الاتصال بهم وبإمكانك استخدام بيانات الهاتف منخفضة التكلفة مقارنة مع خدمة تجوال البيانات من خلاله.

بالنهاية لا يتم تفعيل خدمة التجوال إلا عند استخدام بيانات الهاتف كشبكة الجيل الخامس 5G. لذلك لا تقلق من الاتصال بالواي فاي بالفندق او المقهى فعادة ما تكون رسوم استخدام الواي فاي (ان وجدت) أرخص بكثير من رسوم تجوال بيانات الهاتف. كما تملك بعض شركات الاتصال خطط بيانات دولية بأسعار مناسبة بإمكانك الاستفسار عنها من قبل مزود الخدمة قبل السفر.

تعليقات