كيفية تفعيل ميزة جهات الاتصال الموثوقة لاسترداد حساب آبل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا نسيت كلمة سر حساب Apple ID الخاص بك أو رمز دخول الآيفون أو الآيباد، فقد يؤدي ذلك إلى فقد الوصول إلى الحساب تمامًا. لحسن الحظ، هناك تدابير أمنية فعالة لحماية حساب Apple ID مثل المصادقة الثنائية، ولكن لعل الميزة الأهم والتي تضمن تمتعك دائمًا بإمكانية الوصول إلى حسابك تحت أي ظرف هي "جهة اتصال استرداد الحساب" أو "Recovery Contact" والتي تمنح المستخدمين القدرة على استعادة حساب Apple ID في حالة عدم تقديم المعلومات الكافية لإعادة تعيين كلمة السر، وذلك بمساعدة شخص يمكنه تأكيد هويتك، قد يكون هذا الشخص أحد أفراد العائلة أو صديق مقرب؛ ففي كل الأحوال سيتمكن من استعادة إمكانية الوصول مجددًا إلى حسابك وجميع بياناتك في حالة قفله في أي وقت. دعونا نوضح فيما يلي كيفية تفعيل هذه الميزة كونها معطلة افتراضيًا، وطريقة استخدامها بالتفصيل.

استرجاع حساب آبل

استرجاع حساب آبل عند نسيان كلمة السر


أولًا: ما هي ميزة جهة اتصال استرداد الحساب؟


هي خاصية أمان جديدة تُساعد مستخدمي هواتف الآيفون على استعادة مُعرّف/حساب أبل Apple ID الخاص بهم في حالة نسيان كلمة السر. تعمل هذه الخاصية بتعيين شخصٍ واحد، أو عدة أشخاص تثق بهم – ما يصل إلى خمس أشخاص بحد أقصى – كجهات اتصال يتم التواصل معهم هاتفيًا او شخصيًا عند نسيان كلمة سر حساب Apple ID أو حتى رمز المرور الخاصة بهاتفك. لن تتمتع جهات الاتصال تلك بإمكانية الوصول إلى حسابك، ولكن ببساطة ستكون بمثابة مصدر موثوق لإعطائك رمز تحقق عشوائي مكون من ستة أرقام سوف يتم مطالبتك به عند محاولة استرجاع حسابك مجددًا بعد نسيان كلمة السر. لاحظ أن "جهة اتصال استرداد الحساب" Recovery Contact لا تعتبر المسار الوحيد لاسترجاع حسابك، حيث تتيح آبل أكثر من وسيلة أخرى ولكن هذه الميزة تعتبر هي الأفضل والأسرع والأسهل لاستعادة الوصول إلى حسابك.


لاستخدام هذه الميزة، عليك أولًا أن تربط جميع جهات الاتصال (الذين ستستعين بهم) بحساب Apple ID الخاص بك، وذلك عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings في هاتفك الآيفون، ثم الضغط على اسم حساب Apple ID الخاص بك بالأعلى. بعد ذلك انتقل إلى قسم "كلمة السر والأمان" Password & Security ثم اضغط على "استرداد الحساب" Account Recovery، ومنها إلى "إضافة جهة اتصال استرداد" Add Recovery Contact.


ما أن يظهر خيار "إضافة جهة اتصال استرداد" Add Recovery Contact اضغط عليه وسيُطلَب منك الآن توثيق هويتك باستخدام بصمة الإصبع عبر الـ Touch ID أو بصمة الوجه بواسطة الـ Face ID. ستفتح لك شاشة بها خانة فارغة وعلامة زائد (+) اضغط عليها وأضف جهة أو جهات الاتصال التي تثق بها لترجع إليهم إذا اضطُررت في المستقبل، وما أن تنتهي من عملية الإضافة اضغط على كلمة "إضافة" Add الموجودة بأعلى الصفحة.


ستحتاج بعد ذلك أن ترسل لهم [جهات الاتصال المحددة] رسالة لإعلامهم بأنك ترغب في إضافتهم كجهة اتصال للاسترداد، سيتم إعداد رسالة جاهزة يمكنك إرسالها فورًا بالضغط على "إرسال" Send أو "تحرير الرسالة" Edit Message لكتابة رسالة من اختيارك. عمومًا، تتضمن هذه الرسالة رابط الدعوة والذي يحتاج الشخص الذي حددته أن يضغط عليه ليتم قبول طلبك، وعندها ستظهر لك رسالة تفيد بإضافته كجهة اتصال استرداد الحساب.

جدير بالذكر أنه يلزم على جهة الاتصال التي تختارها أن تمتلك على الأقل آيفون يعمل بنظام iOS 15 أو آيباد يعمل بنظام iPadOS 15 أو أحدث أو جهاز Mac بنظام macOS Monterey أو أحدث، وأن أن تكون فوق سن 13 عامًا، كذلك يجب أن يكون قد فعل خاصية المصادقة ذات العاملين لدى حساب Apple ID الخاص به. إذا كانت هذه الشروط مستوفاه، سيكون مؤهلًا ليكون جهة اتصال استرداد.

ثانيًا: كيف تعمل ميزة جهة اتصال استرداد الحساب؟



إذا نسيت كلمة سر حساب Apple ID الخاص بك في المستقبل، أو حتى فقدت إمكانية الوصول إلى الحساب، يمكنك أن تضغط على رابط "نسيت كلمة المرور" من خلال هاتفك الآيفون أو تنتقل إلى موقع iforgot.apple.com من خلال المتصفح على أي جهاز آخر ثم تضغط على الخيار المعني باستعادة الحساب بمساعدة جهة اتصال الاسترداد. عند القيام بذلك، قم بالتواصل مع جهة اتصال الاسترداد التي اخترتها بشكل شخصي وجهًا لوجه أو عبر الهاتف ومطالبتهم بتزويدك برمز مكون من ستة أرقام، وسيكون عليك بعد ذلك إدخال هذا الرمز على جهازك. وبعد تأكيد هويتك، يمكنك إعادة تعيين كلمة سر Apple ID.

ولكي تحصل جهة اتصال الاسترداد على هذا الكود، عليك أن توضح لهم هذه الخطوات البسيطة. أولًا يقوم بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم الضغط على اسم الحساب والانتقال إلى قسم "كلمة السر والأمن" Password & Security ثم الضغط على "استرداد الحساب" Account Recovery بعد ذلك يقوم بالضغط على اسم حساب Apple ID الخاص بك والذي يكون أسفل جزئية "استرداد الحساب لـ" Account Recovery for ثم يضغط على "الحصول على رمز الاسترداد" Get Recovery Code.

بمجرد حصولك على هذا الكود من الشخص الذي أرسلناه إليه، ستستطيع استخدامه كوسيلة لإعادة تعيين كلمة سر حساب أبل الخاص بك، وبالمناسبة، إذا كنت تعتقد أن "جهة اتصال استرداد الحساب" قد تصل إلى بياناتك بأي شكل، فهذا ليس صحيحًا، حيث تقول شركة أبل إن وظيفة الـ "Recovery Contact" مُقتصرة على تلقي كود الاسترداد وإعطاءه لك حتى تتمكن من استعادة حسابك عن طريق تعيين كلمة سر جديدة.

ثالثًا: لماذا قد لا تستطيع إضافة "جهة اتصال استرداد الحساب"؟


إذا اتبعت الخطوات المشروحة بالأعلى، فينبغي ألّا تواجهك أي مشكلة، ولكن على فرض أنك لم تستطع إضافة جهات اتصال لاسترداد مُعرّف/ حساب أبل الخاص بك، فهناك احتمال من ثلاثة: إما أن يكون نظام تشغيل هاتفك iOS 14 أو أقل، حيث تعمل هذه الخاصية على الأجهزة القائمة iOS 15 فيما فوق، أو أن يكون جهاز جهة الاتصال (بغض النظر عما إذا كان آيفون، أو ماك، أو آيباد) يعمل بنظام تشغيل أقدم من iOS 15، أو iPadOS 15، إلخ، علمًا بأن هذا الاحتمال لا يكون عائقًا في كل الحالات.

أما الاحتمال الثالث والأخير، أن يكون جهاز جهة الاسترداد ليس من شركة أبل أساسًا، فلا يمكن أن تُرسل الكود المكون من 6 أرقام إلى هاتف أو تابلت يعمل بنظام أندرويد، أو أي نظام تشغيل آخر غير أنظمة تشغيل أبل المعروفة.

في النهاية، ننصح كل مستخدمي هواتف الآيفون بأن يستخدموا هذه الميزة الجديدة والمحورية من التفاحة الأمريكية، فنسيان كلمة مرور حساب أبل Apple ID يعني فقدان الهاتف لجزء كبير من قيمته، ويعني أنك يجب أن تنسى أمر بياناتك للأبد ما دمت غير قادرٍ على استرجاعه، من هنا تأتي أهمية خاصية "Recovery account"، ومن قبلها تأتي أهمية الانتباه لكلمات السر الخاصة بك وحفظها عن ظهر قلب.

تعليقات