كيفية معرفة نوع وسرعة ذاكرة التخزين على هاتفك الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على مدار السنوات الأخيرة تطورت ذاكرة التخزين الداخلية لهواتف الأندرويد كثيرًا وأصبحت ذاكرة الفلاش المُسماة UFS (اختصارًا لـ Universal Flash Storage) أفضل من أي وقتٍ مضى. ولكن، قبل هذا النوع من الذاكرة كان هناك آخر قديم يُعرَف بالـ "eMMC"؛ يمتلك سرعات أبطأ وأداء كلي أكثر تواضعًا. وظلت أنواع وإصدارات الذاكرة تتطور إلى أن وصلنا إلى أفضل الخيارات؛ ذاكرة الـ "UFS 4.0" والتي تمتاز بسرعات كبيرة على مستوى قراءة وكتابة البيانات. فتُرى ما نوع الذاكرة الذي يعتمد عليه هاتفك؟ وما هي أشهر أنواع الذاكرة التخزينية على هواتف الأندرويد عمومًا؟ كل ذلك وأكثر سنعرفه انطلاقًا من سطور هذا المقال.

ذاكرة التخزين الداخلية في هواتف أندرويد

ذاكرة التخزين الداخلية في هواتف أندرويد


في البداية، كان صُناع الهواتف المحمولة يعتمدون على نوعٍ من الذاكرة التخزينية يُسمى بالـ "embedded MultiMediaCard" أو الـ "eMMC" للاختصار، وهذا النوع بطيء للغاية إذا ما قُورِن بالنوع اللاحق والمُستمر معنا إلى الآن وهو الـ "UFS" الذي أمد الهواتف بمساحات تخزينية أكبر وسرعات أفضل، وذلك على مستويي قراءة البيانات وكتابتها. ولمن لا يعرف، فالمقصود بقراءة البيانات على الهاتف هو سرعة استجابة الهاتف بشكلٍ عام أثناء فتح الملفات والتطبيقات وما إلى ذلك، في حين يُستَخدم مصطلح كتابة البيانات للإشارة لعملية تخزين البيانات ونسخها ولصقها على الهاتف، وهو ما تطور كثيرًا في ذاكرة الـ UFS عن الـ eMMC.

أولًا: أنواع الذاكرة المختلفة على الأندرويد



لكي ترى الصورة كاملة، سنحتاج إلى إلقاء نظرة سريعة على أشهر أنواع الذاكرات التخزينية، وسنبدأ بنوع الـ "eMMC 4.5" والذي ظهر في 2011؛ كانت سرعة القراءة لهذا النوع متواضعة ومحدودة بـ 140 ميجابايت في الثانية، في حين كانت سرعات الكتابة أكثر تواضعًا من ذلك بـ 50 ميجابايت في الثانية. ويمكنك أن تجد هذا النوع من الذاكرة في الهواتف القديمة للغاية، والتي من الصعب أن تجدها الآن.

النوع الثاني ظهر في 2013، وكان يُعرف بـ "eMMC 5.0"، وفيه وصلت سرعات القراءة إلى 250 ميجابايت في الثانية وسرعات الكتابة إلى 90 ميجابايت في الثانية، وعلى الرغم من هذا التطور الملحوظ، فإن وجوده مقتصر على الهواتف القديمة أيضًا، وربما في بعض هواتف الفئة المتوسطة. في 2015 ظهر النوع الثالث، والأخير، من ذاكرات الـ "embedded MultiMediaCard"، وهو الـ "eMMC 5.1"، ولكنه لم يُشكل ذلك الفارق مقارنة بسالفه، إذ امتلك نفس سرعة قراءة البيانات بـ 250 ميجابايت في الثانية ولم تتحسن سرعة الكتابة سوى بـ 35 ميجابايت لترتفع من 90 إلى 125 ميجابايت في الثانية. أما عن الهواتف التي تحتوي على هذا النوع، فهي الهواتف الاقتصادية التي ظهرت في الفترة ما بين 2015 وحتى 2018.

بالتوازي مع نوع الـ "eMMC 5.0" الذي يظهر في 2013 على الهواتف الاقتصادية وبعض الهواتف المتوسطة، كان الجيل الثاني من ذاكرة الـ "UFS" موجودًا في هواتف الفئة العليا، ووصلت سرعة القراءة بذاكرة الـ "UFS 2.0" إلى 350 ميجابايت في الثانية (في أحجام الـ 128 جيجابايت) و850 ميجابايت في الثانية (لأحجام الـ 256 جيجابايت)، في حين كانت سرعات الكتابة 150 ميجابايت في الثانية (لأحجام الـ 128 جيجابايت) و250 ميجابايت (لأحجام الـ 256 جيجابايت).


في 2016، ظهر نوعٌ أفضل من هذه الذاكرة المتطورة؛ "UFS 2.1"، وامتاز بسرعات قراءة تصل إلى 850 ميجابايت في الثانية وسرعة كتابة أقصاها 260 ميجابايت في الثانية، وتواجد هذا النوع بهواتف الفئة المتوسطة والعليا التي ظهرت منذ عام 2017.

في بعض الهواتف الجديدة من الفئة المتوسطة وهواتف الفئة العليا التي ظهرت منذ 2019، ستجد أن نوع الذاكرة المُستخدم هو الـ "UFS 3.0"، وهو النوع الذي ظهر في 2018 وامتاز بسرعاته الفارقة على مستوى القراءة بـ 2100 ميجابايت في الثانية والكتابة بـ 410 ميجابايت في الثانية. تمر سنتان أخريان ويظهر نوعٌ جديد وهذه المرة هو الـ "USF 3.1"، والذي امتلك نفس سرعات القراءة الموجودة بسابقه، ولكنه تطور على مستوى سرعة الكتابة بوصوله لـ 1200 ميجابايت في الثانية. تجد هذا النوع بهواتف الفئة العليا والكثير من الهواتف المتوسطة التي ظهرت بـ 2020 وما يليها.

أما النوع الأحدث والفارق كثيرًا عن كل أنواع الذاكرة الموجودة بالسوق هو الـ "UFS 4.0"، والذي ظهر عام 2022 وزيَّن جميع هواتف الفئة العليا الجديدة التي صدرت منذ 2023. يمتلك النوع الأحدث سرعات قراءة خارقة تصل إلى 4200 ميجابايت في الثانية وسرعات كتابة هي الأسرع أيضًا بـ 2800 ميجابايت في الثانية.


ثانيًا: كيف تعرف نوع ذاكرة التخزين بهاتفك الأندرويد؟



بعد أن تعرفنا على أشهر أنواع الذاكرات التخزينية الموجودة بهواتف الأندرويد، حان وقت التعرف على النوع الذي يعتمد عليه هاتفك. مبدئيًا، يمكنك أن تستشف الجواب بمعرفة العام الذي صدر فيه الهاتف، غير أن هذه الطريقة ليست حاسمة بالطبع. لقطع الشك باليقين، يمكنك استخدام تطبيق مثل DevCheck، وهو تطبيق موثوق، سهل الاستخدام، ومجاني.

بعد تحميل التطبيق من المتجر وفتحه، ادخل إلى تبويبة "Hardware" ثم مرر حتى تصل إلى قسم Storage وستجد النوع بجانب كلمة "Type". العيب الوحيد بهذا التطبيق أنه لا يُظهر إصدار الذاكرة المُحدد، بمعنى أنك ستجد النوع، سواء "UFS" أو "eMMC" دون معرفة جيل الذاكرة، ولو أردت معرفة الجيل أو رقم إصدار الذاكرة، فعليك بتطبيق مثل AnTuTu.

ثالثًا: كيف تعرف إصدار الذاكرة وأداءها على الأندرويد؟



بجانب كونها منصة للبنشمارك، هناك نُسخة من AnTuTu كتطبيقٍ على الهاتف يُمَكنك من قراءة سرعات الذاكرة ومعرفة نوعها وإصدارها. التطبيق كان متوفرًا على متجر Play Store، ولكن شركة جوجل أزالته في مارس 2020؛ لحسن الحظ أنه لا يزال متاحٌ للتحميل من خلال الموقع الرسمي لـ AnTuTu ولكن كملف APK للتثبيت يدويًا.

بعد تحميل التطبيق وفتحه، أعطِه الصلاحيات التي يحتاجها ثم اضغط على "Storage Test" ومنها إلى "Test now" وسترى نوع الذاكرة وإصدارها أمام "Storage Type"، كما ستعرف سرعة القراءة والكتابة الخاصة بها. الجدير بالذكر أن التطبيق يُقدر إصدار الذاكرة حسب الأداء، وهذا يأخذنا إلى تطبيقٍ آخر للتأكد.


هذا التطبيق هو "CPDT" وهو تطبيق مجاني أيضًا، ومتوفر على متجر بلاي ستور، يمكنك بتحميله وفتحه ثم الضغط على "Test"، أن تعرف سرعة القراءة والكتابة، بنوعيها التتابعية والعشوائية، وتقارنها بنتائج AnTuTu وبذلك تتأكد من النتائج. في النهاية، من المهم أن تعرف سرعة ونوع الذاكرة الخاصة بهاتفك الأندرويد لتقيمها باستمرار، ومن المهم أيضًا أن تعرف أن أداء الذاكرة يتضاءل إذا كانت المساحة الفارغة أقل من 25% من المساحة الكلية، ويمكنك أن تختبر ذلك بنفسك باستخدام التطبيقات التي تحدثنا عنها.

تعليقات