خطوة بسيطة لتسريع اداء File Explorer في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تُمثل أداة File Explorer جزءًا لا يتجزأ من نظام ويندوز كونها الافتراضية لتصفح الملفات على الكمبيوتر بمختلف اشكالها وانواعها. ويعتمد أداء هذا "المستكشف" بشكلٍ أساسي على عتاد الجهاز، ولكن المشكلة أنه يصبح بطيئًا للغاية عند محاولة فتح مجلد مليء بآلاف الملفات. وعلى الرغم من تحديثات مايكروسوفت المُستمرة للويندوز على مدار السنوات الماضية، فإن هذه المشكلة لا تزال تؤرق الكثير من المستخدمين، لا سيّما إن كان استخدامهم للكمبيوتر يعتمد على زيارة الفولدرات كثيرًا، ويرجع السبب في ذلك إلى طبيعة عمل أداة File Explorer نفسها، إذ تعمل على تحليل محتويات الملفات بداخلها وتبحث عن أفضل طريقة لعرض هذه الملفات أمام المستخدم مما يجعل العملية تستغرق وقتًا طويلًا.

لحسن الحظ أن هناك طريقة سهلة من شأنها أن تحل هذه المشكلة، ولكن بشرط أن يحتوي الفولدر أو المُجلد على عددٍ كبير من الملفات بداخله، لهذا إن كنت تحاول الوصول إلى فولدرٍ بعدد ضخم من الملفات، فهذه الطريقة ستفيدك، عدا ذلك فقد لا تؤتي أكلها.

تسريع File Explorer في ويندوز 11

تسريع File Explorer في ويندوز 11


أولًا: ما هي خاصية Automatic Folder Discovery


قبل أن نستعرض طريقة تسريع أداة File Explorer مع المُجلدات كثيرة الملفات، نحتاج أولًا أن نتعرف على خاصية تُسمى "الاكتشاف التلقائي للمجلدات" Automatic Folder Discovery والدور الذي تقوم به تحديدًا في هذه العملية. مبدئيًا، هذه هي الميزة المسؤولة عن تحليل محتويات المجلدات أو الفولدرات، حيث تفحصها لتساعد أداة File Explorer على عرض الملفات بالشكل الصحيح أمام المستخدمين.


على سبيل المثال؛ إذا كنا نتحدث عن فولدرٍ به الكثير من الصور والفيديوهات مقارنة بالملفات النصية، فستجد معاينة مُصغرة تعرض إحدى هذه الصور أو الفيديوهات، وبالدخول إلى المُجلد، سترى أيضًا الـ "Thumbnail" الخاص بهذه الصور والفيديوهات على شكل أيقونات. على الجانب الآخر، إذا كانت إعدادات مُجلّد ما مُهيئة على العرض التقليدي، أو فلتر "View by"، فستظهر الملفات على شكل قائمة دون عرض الأيقونات. المسؤول عن هذه الأشياء هي خاصية الـ "Automatic Folder Discovery" التي نتحدث عنها.

ويمكنك أن تتفقد إعدادات المُجلدات بنفسك عن طريق الضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختيار "Properties"، ثم التوجه لتبويبة "Customize" وستلاحظ أن عرض الفولدرات مُهيئ حسب نوع المحتوى الموجود بداخله، وهنا مربط الفرس، إذ بتعطيلك لخاصية الـ "Automatic Folder Discovery"، ستمنع المجلدات من تحليل ما بها من ملفات، وبالتالي ستكون العملية أسرع ولن تضطر إلى الانتظار طويلًا.

ثانيًا: كيف تُسرّع من أداء File Explorer؟



على الرغم من وجود خاصية الـ "Automatic Folder Discovery" في أنظمة الويندوز منذ "إكس بي" وحتى ويندوز 11، فإنك تستطيع تعطيلها بخطوات بسيطة من خلال إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل. ويُمكننا بعد ذلك البدء في تعطيل الخاصية عن طريق النقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Classes\Local Settings\Software\Microsoft\Windows\Shell\Bags\AllFolders\Shell

عندما تصل إلى مجلد Shell من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط بزر الفأرة الأيمن على اسم هذا المجلد ثم اضغط على "New" ثم "String Value"، وبعدها أعطِ للمجلد اسم "FolderType" وفي خانة "Value Data" اكتب "NotSpecified" ثم اضغط "OK"، الآن أعد تشغيل الحاسوب ليتم حفظ الإعدادات.


بعد إتمام الخطوات المشروحة من المفترض أن تُلاحظ فارقًا كبيرًا عند التعامل مع المجلدات المُكدسة بآلاف الفولدرات، وهذا – كما أشرنا – لأننا عطلنا خاصية الـ "Automatic Folder Discovery"، وبالتالي فإن أداة File Explorer لن تستغرق وقتًا في تحليل المحتويات وعليه ستصبح سريعة.

بهذا نكون قد عرفنا كيف نُسرع من أداء الـ "File Explorer" بطريقة سهلة وبسيطة، فقط تذكر أن هذه الخطوات ستكون فعالةً فقط في حالة المجلدات الكبيرة التي تحوي بداخلها آلاف الملفات، عدا ذلك فالفارق لن يكون ملحوظًا.

تعليقات