ما هي خدمة Google One VPN ؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كانت خدمة Google One بمثابة حلّ مُرضي للتغلّب على سعة التخزين السحابيّة المحدودة التي خصّصتها جوجل للمُشتركين مجّانًا في خدمات جوجل المُختلفة، مثل جيميل وجوجل درايف وصور جوجل وغيرها، والتي لا تتجاور 15 جيجابايت كحدّ أقصى، فأصبح بإمكان المُستخدمين شراء المزيد من سعة التخزين السحابيّة التي يُمكن الاستفادة منها في النسخ الاحتياطيّ للبيانات والتخزين السحابيّ للملفّات أو مُشاركتها مع الآخرين من خلال الترقية إلى جوجل ون مُقابل دفع اشتراك شهريّ. وفي حال كنت من المشتركين في الخدمة بالفعل، فيمكنك الاستفادة من خوادم VPN الموثوقة من جوجل لحماية الاتّصال بالإنترنت أثناء استخدام Google One. وفي هذه المقالة نتعرّف على أهمّ مُميّزات استخدام خدمة VPN التي تتيح جوجل للمُشتركين في «جوجل ون» وكيفيّة تجربتها واستخدامها على هواتف وأجهزة الآيفون والأندرويد.

خدمة VPN من Google One

خدمة VPN من Google One


ما هي خدمة VPNالجديدة في Google One؟


تهدف الشبكات الافتراضيّة الخاصّة (VPN) بوجه عام لمُساعدة المُستخدمين على تصفّح الويب بشكل آمن، ومنع المُتسلّلين والمُهاجمين الإلكترونيّين من الوصول إلى بياناتهم أو تتبّع سجلّ النشاط الخاص بهم أو تحديد موقعهم الجغرافيّ الدقيق، خاصّة أثناء استخدام شبكات الواي فاي العامّة، حيث تقوم الـ VPN بإخفاء هويّة مُستخدمي الإنترنت من خلال تشفير عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالمُستخدم وإعادة توجيهه إلى خادم بعيد في دولة أخرى مُنشأ خصّيصًا لهذا الغرض، والذي يتمّ تشغيله من خلال مضيف شبكة VPN، وبالتالي يُصبح خادم VPN هو مصدر بيانات المُستخدم عند تصفّحه لشبكة الإنترنت، وهو ما يعني أن أيًّا من مُزوّد خدمة الإنترنت (ISP) والأطراف الثالثة الأخرى لن تتمكّن من الوصول إلى عناوين مواقع الويب التي يزورها المُستخدم.


لا يختلف هذا النهج كثيرًا عن آليّة عمل شبكة VPN الخاصّة بـ Google One، وهي ميزة جديدة أتاحتها جوجل مؤخّرًا للمُشتركين في خدمة Google One في عدد من البُلدان لكي تُساعدهم على تصفّح الإنترنت بشكل آمن من خلال تشفير عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصّة بهم وإعادة توجيهم عبر خوادمها.

تتوفّر إمكانيّة استخدام ميزة VPN في تطبيق Google One في الوقت الحالي في 22 دولة فقط حول العالم، وهي الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، والمملكة المُتّحدة، والنمسا، وأستراليا، وبلجيكا، وكندا، والدنمارك، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، وأيسلندا، وأيرلندا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وهولندا، والنرويج، وكوريا الجنوبيّة، وإسبانيا، والسويد، وسويسرا، وتايوان، ويُمكن للمُشتركين في Google One في هذه الدول تفعيل واستخدام VPN دون دفع أيّ رسوم أو تكاليف إضافيّة بخلاف رسوم الاشتراك الشهريّ في خطّة Google One، كما أنّ الميزة ستظلّ تعمل لديهم حتّى في حال سفرهم إلى دولة أخرى لا تتوفّر فيها هذه الميزة.


مُميّزات وعيوب خدمة VPN في Google One



على الرغم من أنّ خدمة VPN المُتاحة للمُشتركين في Google One تُعتبر في مهدها حيث لا تزال قاصرة على نطاق محدود من دول ومناطق العالم، فإنّها تتمتّع بالعديد من المُميّزات الرائعة كالموثوقيّة العالية، إلى جانب إمكانيّة استخدامها على مُختلف أنواع الأجهزة وأنظمة التشغيل بدءًا من حواسيب ويندوز وماك، وأجهزة التابلت وحتّى الهواتف الذكيّة سواء آيفون أو أندرويد.

بالنسبة للمُشتركين الفعليّين في إحدى خطط جوجل ون، يُمكنهم الاستفادة من الشبكة الافتراضيّة الخاصّة بجوجل دون دفع أيّ نفقات أو تكاليف إضافيّة، وهو ما يُغنيهم عن الاستعانة بتطبيقات VPN المدفوعة الأخرى. توفّر خدمة VPN المُدمجة في Google One لهؤلاء المُستخدمين مجموعة من الميزات مثل إمكانيّة الاتّصال بشبكة VPN أثناء السفر، وعلى الرغم من ذلك، فإنّها لا تسمح لمُستخدميها بالتبديل يدويًا إلى عنوان IP مختلف موجود في بلد أو منطقة مُحدّدة.

كيفيّة تفعيل واستخدام خدمة VPN في Google One



يُمكن استخدام خدمة VPN للمُستخدمين المُشتركين في Google One فقط في الدول والمناطق التي تتوفّر فيها حاليًّا هذه الميزة بطبيعة الحال. ولكي نتمكّن من استخدامها نحتاج أوّلًا لتفعيل الميزة، ويتطلّب هذا كخطوة أولى التحقّق من أنّك تستخدم أحدث إصدار متوفّر من تطبيق Google One للأندرويد أو الآيفون. وبعد فتح التطبيق وتسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل المُشترك في Google One، نقوم بالنقر على قسم "Benefits" الموجودة في الجزء السُفليّ من نافذة التطبيق، ونتوجّه بعد ذلك إلى قسم "Online protection with a VPN"، ونضغط على زرّ "View details"، ثُمّ نتوجّه إلى خيار "Enable VPN" ونقوم بتفعيله.


بعد الانتهاء من تفعيل خدمة VPN في Google One، يُمكنك التحكُّم في الإعدادات وتفعيل بعض الميزات الإضافيّة للاستفادة من الشبكة الافتراضيّة الخاصّة على النحو الأمثل أثناء تصفُّح الإنترنت. يُمكنك على سبيل المثال ضبط إعدادات التطبيق لكي يتمّ منع الاتّصال بالإنترنت تلقائيًّا عند قطع الاتّصال بشبكة VPN، وهو ما يضمن لك اتّصالًا محميًّا بالإنترنت طيلة الوقت، ويمنع الوصول إلى الإنترنت في حالة تعطّل خدمة VPN أو إيقاف تشغيلها.

ولتفعيل خاصّية منع الوصول لشبكة الإنترنت تلقائيًّا عند قطع الاتّصال بشبكة VPN ما عليك سوى التوجه إلى قسم "Online protection with a VPN" لكي نضغط على زرّ "View details"، ثُمّ نُحدّد خيار "View settings"، ونتوجّه إلى خيار "Block internet if VPN disconnects"، ثُمّ نضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتشغيله.


يُمكنك أيضًا إعداد جدول زمني لتفعيل خدمة VPN إذا كُنت ترغب في إرجاء استخدامها لوقت لاحق وتُريد الاتّصال بالإنترنت بدونها لفترة مُحدّدة، كما يُمكنك كذلك تعطيل VPN عند استخدام تطبيقات مُحدّدة، وذلك عن طريق فتح صفحة الإعدادات مرة أخرى ونتوجّه إلى خيار "Allow apps to bypass VPN"، ثُمّ تُحدّد من القائمة التطبيقات التي تُريد الوصول إليها بعنوان الآي بي الحقيقيّ الخاص بك دون استخدام خوادم الشبكة الافتراضيّة الخاصّة بتطبيق جوجل ون.

لا يُمكن اعتبار تطبيق Google One في الوقت الحالي هو أفضل التطبيقات المدفوعة التي توفّر اتّصالًا محميًّا بالإنترنت من خلال خوادم الشبكة الافتراضيّة الخاصّة التي يوفّرها، إذ لا تزال خدمة VPN في تطبيق Google One تفتقر للعديد من الميزات والإعدادات التي توفّرها تطبيقات أخرى، غير أنّها، إلى جانب الموثوقيّة العالية التي تتمتّع بها مثل سائر مُنتجات جوجل الأخرى، لن تُكلّفك دفع أيّ نفقات إضافيّة إذا كُنت مُشتركًا بالفعل في خدمة Google One. تُعتبر الشبكة الافتراضيّة الخاصّة بجوجل على أيّ حال ميزة حديثة العهد، أيّ أنّها سوف تحظى بالكثير من التطوير والتحسين في الأيّام القادمة وأنّ المُستقبل يُبشّر بالمزيد من الميزات والوظائف الجديدة التي يُمكن أن توفّرها جوجل لمُستخدمي خدمة VPN في Google One عمّا قريب.

تعليقات